طباعة

جامعة هارتفوردشير الإنجليزية بالعاصمة الإدارية تستضيف يوم القمر العالمي بالتعاون مع الفضاء المصرية

الخميس 11/08/2022 02:30 م

فاطمة بدوي

يوم القمر العالمي


قامت وكالة الفضاء المصرية بالاحتفال باليوم العالمي للقمر تحت شعار “استكشاف وكالة الفضاء المصرية للقمر” وذلك بالتعاون مع جامعة هارتفوردشير بالعاصمة الإدارية الجديدة،

ويعد الاحتفال بيوم القمر العالمي فرصة جيدة لنشر الثقافة والوعي للاستكشاف المستدام للقمر، والحاجة إلى العمل المستمر لتنظيم أنشطة استكشافية للقمر بدعم من الأمم المتحدة، إلى جانب تعزيز التعاون الدولي المتزايد بين المهتمين باستكشاف القمر من جميع أنحاء العالم. 

شارك في الاحتفالية التي أُقيمت بمقر الجامعة، الدكتور محمد القوصي- الرئيس التنفيذي للوكالة ونخبة من علماء ومهندسي الوكالة، والدكتور علاء عطا- الرئيس الأكاديمي لجامعة هارتفوردشير، و الاستاذة أشلين تينيسون- المسئول الاقتصادي بالسفارة الأمريكية، بالإضافة إلى أساتذة الجامعات المصرية من الأقسام الأكاديمية ذات الصلة. 

قام الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، بالترحيب بالسادة الضيوف وأوضح أن ) لمزيد من المشاركة في تطوير المشاريع المختلفة التي في وكالة الفضاء المصرية انضمت إلى (تهدف إلى استكشاف القمر.

 ولقد كانت وكالة الفضاء المصرية حريصة على أن تكون جزءًا من فريق الخبراء العالمي المعني بالأنشطة القمرية المستدامة التي تعمل كمنصة دولية لمعالجة القضايا الحرجة مثل التشغيل الآمن، وتخفيف الحطام، والوصول إلى الموارد الطبيعية، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك فإن وكالة  الفضاء تدعم فريقًا يضم أكثر من 20 طالبًا مصريًا ومهنيًا شابًا أثناء تطوير خارطة الطريق الخاصة بهم والتي تروج لاستكشاف القمر في مصر من خلال زيادة الوعي بأهمية وجود برنامج استكشافي مستدام للقمر. 

وختم دكتور محمد القوصي خطابه قائلًا: 
مع الإنجازات التي لا حصر لها للبشر في الفضاء في العقود القليلة الماضية، فقد منحنا هذه الفرصة والدافع لاستكشاف المزيد في الفضاء السحيق. حان الوقت للعودة إلى القمر بكل المعطيات التي تم جمعها منذ الهبوط الأول على القمر والتي قدمت لنا حقائق وبيانات لم تكن متاحة لنا في ذلك الوقت في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات. هدفنا في الوقت الحالي هو مزيد من الاستكشاف لسطح القمر وإنشاء وجود إنساني آلي دائم ومستدام؛  والتعاون بين الدول هو الطريقة المثلى للوصول إلى أهداف متفوقة للإنسانية في مجال تكنولوجيا الفضاء. لذلك، فنحن نشجع مشاركة البلدان الأفريقية والشرق أوسطية في أنشطة استكشاف القمر، من خلال الاستثمار في التعليم والتواصل مع الشباب 
2 / 2
وكذلك ضم الحدث عدة مفاجئات حيث قام دكتور اشرف عبدالمحسن رئيس شركة كيوب كونسالتنت من خلال الحدث بالإعلان عن مسابقة الحياة فوق القمر لطلاب وخريجي هندسة عمارة التي تنظمها الوكالة بالتعاون مع شركة كيوب كونسالتنت وفتح باب الاشتراك بالمسابقة بداية من هذا اليوم 
كما قامت رائدة الفضاء التناظرية سارة صبري بالإعلان عن برنامج السفراء الذي ترعاه وكالة الفضاء بالتعاون مع شركة Deep Space Initiative المصرية وقامت من خلال العرض التقديمي بالاعلان عن السفراء الاعلاميين والمهندسين للوكالة الذين سيقومون بتمثيل الوكالة والمساهمة في نشر ثقافة تكنولوجيا الفضاء على مستوي محلي ودولي. 

وشمل اليوم كذلك سلسلة من المحاضرات والمناقشات، بحضور رائدة الفضاء الامريكية الدكتورة سيان بروكتر، ورائدة رانجلر السيدة كريستينا كورب، للتحدث عن تجربتهما في الفضاء ورؤيتهما عن استكشاف القمر، بالإضافة إلى ورش عمل عن المهام التناظرية وهندسة الفضاء والفرص المهنية للأفراد المهتمين بالفضاء. 

وجدير بالذكر انه قام رئيس وكالة الفضاء المصرية دكتور القوصي بإهداء درع الوكالة لعميد الجامعة د/علاء عطا تقديراً للجهود والتعاون المثمر القائم بين الجهتين 
سعدت جامعة هارتفوردشير الإنجليزية بإستضافة هذه الإحتفالية الكبيرة، وهي جامعة مقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة ومستضافة من قبل مؤسسة جلوبال التعليمية. تضم الجامعة برامج دراسية وكليات متنوعة وتمنح شهادة البكالوريوس من الجامعة الأم عند التخرج. تمتلك الجامعة ايضا مكانة هامة يتم قياسها بناءً على جودة التعليم وطرق التدريس بها والمناخ الذي يتم توفيره للطلاب المطابق لمناخ الجامعة الأم بالمملكة البريطانية المتحدة، وبالتالي فجميع البرامج والمناهج الدراسية وأعمال الامتحانات والتصحيح وشروط القبول والمصروفات الدراسية والشهادات الممنوحة تأتي وفق نظام الجامعة الأمم.