المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مساعي البنك المركزي لرفع معدلات «الفائدة السوبر» تزامنًا مع «تعويم الجنيه».. اقتصاديون يؤكدون:خطوة حتمية لحماية العملة المصرية.. والسوق مستوعب إرتفاع الأسعار الفترة المقبلة

الأربعاء 28/سبتمبر/2016 - 11:01 ص
سارة صقر
طباعة
يسعي البنك المركزي المصري، لزيادة معدلات "الفائدة السوبر"، ومن المتوقع أن ترفع لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة الرئيسي الخميس، للحد من التضخم المتسارع، ولتمهيد الطريق لتخفيض قيمة العملة، المتوقع على نطاق واسع.

وأشارت وكالة «بلومبرج » الأمريكية، إلى أن البنك المركزي، قلل قيمة الجنيه بنسبة أكثر من 10% في مارس الماضي في محاولة لجذب الاستثمارات، وهي الخطوة التي لم تكن كافية في نهاية المطاف للقضاء على السوق السوداء التي ازدهرت في ظل نقص الدولار. ويقول الاقتصاديون والمستثمرون إن تخفيض قيمة العملة مرة أخرى ضروري لاستعادة الثقة.

وأوضحت الوكالة أن لجنة السياسة النقدية، برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي، أبقت على الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بنسبة 11.75% و12.75%، على التوالي، وهو أعلى مستوى خلال أكثر من عقد.
وأوضحت اللجنة قرارها بأن الزيادة في معدل التضخم إلى 15.5% في أغسطس الماضي، ترجع بشكل أساسي إلى عوامل موسمية وأسعار «عناصر التنظيم»، مقللة من تأثير انخفاض القيمة في مارس الماضي
الأمر الذي يؤدي علي أثره ارتفاع الأسعار، مرة أخري، وارتفاع معدلات التضخم.

وتباينت الأراء حول ارتفاع معدلات الفائدة السوبر مع تعويم الجنيه، فهناك من يري أن الأمر حتمي مع تعويم الجنيه، ومنهم من يري أن الأمر سيؤثر علي ارتفاع الأسعار.

"تعويم الجنيه أمر حتمي"

ففي البداية صرح الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد باكاديمية السادات، أن تعويم الجنيه أمر حتمي، فبالفعل الجنيه معوم والسعر البنكي المعلن عنه مجرد كلام علي ورق، لا أحد يتعامل به.

وأضاف الدسوقي في تصريح خاص لــ"المواطن" وجود سعرين للجنيه أدي لخلق مشاكل عديدة للمستثمرين والعاملين بالأسواق.

وتابع "الدسوقي" أنه بالتأكيد سيتم رفع أسعار السلع نتيجة تعويم الجنيه ورفع معدلات الفائدة السوبر.

ولفت "الدسوقي" إلي أن تعويم الجنيه هو طرحه للعرض والطلب مثل باقي السلع، مشيرًا إلي أن الدولار نفسه يتم معاملته كسلعة، وعندما يزيد الطلب علي الجنيه يزيد سعره وعندما يقل الطلب يقل سعره.

تأجيل رفع الفائدة السوبر

ومن جانبه صرح وليد هلال خبير أسواق المال، أن خطوة رفع الفائدة السوبر طبيعية، ولكن من المتوقع تأجيلها هذا الشهر، لإننا في هذا الوقت نعمل بكامل جهدنا لرفع الاستثمارات حتي نشجع المستثمر علي ضخ الأموال مباشرة داخل المشاريع، ولكن الخطوة ستكون مقبولة إذا تمت خلال الشهر القادم، تزامنًا مع تعويم الجنيه.

خطوة مضادة

وأضاف "هلال" في تصريح خاص لــ"المواطن" أن رفع الفائدة السوبر تعتبر خطوة مضادة لتعويم الجنيه أو تخفيض قيمة الجنيه، حتي لا يحدث ارتفاع مرة أخري للدولار والأسعار، فيأتي رفع الفائدة لتمتص الجنيه وحمايته من التضخم وانهيار سعره.

وتابع خبير أسواق المال، أن الأسعار بالفعل تتماشي مع السوق العالمية، ويتم حساباتها بقدر الإستيراد والنقل وتكلفة المنتج، لافتًا إلي أن السوق مستوعب حالة ارتفاع الأسعار.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads