طباعة

"الانتهازي والفاسد والتافه".. المحامين في عيون الفن

السبت 24/12/2016 03:22 م

رحاب إدريس

لطالما يكون الفن مرآة للواقع، فمن يريد معرفة شعب فلينظر إلى فنه، حيث أنه هو الوسيلة الأسرع لمعرفة الحقيقة، وفي الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية جُسدت شخصية المحامي بعدة وجوة، منها النصاب والفاسد وناصر الغلابة، ليكشف عن حقيقة تنوع شخصيات المحامين في مصر.

وفي هذا التقرير يستعرض "المواطن" التنوعات الشخصية للمحامين والتي أبرزها أهل الفن.

"النصاب"

جسد الفنان عادل إمام، في فيلم "الأفوكاتو"، شخصية المحامي النّصاب "حسن سبانخ"، الذي يوظف القانون لخدمة عمليات النصب التي يقوم بها، ومن أبرز مواقف المحامي سبانخ في الفيلم هو قيامه بأفعال ملتوية مع تاجر مخدرات.

"الندل"

كما جسد الفنان محمود حميدة، في فيلم "إنذار بالطاعة" شخصية المحامي الندل الذي يستخدم قدراته القانونية لاسترجاع حبيبته وفضح علاقته معها.

"الفاسد"

وجسد الفنان خالد الصاوي، في مسلسل "قانون المراغي"، شخصية المحامي الفاسد الذي يسعى دائمًا لتحقيق المكاسب المالية دون النظر لأي اعتبارات أخرى.

"الانتهازي"

وقدم الفنان أحمد وفيق في مسلسل "الركين" شخصية المحامي الانتهازي الوصولي، الذي يستخدم ثغرات القانون لخدمة مصالحه الشخصية، فيوظف القانون حسب أهوائه.

"التافه"

قدم الفنان محمد متولي، شخصية المحامي في مسلسل أرابيسك، الذي قدمه مع الفنان صلاح السعدني، حيث جسد من خلاله شخصية "مصطفى بطاطا" المحامي غير المهندم في ملابسه، وتافه الفكر مما يجعل جميع من حوله يستهزءون به.

"ناصر الغلابة"

قدمت السينما والتلفزيون شخصية المحامي السلبية، وقدمت أيضًا شخصية المحامي الإيجابية، ففي فيلم "ضد الحكومة" قدم الفنان أحمد زكي شخصية "ناصر الغلابة" الذي قام برفع قضية ضد وزراء في الحكومة نتيجة اكتشافه أن أتوبيس رحلات أطفال تعرض لحادث مع قطار، وتسبب في وفاة العديد من الأطفال.

"الجَشِع"

وبنفس الفيلم جسد الفنان "أبو بكر عزت" شخصية المحامي الجَشع، الذي أغرته الحكومة والسلطة، فقرر الدفاع عنها، وحاول أن يلقي باللوم على الموظفين الصغار مثل سواق الأتوبيس وعامل التحويله، ليبعدها عن الوزراء.