طباعة

أديب سعودي: مصر مركز التنوير وشعاع الحضارة العربي

الإثنين 22/01/2018 10:54 ص

آية محمد

المفكر السعودي أحمد باديب

أعلن المفكر السعودي أحمد باديب رئيس مجلس أمناء مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية، عن تأسيس جائزة ثقافية عربية مقرها القاهرة هدفها الأول هو دعم الشباب العربي لتعزيز وتحسين وتطوير الفن والإبداع، وذلك من خلال أعمال إبداعية تحاكي الوجدان العربي".

وقال الأديب السعودي، سر اختياره لمصر لتكون مركز ومقر لتقديم تلك الجائزة نابع من احساسة بأن القاهرة هي مركز الإشعاع الحضاري والثقافي في العالم العربي. 

وأضاف رئيس مجلس أمناء مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية، على هامش اجتماعات اللجنة التنفيذية المقامة حاليا لحفل توزيع جوائز الدورة الأولى لمسابقة باديب للهوية الوطنية والمقرر عقدها يوم 28 فبراير المقبل بالقاهرة، أن "الجائزة سوف تحمل في كل دورة اسم رائد من رواد التنوير الوطنيين في عالمنا العربي وستنظم الدورة الأولى باسم الزعيم الشعبي المصري عمر مكرم".

وكشف المفكر السعودي عن منح الجائزة تكريما خاصا هذا العام لشيخ المحققين العالم المصري الراحل الدكتور حسين الأنصاري الذي توفى العام الماضي، تاركا إرثا عظيما من الإنجاز والإبداع الفكري والثقافي.

ونوه باديب بالنجاح الكبير الذي حققته المرأة العربية في العديد من التخصصات بعد جهود شاقة ومخلصة وﻻسيما المرأة المصرية في 
مجالات العلوم والإبداع والفكر، ﻻفتا إلى أن المرأة الخليجية والسعودية تخطو خطوات حثيثة نحو إثبات ذاتها والمشاركة بدور فعال في نهضة وطنها وأمتها العربية والإسلامية.

ووعد باديب بالعديد من المفاجئات خلال حفل توزيع الجوائز نهابة فبراير، وكذلك الدورات اللاحقة من جائزة باديب للهوية الوطنية، معربا عن شكره وتقديره لمجلس أمناء الجائزة واللجنة التنفيذية وعلى رأسها د. ملحة عبد الله أمين عام الجائزة التي واصلت العمل على الوجه الأكمل حتى أغلق باب استقبال المشاركات في نهاية أكتوبر الماضي.

ومن جهة أخرى، واصلت اللجنة التنفيذية للحفل اجتماعاتها اليوم برئاسة رجل الأعمال السعودي المستشار أحمد باديب، بحضور الدكتورة ملحة عبدالله، والفنان التشكيلي السعودي هشام بنجابي، والأستاذ زين أمين مدير مركز أحمد باديب للدراسات والاستشارات الإعلامية، والأستاذ عبدالقادر برهان عضو اللجنة التنفيذية، والدكتور أشرف عزب مخرج الحفل وعضو اللجنة التنفيذية والأستاذ إيهاب كاسب المستشار الإعلامي للجائزة عضو اللجنة التنفيذية للحفل.

ويشغل "بنجابي" في الجائزة عضوية اللجنة التنفيذية ورئاسة مسار الفن التشكيلي، الذي يعد أحد المسارات الفنية الخمس لجائزة باديب للهوية الوطنية والتي تضم مسارات (الشعر والقصة والمسرح والفن التشكيلي والتأليف الموسيقي).

جدير بالذكر أن جائزة باديب للهوية الوطنية هي جائزة ثقافية عربية مقرها الدائم القاهرة، حيث تم تدشينها خلال مؤتمر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2017 برعاية وزارة الثقافة المصرية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجامعة الدول العربية، وهي جائزة ثقافية عربية لا تهدف للربح وتصدر بدعم كامل من مركز أحمد باديب للدراسات والإستشارات الإعلامية، واستمرت في تلقي أعمال المشاركين من المحيط للخليج العربي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 سنة حتى نهاية أكتوبر 2017، في خمسة مسارات إبداعية (الشعر، القصة، المسرح، التأليف الموسيقي، الفن التشكيلي) وتبلغ القيمة المالية للجائزة 150 ألف ريال سعودي.