المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محافظات الجمهورية تكثف استعدادتها لاستقبال العام الدراسي الجديد

الخميس 22/سبتمبر/2016 - 08:27 م
طباعة
كثفت محافظات الجمهورية استعداداتها، اليوم الخميس، لاستقبال العام الدراسي الجديد من خلال الانتهاء من أعمال الصيانة بمختلف المدارس وزيادة عدد الفصول الدراسية لاستيعاب الكثافة الطلابية.

ففي محافظة الغربية، أكدت وكيلة وزارة التربية والتعليم بالمحافظة فريدة مجاهد أن الوزارة أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي من خلال الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة لجميع المدارس، فضلا عن الصيانة الشاملة لـ11 مدرسة من أصل 22 مدرسة.

وأضافت مجاهد أنه تم تشكيل مجموعة إدارة الأزمات والأحداث الطارئة وغرفة عمليات بالمديرية، فضلا عن عمل خطة إخلاء بجميع المدارس وسيتم تدريب الطلاب عليها مع بداية العام الدراسي ومراجعة أجهزة الحماية المدنية بالإدارات والمدارس، موجهة مسئولي الأمن بالإدارات التعليمية والمدارس بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي أحداث مهما كانت صغيرة لاتخاذ اللازم بشأنها.

وأشارت مجاهد إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من مديريات التربية والتعليم والشئون الصحية والزراعة والجمعيات الأهلية؛ لعقد ندوات صحية عن الأمراض المعدية وطرق الوقاية والإجراءات الواجب اتباعها للحد من انتشار الأمراض، مضيفة أنه تم التعاقد مع شركة مصر العليا «جهاز الخدمة الوطنية» لتغذية تلاميذ مدارس التربية الخاصة «داخلي – خارجي» وتغذية مدارس التربية الخاصة التي لا تتوافر بها الإمكانيات بوجبة مغلفة.

وفي سياق متصل، قال القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم، إنه تم عمل تسوية للمسطحات الخضراء بالمجمعات والكليات؛ حفاظا على الشكل الحضاري والجمالي للجامعة والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بتأمين مجمعي سبرباي والمجمع الطبي بـ5 مولدات كهرباء لتلافي تعطيل العملية التعليمية بالجامعة حال انقطاع التيار الكهربائي، فضلا عن حل مشكلة زيادة كثافة الأعداد الطلابية من خلال المدرجات المركزية التي تعمل كمجمعات نظرية.

وأضاف أنه تم التنسيق لإشغالات المدرجات المركزية بطريقة التدوير بين الكليات لاستيعاب احتياجاتها، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من توزيع مقررات المناهج الدراسية، واعتماد الجداول الدراسية، وتوجيه أعضاء هيئة التدريس بضرورة الالتزام التام بالمقررات الدراسية والجداول المعتمدة، والالتزام بخطة الدراسة الواردة بأحكام اللائحة الداخلية لكل كلية.

وأشار إلى أنه تم تطوير مدخل المجمع الطبي من ناحية كفر عصام، ومدخل مجمع الكليات بسبرباى من ناحية محلة منوف لتحقيق سهولة في حركة الدخول والخروج للطلاب والمركبات وتوفير «طفطفين»؛ لنقل الطلاب مجانًا، داخل مجمع الكليات بسبرباى لطول المسافة بين المداخل والكليات، كما تم رصف الطرق العمومية بمجمع الكليات بسبرباى وإنهاء المعاملات للطلاب الجدد المقبولين بكليات الجامعة وتوزيعهم على الشعب والتخصصات الدراسية مع الاستمرار في تحصيل الرسوم والمصروفات واستيفاء الأوراق للإقامة بالمدن الجامعية لهم، وإجراءات الكشف الطبي المؤهل للإقامة بالمدن الجامعية.

وفي محافظة جنوب سيناء، وجه المحافظ اللواء خالد فودة، مديرية التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمية، بسرعة إنشاء 4 فصول إضافية جديدة بالمدرسة؛ منها واحد للصف السادس الابتدائي وثلاثة للمرحلة الإعدادية، لاستيعاب الزيادة المتوقعة للطلاب في مدرسة وادي الخريزة للتعليم الأساسي بشرم الشيخ، كما وجه بتزويد استراحة المدرسين ببعض الأجهزة وتعيين عامل للمدرسة بنظام «السركى» من أبناء القرية.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها المحافظ بالمدرسة، رافقه خلالها مدير عام مديرية التربية والتعليم بالمحافظة محمد عقل، ورئيس مدينة شرم الشيخ اللواء محمود السولية.

وفي محافظة سوهاج، أكد رئيس جامعة سوهاج الدكتور صفا محمود السيد، على انتهاء استعدادات الجامعة لبدء العام الدراسي الجديد بمختلف الكليات، مشيرا إلى ضرورة إعلان الجداول الدراسية وتوزيع الطلاب على الشعب المختلفة والانتهاء من خطط الأنشطة الطلابية الرياضية والاجتماعية واستقبالهم للطلاب الجدد.

كما شدد رئيس الجامعة، خلال ترأسه اجتماع مجلس عمداء الكليات، على ضرورة بدء التسكين بالمدينة الجامعية لجميع الطلاب والطالبات الذين تنطبق عليهم شروط التسكين، مشيرا إلى أنه تم توفير حافلات من الجامعة للمساعدة في نقل الطلاب من مدينة سوهاج إلى المقر الجديد للجامعة للتيسير على الطلاب، لافتا إلى تشكيل لجنة عليا لإدارة الأزمات بالمقر الجديد للجامعة.

وفي محافظة الدقهلية، توجهت لجنة عليا برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة، المهندس عبد الرحمن الشهاوي، إلى عدد من المراكز والمدن للاطمئنان على استعدادات وجاهزية المدارس بالمحافظة للعام الدراسي الجديد.

ووجه المحافظ حسام الدين إمام، رؤساء المراكز والمدن بالتنسيق مع مديري المدارس لرفع تراكمات القمامة الموجودة بالداخل والخارج وإزالة كافة الإشغالات، كما وجه بالانتهاء من كافة أعمال الصيانة البسيطة داخل المدارس، مؤكدا ضرورة تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية ومراجعة صلاحية طفايات وخزانات الحريق، فضلا عن تخصيص حجرة خاصة بالتغذية وتحسين حالة النظافة مع توافر سلة للمهملات بكل فصل والصيانة المستمرة لجميع الفصول مع مراجعة كافة أعمال الكهرباء وتطهير كافة خزانات المياه.

كما وجه أيضا بالصيانة المستمرة لدورات المياه والتأكيد على دور الزائرات الصحيات بالمدارس للقيام بدورهن على أكمل وجه وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية والطبية للطلاب، فضلا عن المتابعة المستمرة لحالة الكافيتريات بالمدارس مع مراجعة صلاحية جميع الأغذية والمشروبات بكل كافتيريا حرصا على سلامة وصحة الطلاب.

وأكد المحافظ على تضافر جهود كافة الأجهزة التنفيذية مع مديرية التربية والتعليم ليكون عاما دراسيا متميزا ومواجهة كافة المعوقات وبذل الجهد؛ عملا على راحة الطلاب والتلاميذ لجميع مراحل التعليم على مستوى المحافظة.

وفي محافظة شمال سيناء، افتتح الفريق أسامة عسكر، قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة، يرافقه اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، 3 مدارس ومعهدين دينيين استعدادا للعام الدراسي الجديد.

وأوضح المحافظ أن المدارس التي تم افتتاحها تشمل كلا من مدرسة الرجاوين الابتدائية ومدرسة الخربة الثانوية ومدرسة جعل للتعليم الأساسي والمعهد الديني بقرية رابعة والمعهد الديني بقرية الروضة.

وفي محافظة المنوفية، أكد المحافظ الدكتور هشام عبد الباسط أن استعدادات العام الدراسي الجديد شملت توفير اﻹمكانيات وصيانة المقاعد ودهان السبورات وإصلاح دورات المياه في 2116 مدرسة على مستوى المحافظة لاستقبال 888 ألفا و900 طالب وطالبة بجميع مراحل التعليم المختلفة بالعام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع مع قيادات التربية والتعليم ورؤساء الوحدات المحلية والصحة واﻷمن؛ للتأكيد على خلق جو من الاستقرار للمساهمة في حسن سير العملية التعليمية.

وأوضح المحافظ أنه تم تشكيل لجان متابعة من الوحدات المحلية والتربية والتعليم؛ للمرور المكثف على المدارس للتأكد من انتظام العاملين والمدرسين في العمل ومواجهة المشكلات والعمل على حلها فورا، ونظافة الفصول والفناء وخارج المدرسة ومنع الباعة الجائلين من التواجد بالقرب من المدارس.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد الله عمارة إنه تم تسليم الكتب للطلاب دون التقيد بالمصروفات والإعلان داخل المدارس عن توفير جميع أصول الكتب الدراسية على موقع الوزارة، فضلا عن تفعيل نظام التأمين الصحي للطلاب وتواجد الزائرات الصحيات بجميع المدارس والالتزام بجدول الحصص وحسن استقبال أولياء الأمور وتحديد مواعيد محددة لمقابلتهم وحل مشاكلهم.

وأشار إلى أن لجنة المتابعة والمراقبة ستواصل جهودها خلال الفترة القادمة، من أجل ضمان انتظام العملية التعليمية واستقرار عمليات النقل والندب قبل بداية العام الدراسي، موضحا أنه سيتم تفعيل مجموعات التقوية المدرسية لمحاربة مراكز الدروس الخصوصية ومتابعتها من قبل المسئولين بدقة في إطار مبادرة محافظة بلا دروس خصوصية، وعدم استخدام العقاب البدني ضد التلاميذ وضرورة التنسيق مع الجهات الأمنية المختلفة على مستوى المحافظة لتأمين المباني المدرسية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads