المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كي مون يدعو للتصدي للتمييز ضد كبار السن بجميع أشكاله

الأحد 02/أكتوبر/2016 - 11:52 ص
طباعة
دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، التمييز ضد كبار السن بجميع أشكاله. داعيا إلى اتخاذ تدابير للتصدي لهذا الانتهاك، الذي يتطلب تغيير الطريقة التي يتم النظر فيها إلى كبار السن بأنهم يشكلون عبئا إلى تقديرهم على المساهمات الإيجابية التي يقدمونها للأسرة البشرية.

وذكر كي مون في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للمسنين الذي يصادف الأول من تشرين الأول من كل عام، أنه وبينما يتمتع كبار السن باحترام معين، يتم تحديد ذلك في الواقع في الكثير من المجتمعات، ويتم حرمانهم من الحصول على وظائف والقروض والخدمات الأساسية. مشيرا إلى التكلفة الباهظة لتهميش كبار السن والتقليل من شأنهم.

وقال الأمين العام: إن المخاطر كبيرة ومتنامية. مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يرتفع عدد السكان المسنين في العالم من أكثر من تسعمئة مليون في عام 2015 إلى 1.4 مليار بحلول عام 2030 وإلى 2.1 مليار بحلول عام 2050، حيث سيكون عدد كبار السن يساوي تقريبا عدد الأطفال دون سن الخامسة عشرة.

وفي دراسة لمنظمة الصحة العالمية، أفاد 60 بالمئة من أكثر من 80 ألف شخص من المشاركين من نحو خمسين بلدا، أن كبار السن لا يتم احترامهم، حيث تم تقييم مواقف المشاركين لكبار السن من جميع الفئات العمرية، وتم الإبلاغ عن أدنى مستويات الاحترام في البلدان مرتفعة الدخل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads