طباعة

جمال فرويز يكشف لـ" بوابة المواطن " الآثار النفسية للخسوف الدموى للقمر

الجمعة 27/07/2018 03:22 م

هاجر الصباغ

جمال فروزيز استشارى الطب النفسى

قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، أن خسوف القمر الدموى ، له آثار نفسية وعصبية على الشخصيات العصبية القلوقة والشخصيات الدورية.

وأكد فرويز فى تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أنه من أكثر الاثار السلبية التى تظهر على تلك الشخصيات هى الاكتئاب ، ويقل النشاط لهذه الأشخاص بصورة واضحة جداً.

يذكر أن البحوث الفلكية، دعت المواطنين لحضور إحتفالية رصد الخسوف الكلي للقمر، والذي يبدأ اليوم الجمعة، في مرصد حلوان، في تمام الساعة الخامسة عصرًا، حتى الثانية عشر صباح يوم السبت.

جدير بالذكر أن خسوف شبه الظل سوف يبدأ فى الساعة 7: 15 مساءً ولن ترى العين المجردة أى تغيير يذكر فى هذه المرحلة، وتكون تلامس القمر مع ظل الأرض فى الساعة 8: 24 مساءً وبداية من هذا التوقيت سيلاحظ المشاهد تآكلاً ظاهريًا فى قرص القمر مع بعض النقصان فى درجة لمعانه.

وأن الخسوف يصبح كلياً فى الساعة 9: 30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11: 45 مساءً ليعود الخسوف جزئيًا من جديد، لافتةً إلى أن القمر ينسلخ تماماً من منطقة ظل الأرض فى الساعة 12: 19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى فى منطقة شبه الظل (التى لا تميزها العين المجردة) حتى الساعة 1: 29 بعد منتصف الليل.