المواطن

عاجل
محافظ الشرقية يُهنئ لاعبي فريق هوكي الشرقية (رجال) لفوزهم ببطولة الدوري العام الممتاز على مستوي الجمهورية رئيس جامعة الزقازيق يصدر قراراً بتكليف د.حسام السيد عوض قائماً بأعمال عميد كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل الشناوي يتسبب في حيرة كولر قبل نهائى دوري أبطال افريقيا محافظ أسيوط : متابعات مستمرة لمنظومة التصالح فى مخالفات البناء مصر تواصل دعم الأشقاء في غزة مطار العريش يستقبل أول طائرة من المساعدات ضمن المرحلة الأولي والبالغة 4 طائرات تصل تباعاً جولة المشاورات السياسية بين مصر والصين حول القضايا الآوراسية والعالمية الرئيس السيسي يستقبل السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهره بالهند سفير مصر في بلجراد يلتقي وزير الخارجية الصربي الجديد ٣معرض ممر (g60 ) .للتكنولوجيا والابتكار في دلتا نهر اليانغتسى ...شاهد على تطور شنغهاى الصينية في إطار دورهما الريادي لدعم المنظومة الرياضية "تعاون 'بالم هيلز' والبنك التجاري الدولى 'CIB' لدعم واستضافة البطولة الأكبر في تاريخ الأسكواش
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتخابات محلية في البوسنة على خلفية توترات طائفية

الإثنين 03/أكتوبر/2016 - 02:04 ص
طباعة

أدلى سكان البوسنة بأصواتهم في الانتخابات المحلية لاختيار رؤساء بلدياتهم، في أجواء توحي بعودة التوتر القومي والطائفي خصوصا بين البوسنيين المسلمين والصرب.

وحصل شجار في مدينة ستولاتش الصغيرة غير البعيدة عن موستار، عندما اشتكى مرشح بوسني من حصول عمليات غش، وتهجم على كرواتي كان يشرف على مركز اقتراع، حسب ما أعلن رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية أحمد سانتيتش.

وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة ما دفع اللجنة إلى إلغاء الانتخابات في هذه المدينة التي تعد 14 ألف نسمة والمقسمة بين الكروات والبوسنيين.
وجرت الانتخابات إجمالا دون حوادث تذكر قبل إقفال صناديق الاقتراع في الساعة 17,00 ت غ.

ومن المتوقع أن تصدر نتائج أولية الليلة.

وفي معظم البلديات الـ 140، أعدت اللوائح المعروضة على حوالى 3.2 ملايين ناخب، بناء على أسس طائفية.

وقد يتولى رئاسة بلدية مدينة فيليكا كلادوسا (40 الف نسمة، شمال غرب)، ابتداء من الاثنين، فكرت عبديتش (77 عاما) الذي كان أدين بجرائم حرب وسجن في كرواتيا.

فخلال الحرب (1992-1995)، تحالف هذا البوسني المسلم، الواسع النفوذ وزعيم الحرب، مع الصرب ضد القوات البوسنية الموالية لساراييفو، وأعلن "البوسنة الغربية منطقة مستقلة". وقد استعاد حريته في 2012 بعدما أمضى ثلثي عقوبة بالسجن لمدة 15 عاما.

وستكون ذكرى الحرب حاضرة ايضا في مدينة سريبرينيتسا التي يتنافس فيها مرشحان بوسني وصربي. وسينظر إلى فوز الثاني الذي يعتبر الأوفر حظا، على أنه إهانة للمسلمين، بعد 21 عاما على مجزرة قتل فيها حوالى 8000 منهم.

وتجرى الانتخابات البلدية بعد أسبوع من استفتاء نظمه صرب البوسنة الذين قرروا الاستمرار في الاحتفال بـ"عيدهم الوطني" على رغم معارضة القضاء واستياء البوسنيين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads