طباعة

الناقد حسين إسماعيل في حواره لـ"بوابة المواطن": محمد رمضان لا علاقة له بالتمثيل

السبت 15/09/2018 06:02 ص

شيماء اليوسف - تصوير : سارة زيدان

الناقد حسين إسماعيل

قبل أن نحاور الناقد حسين إسماعيل ندرك أن العملية التي يقوم بها الفن في تنشئة الأجيال و تكوين أبعادهم الثقافية و الفنية، إضافة إلى الارتقاء بمستواهم الفكري و التوعوي .. أمر تمثل محورا هاما و خطيرا في حياتنا، لقدرته على تشكيل أنماط و أساليب المجتمعات في لقطة مصورة مدمجة بمؤثر صوتي، و هذا ما دفع " بوابة المواطن "  لجلسة حوارية مع الناقد الفني، حسين إسماعيل، حول أهم ما يدور على الساحة الفنية . 
الناقد الفني حسين
الناقد الفني حسين إسماعيل
من يمثل القوة الناعمة في مصر ؟ 
محررة المواطن تحاور
محررة المواطن تحاور الناقد
- لا يوجد بالأساس ما يسمى بالقوة الناعمة في مصر، إن القوة الناعمة الوحيدة في مصر هي " الفن " فالبلاد التي تمتلك الفن أصبحت تمتلك الحضارة، و تمثل الفنون انعكاس لضغوط المجتمعات، و الفن يقوم بتصوير الوقائع قبل أن يقوم بها الأشخاص، و مثال .. الإنسان البدائي كان لا يستطيع الانتصار على الحيوان في الحقيقة فكان يقوم برسم الحيوان برأس منفصلة عن جسده داخل الكهف، و بهذه الطريقة يكون انتصر ذاتيا، إن مسألة فهم القوة الناعمة أن تتمثل في أشخاص هو مفهوم خاطئ . 
- ما رأيك في الممثل محمد رمضان ؟ 

محررة المواطن تحاور
محررة المواطن تحاور الناقد

 كثيرون يقولون " محمد رمضان " نجم ، فنان .. لكن لي رأي مخالف تماما .. محمد رمضان ليس له علاقة بالتمثيل و ليس له علاقة بالفن نهائيا هو مجرد شخص ظهر في غفلة من الزمن في فترة سقوط مصر ..كانت البلاد على شفا حفرة من نار .. انهيار اقتصادي و ثقافي و فني .. و من الطبيعي أن ينتج على خلفية الثورات انحدار  لكافة المؤسسات بما فيهم الفنون .. و قد يوثق التاريخ أن هذا الانحدار تعبير عن واقع الثورة أو أشياء وجدت بشكل عشوائي ، لكن ما فعله بعد الثورة و فكرة " البلطجة " ليس له علاقة بالفن.

- من هم نجوم الشباك الآن ؟ 
محررة المواطن تحاور
محررة المواطن تحاور الناقد
- أنا لا أحكم على الفن من ناحية العوائد المادية، فهناك أفلام ضعيفة من حيث المحتوى لكنها تحقق عائد مادي مرتفع جدا و هذا بسبب استسهال الجمهور بعكس فيلم أخر قصته ممتازة من وجهة النظر النقدية والفنية و بالرغم من ذلك لا يحقق إرادات .. فهل هذا يعني أن الفيلم غير ناجح ؟ على العكس .. هذا عيب في ذوق الجمهور المتدني ، و هذا يجعل المهمة أمام الفن أكبر لتوعية الجمهور و تقويمه، بل و يعيد بناء الإنسان. 

- لماذا وصفت منى عراقي بالسخيفة ؟ 
الناقد الفني حسين
الناقد الفني حسين إسماعيل
- البرامج التي تلعب على وتر مناقشة المشاكل في غير تخصص البرنامج نفسه هي برامج " رخص " لأن مسألة كشاف فساد الأفراد ليست مسئوليتها بل هي مسئولية جهات معنية بالدولة، و هي بهذه الطريقة تحاول عمل ضجة إعلامية على حساب الموضوع من أجل الشهرة فقط .. مثال ، تناولت موضوع خاص بذبح الأضاحي بدون تراخيص، الموضوع كليا تقصير من وزارة الصحة ولا يخصها، بل تتولى الرقابة الإدارية محاسبة الوزارة . 
- وجه نقدا لأفلام السبكي ؟ 
الناقد الفني حسين
الناقد الفني حسين إسماعيل

على مدار خمسين عاما و السبكي ينتج أفلاما، و لكن .. لأبد في المقام الأول التفريق بين الأفلام أحمد السبكي و أفلام محمد السبكي ينتج كليهما أفلام جيدة و عكس ذلك و الذوق العام يجبر المنتج أحيانا أعمال فنية بهدف الربح و لإرضاء الغالبية العظمى من الجمهور و جميع المنتجين يقوموا بإنتاج جميع الأعمال إلا إذا كان منتج على مكانية عالية من التركيز مثل .. محمد مشيش . 

هل تلجأ في بعض الأحيان لرش السكر على قهوتك النقدية ؟ 
في الواقع .. لا ، لكن من الممكن أتغاضى عن ممثل لديه شيئ من الممكن أن يقدمه، أن يكون قد قدم أدوارا جيدة بنسبة 60 % و هم قابلين للزيادة هنا النظرة النقدية تحتم علينا التغاضي عن مساوئه لكن من المهم تعريفه بها ليتجنبها في أعمالها القادمة باعتبار أن الحكم النهائي على الممثل يأتي بعد تاريخ طويل من الأعمال الفنية مثل عادل إمام، أحمد زكي و لا يجوز إطلاق الأحكام على المبتدئين لأنهم في طور التجربة .

- فيلم البدلة .. تركيبة كوميدية قائمة على منطق المؤلف ، فسر هذه العبارة ؟ 

الناقد الفني حسين
الناقد الفني حسين إسماعيل
هذه الجملة المقصود بها أن يشاهد الجمهور الفيلم من وجهة نظر المؤلف و ليس وجهة نظره هو، لأن الفيلم تم إعداده للعيد، تفاصيله جميعها تجهز بزاوية كوميدية بغرض الترفيه عن الجمهور و تسليته فقط، و هو من واقع الكوميديا مستحب، ففكرة ضابط يهرج مع المواطنين بشكل ساخر في الواقع لا يصلح أن يحدث، و منطق المؤلف هنا خرج عن منطق الواقع. 

كيف أسهمت الدعاية الخاصة لفيلم " تراب الماس " في التسويق له ؟ 
لقد كانت الدعاية الخاصة بفيلم " تراب الماس " سيئة لأنه تم شرح الشخصيات و هو عامل حرق لاكتشاف الجمهور لهذه الشخصيات، لأنه المشاهد من الأفضل أن يعرف الشخصيات التي تدور حولها أحداث الفيلم من سياق الأحداث، و بهذا أوقف الجمهور عن عملية الاجتهاد الفكري لرؤية الفيلم بشكل صحيح. 

- هل هناك ممثلين مظلومين ؟ 

- لا يوجد شخص مظلوم .. العملية الإنتاجية للأفلام هي في نهاية الأمر سلعة، يتحكم فيها الجمهور الذي يفضل فنان عن غيره و العملية الفنية كلها عرض وطلب .