المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«شواطئ الموت» فى مصر.. «المكس» يتصدر القائمة لقربه من أوروبا.. قلة الدوريات الأمنية بـ «بلطيم» يسهل مهمة السماسرة.. «دمياط» قبلة الأجانب لعبور المتوسط.. و«الفقر» يدفع أهالى رشيد لركوب الأمواج

السبت 24/سبتمبر/2016 - 03:41 م
سارة صقر
طباعة
الآن وبعد تكرار حوادث الغرق عن طريق الهجرة الغير شرعية، نتيجة استغلال سماسرة المراكب ظروف الشباب البائس، ليبحث عن الرزق حتي لو كلفه الأمر حياته، في ظل حالة من الصمت تعيشها الحكومة المصرية، وعجزها عن الحد من تلك الظاهرة التي راح ضحيتها الًالاف من أبناء الوطن، إلا أن الدولة لم تكلف نفسها جهدًا لرصد خريطة للشواطىء التي تخرج منها تلك الرحلات «رحلات الموت»..

 وترصد «المواطن» أهم تلك الشواطىء ومواقعها الجغرافية المهيئة لتجار الموت لتكرار مثل تلك الجرائم.

-الإسكندرية

وتعد شواطىء مدينة الأسكندرية، وعلي رأسها شاطىء المكس من أهم الشواطىء التي تبحر منها رحلات هجرة غير شرعية، متجهين إلي إيطاليا ذلك الحلم الذي أودي بحياة أسر وعائلات بأكملها، نظرًا لقربها من السواحل الإيطالية.

ذلك إنّ الإسكندرية تحولت إلى بوابة للهجرة غير الشرعية للاجئين السوريين والتونسيين والفلسطينيين، حيث تم ضبط أكثر من ست محاولات للهجرة غير الشرعية خلال العاميين الماضيين عبر سواحل الإسكندرية، حيث يقوم المهاجر بدفع من 30000 إلى 50000 دولار إلى سماسرة الهجرة غير الشرعية، مقابل تسفير الفرد منهم إلى إحدى الدول الأوروبية، عبر المراكب، غير المجهزة لهذا الغرض.

-بلطيم

ويأتي شاطىء بلطيم ثاني أكبر الشواطىء التي تخرج منها رحلات هجرة غير شرعية، وذلك لإنها منطقة هادئة وتقل بها دوريات التفتيش مما يسهل المهمة علي السماسرة، ففي عام 2013، أكثر من ثلاث رحلات، تحمل كل مركب منها ما يتراوح ما بين 100: 150 مهاجر.

-دمياط

وتأتي دمياط ضمن أهم الشواطىء التي تبحر منها رحلات الموت، حيث تم ضبط رحلة هجرة غير شرعية لـ238 مصريا وأجنبيا إلى إيطاليا مع المهاجرين وطاقم المركب، في العام الماضي.

مركب "الفاروق عمر"، المسجلة برقم 336"، تم ضبطها أثناء وجودها أمام سواحل محافظة دمياط وبتفتيشها تم ضبط 232 شخصا بيانهم كالآتي (94 مصريا منهم 81 رجلا و3 سيدات و10 أطفال) وتم التحفظ عليهم بنقطة شرطة عزبة البرج دائرة مركز دمياط وكذلك 2 صوماليين و2 عراقيين و3 من الكونجو و3 أثيوبيين وآخر تشاد وجنوب السودان والسودان 50 منهم "47 رجلا وسيدة وطفلين" و76 فردا من دولة جزر القمر منهم 42 رجلا و33 سيدة وطفل.

-البحيرة

تلك المدينة التي تحمل كل معاني البؤس والفقر، الذي يسيطر علي الصيادين الذين لطالما عجزوا عن الوفاء بالحد الأدني من لمستوي المعيشة جراء مزاولة مهنة الصيد، ليضطروا للهرب للسواحل الإيطالية، مفضلين الموت علي الحياة البائسة التي يعيشونها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads