المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اقتحام سوق الكيف في مصر مستمر.. مخدر «الشبو» الأشد فتكًا بجسد مدمنيه

الإثنين 15/أبريل/2019 - 04:54 م
مخدر الشبو
مخدر الشبو
إسلام النجار
طباعة
لم يتوقف سوق الكيف عن بث سمومه المخدرة التي تفتك بأجساد مدمنيها حتى يظل شباب مجتمعنا فريسة لتلك السموم المدمرة، وكان آخر تلك السموم «مخدر الشبو».

مخدر الشبو الأشد فتكًا بجسد الإنسان
يُعتبر مخدر الشبو من أخطر أنواع المواد المخدرة، حيث يُطلق عليه بـ «قاتل الإنسان»، وتبدأ رحلة الموت مع أول جرعة يتناولها مدمني هذا المخدر، وتشير بعض الدراسات بأن الإقلاع عن إدمان مخدر الشبو يعد من رابع المستحيلات.
تعاطي مخدر الشبو
تعاطي مخدر الشبو
مكونات مخدر الشبو
يتكون مخدر الشبو من مادة «الميثامفيتامين»، وتعتبر هذه المادة من المواد المنشطة شديدة المفعول وسريعة الإدمان، ومن المؤسف أن هذه المادة يدمنها الإنسان بعد أن يتعاطاها مرة تلوى الآخرى، وتصيب الإنسان بحالة من الهلوسة الغير عادية، سواء هلوسة سمعية أو بصرية.

ويعتقد البعض من مدمني مخدر الشبو أنه يختلف عن «الكريستال ميث»، ولكن مصنعوا الشبو في الشرق الأوسط أطلقوا عليه هذا الاسم حتى يسهل العملية التسويقية؛ ويُعتبر أول أطلق مصطلح «الشبو» على الكريستال ميث هم سكان شرق آسيا وهم الأكثر مهارة في تصنيع مخدر الشبو.
مكونات مخدر الشبو
مكونات مخدر الشبو
مخدر الشبو يقتحم سوق الكيف المصري
لم يسلم سوق الكيف المصري من مخدر الشبو، حيث يبلغ سعر الجرام منه 2500 جنيه مصري تقريبًا، ويجلبه بعض التجار من الخارج عن طريق التهريب من بعض الدول الخليجية، وخاصة دولة الكويت التي ينتشر بها المخدر بكثافة شديدة عن مثيلاتها من الدول المجاورة.

الإدارة العامة لمكافحة المخدرات
وفي السياق ذاته قال مصدر أمني، بـ الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إن «مخدر الشبو»، يعتبر من المواد المخدرة النادرة، ويتم تداوله في بعض المناطق بالصعيد، وذلك لكثرة العمالة في دولة الكويت.

وشدد المصدر على أن تلك المخدر محظور تداوله بشكل قاطع، حيث يجرمه القانون المصري طبقًا للمادة 33 من قانون العقوبات والتي تصل عقوبته إلى حد الإعدام.
مدمني مخدر الشبو
مدمني مخدر الشبو
الآثار الخطيرة التي قد تظهر على متعاطي مخدر الشبو
يحتوي مخدر الشبو على مادة خطيرة، تفتك بجسد مدمنيه مع أول جرعة، ومن أهم الآثار الخطيرة التي تظهر على مدمني هذا المخدر:

- ارتفاع مفاجئ فى درجة حرارة الجسم 
- ارتفاع في ضغط الدم.
- زيادة معدلات نبض القلب.
- التشنج المستمر و التعرض لنزيف في الدماغ.
- يتعرض مدمن مخدر الشبو لسكتة الدماغية.
- عدم استقرار النظام العصبي الثانوي.
- يتسبب في تغيرات في ضغط الهواء في الرئة.
- يتسبب إدمان مخدر الشبو في الموت المفاجئ.
- أثبتت دراسات أن مدمن الشبو، معرض للموت فى مدة لا تزيد عن خمس سنوات.
- مخدر الشبو أو الكريستال ميث، يلحق الضرر بكل أجهزة الجسم وتشمل على المدى القصير جدًا.
- قتل الرغبة الجنسية، ويؤثر على الجهاز التناسلي.
- يؤثر على عملية الانتصاب، ويتسبب في الضعف الجنسي العام.
أعراض إدمان مخدر
أعراض إدمان مخدر الشبو
دراسات متخصصة في مكافحة الإدمان
أشارت بعض الدراسات المتخصصة في مكافحة الإدمان، إلى أن مدمني مخدر الشبو يواجهون صعوبة شديدة في الإقلاع عن عملية الإدمان، حيث يعتبر علاج إدمان مخدر الشبو من أصعب أنواع علاج الإدمان، وذلك بسبب تأثيراته القاتلة على جسم الإنسان، في مرحلة علاج إدمان الشبو والتي لا يستحمل مدمن الشبو هذه الأعراض الإنسحابية له.

وينصح بعض الخبراء من مكافحة الإدمان، بالاستعانة بمركز علاج الإدمان الشبو تشمل متخصصين مدربين على أعلى مستوى لعلاج هذا النوع الخطير من الإدمان، ويجب التعامل مع فترة الإنسحاب بحذر شديد حيث أنه في تلك الفترة يحاول المدمن فيها الانتحار أكثر من مرة.
مكافحة إدمان مخدر
مكافحة إدمان مخدر الشبو
خبراء في الطب النفسي وعلاج الإدمان
حذر خبراء في الطب النفسي وعلاج الإدمان من تعاطي مخدر الشبو، لأنه يدمر جميع أعضاء الجسم، بما فى ذلك الأوعية الدموية، والأنسجة الأخرى، كما أنه يعوق قدرة الجسم على الشفاء، ويؤثر على الجلد، فضلًا عن إصابة متعاطيه بالهلوسة، كما يؤثر أيضاً على الأسنان.  

كما أوضحوا، أن مخدر الشبو يؤثر مخدر الشبو على الوزن، ويتسبب في الأرق، ويدمر عادات النوم الصحية، حيث أنه يجعل مدمن الشبو لا ينام لأيام، كما أن إدمان الشبو يسبب الإصابة باضطرابات عقلية، ونفسية فقد يسبب الارتباك والاكتئاب، والقلق، و أعراض ذهنية أيضًا.  

ويعرف عن مدمني مخدر الشبو بأنهم دائمًا في حالة عدوانية شديدة ويحب القتل ويكون رد فعله دائمًا غير متوقع.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads