طباعة

فيديو| الخشب يكتسح.. ارتفاع أسعار فوانيس رمضان 2019 بالإسكندرية

الأحد 05/05/2019 01:11 م

مريم حسن

أسعار الفوانيس في الإسكندرية-رمضان 2019

بحلول شهر رمضان 2019، وكعادة المصريين يستعدون دائما لاستقبال هذا الشهر الكريم بتجهيز زينة رمضان، وشراء الفوانيس، ورغم ذلك لم تشهد محلات الفوانيس إقبالا ملحوظا من قبل المواطنين نظرا لارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه عن الأعوام الماضية. 

رمضان 2019
جابت عدسة «بوابة المواطن» الإخبارية، أسواق بيع فوانيس رمضان 2019 بالإسكندرية، للتعرف على أسعارها، وأحدث أشكالها وأنواعها ومدى الإقبال عليها، حيث تزينت محلات الهدايا بزينة رمضان استعدادا لاستقبال الشهر الكريم.
أسعار فوانيس رمضان 2019 بالإسكندرية
قال أحمد محمد السيد، صاحب أحد المحلات التجارية لبيع الفوانيس، إنه يبدأ فى الاستعداد لاستقبال شهر رمضان 2019 مع بداية شهر فبراير، مؤكدا أن الأسعار ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 20% بسبب ارتفاع الضرائب على البضائع المستوردة، مضيفا أن عملية بيع وشراء الفوانيس تبدأ فى منتصف شعبان ويزيد الإقبال قبل قدوم شهر رمضان الكريم بأيام قليلة، ويستمر فى بيع الفوانيس حتى اليوم الخامس من رمضان ثم يستعد بعد ذلك فى عرض ألعاب العيد.
فوانيس رمضان 2019
فوانيس رمضان 2019 بالإسكندرية
الفانوس الخشب
وأشار «السيد» إلى وجود أنواع جديدة من الفوانيس وعلى رأسها الفوانيس "الفورجيه" الذي يبدأ سعره من 85 جنيها للحجم الصغير ويصل إلى أكثر من 400 جنيه، ويقتصر شرائه بين المخطوبين والأزواج نظرا لارتفاع سعره، بينما يفضل الأطفال الفوانيس الألعاب والخشب بنسبة كبيرة، ويبدأ سعر الفانوس الخشب الصغير من 35 جنيها ويصل إلى 60 جنيها، أما الفانوس الكبير يبدأ من 75 وحتى 145 جنيها، وبالنسبة للفوانيس الألعاب يتراوح سعرها ما بين 75 و 250 جنيها، بينما يصل سعر عرائس بوجى وطمطم إلى 60 جنيها.

فيديو| الخشب يكتسح..
زينة رمضان
وأوضح "السيد"، أن زينة رمضان تتنوع ما بين استيكرات وفروع مضيئة والتى تتنوع ألوانها وأشكالها بمرور كل عام جديد حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى تمر بها البلاد، حيث تضمنت أشكالها هذا العام صورة "محمد صلاح"، قائلا "أبو مكة ده حبيبنا وفخر العرب"، لافتا إلى وجود 3 أشكال لفانوس محمد صلاح ويتراوح سعره ما بين 125 و150 جنيها.

وأكد السوق لم يشهد إقبالا كبيرا هذا العام نظرا لارتفاع أسعار الفوانيس عن الأعوام الماضية، لكن يزيد الإقبال على الفوانيس الخشب نظرا لقلة سعره نسبيا عن الأنواع الأخرى من الفوانيس، مشيرا إلى وجود "خداديات" يتم تزيينها بأقمشة مرسوم عليها شخصيات رمضانية؛ مثل فطوطة وبوجى وطمطم، ويتراوح سعرها ما بين 15 و35 و45 جنيها، ويتحدد سعرها حسب الحجم والشكل والخامة.

وقال مصطفى إبراهيم، بائع فى محل لعب أطفال؛ إن المحل يبدأ استعداداته لشهر رمضان 2019 قبل قدومه بشهرين، متابعا: "كل ما يقرب رمضان الإقبال على السوق بيكون أكتر"، مضيفا أن الإقبال على الشراء يختلف باختلاف السلع الرمضانية، حيث يزيد الإقبال على الفوانيس الخشب ويليه الفورجيه ثم الألعاب.
فيديو| الخشب يكتسح..
الفانوس الفورجيه
واصطحبنا بائع الفوانيس في جولة للتعرف على أسعار فوانيس رمضان 2019، حيث يبدأ سعر الفانوس الفورجيه من 85 ويصل إلى 450 جنيها، أما الفانوس الخيامية يبدأ سعره من 35 حتى 140 جنيها، ويتم استخدامه فى تزيين الشوارع والمنازل نظرا لانخفاض سعره عن باقى الأنواع، بينما يرتفع سعر الفانوس الصاج بشكل مبالغ فيه حيث يبدأ سعره من 45 جنيها ويصل إلى 1400 جنيها، ويتم شرائه من قبل المحلات الكبرى والفنادق.

وأكد «مصطفى» أن الفوانيس ذات الأشكال الجديدة تزيد تكلفتها عن مختلف الفوانيس نظرا لحداثتها، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار زينة رمضان، حيث يتراوح سعر عربات الفول ما بين 85 و160 جنيها، أما الهلال يبلغ سعره 85 جنيها والمسحراتي 75 جنيها، ويتراوح سعر البرقع ما بين 25 و35 جنيها حسب المقاس، ويبلغ سعر العياشية والخدادية وعلب المناديل المزينة بأقمشة رمضانية 20 جنيها، موضحا أن الزبائن لم يكتفوا بشراء الفوانيس فقط حيث يقوم البعض بشراء بعض المستلزمات الأخرى بغرض تزيين منازلهم.


ويقول أحمد رجب، بائع فوانيس، إنه المحل يبدأ بعرض فوانيس رمضان مع بداية شهر شعبان من كل عام، لافتا إلى أن أسعار فوانيس رمضان هذا العام زادت بنسبة 20% عن العام الماضى مما أدى إلى قلة الإقبال على الشراء.
فيديو| الخشب يكتسح..
الفوانيس الخشب
وأضاف "رجب" أن الفوانيس الخشب تكتسح جميع الأسواق بشكل كبير، مشيرا إلى تصنيع الفانوس الفورجيه فى مصر لأول مرة إلى جانب وجود الفوانيس المستوردة من الصين التى ترتفع سعرها عن المصرى بنسبة بسيطة نظرا لارتفاع جودتها واستخدامها خامات أفضل مما يتم استخدامه فى تصنيع الفانوس المصرى، قائلا "الفوانيس الفورجيه للمرتبطين بس عشان غالى ومحدش يقدر سعره".

وأكد أن المحل يعتمد بشكل أساسى على الفانوس الصاج؛ حيث لا تكتمل الفرحة بشهر رمضان بدونه، ويبدأ سعره من 35 ويصل إلى 550 جنيها، بينما يبلغ سعر عربة الفول 150 جنيها ويقبل على شرائها المطاعم والكافتريات، أما الفانوس الفورجيه يبدأ سعره من 100 جنيها ويصل إلى 400 جنيها.
فيديو| الخشب يكتسح..