المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرفي على 9 خطوات تساعد على تقوية مناعة طفلك

الإثنين 03/أكتوبر/2016 - 04:10 م
رشا جلال
طباعة
أكد الدكتور عصام عمران استشارى علاج السمنة بالمعهد القومى للتغذية، أنه مع تغير الجو يصاب الأطفال بنزلات البرد والأمراض الصدرية لضعف مناعتهم، موضحا ضرورة اتباع النصائح التالية لتقوية الجهاز المناعي للطفل خاصة في التغيرات لمناخية التى نمر بها الأن وهى:

-الطعام المتوازن الذي يحتوي على الخضار والسلطة والفاكهة الطازجة، المكسرات، الأسماك، البيض واللبن، وكمية مناسبة من اللحوم مع الإقلال من الأكل السريع، والسكريات والعصائر المحفوظة والمياة الغازية على قدر الإمكان.

-النوم الكافي كل يوم بما لا يقل عن 8 ساعات في اليوم، مع جعل غرفة الطفل خالية من التليفزيون والموبايلات والألعاب الالكترونية والكمبيوتر حتى يحصل الطفل على نوم مريح أثناء الليل.

-إتباع عادات صحية جيدة مع الطفل، مثل غسل اليدين والاستحمام باستمرار والتنظيف المنتظم للأسنان والحرص على التهوية الجيدة واستعمال أدواته الشخصية فقط، كل ذلك يقلل من انتشار الأمراض والعدوى.

-تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة صيفًا وشتاء لرفع المناعة ومقاومة الأمراض.

-عدم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية لرفع مناعة الطفل بشدة، وللحفاظ على البكتريا المفيدة داخل الجهاز الهضمي، والتي تمنع النزلات المعوية وتمنع تكاثر البكتيريا المؤذية داخل الجسم.

-المحافظة على إعطاء الطفل جميع التطعيمات الأساسية والاختيارية يقلل الإصابة بالأمراض، وخاصة تطعيم الأنفلونزا الموسمي للأطفال المصابين بحساسية الصدر والأطفال ضعاف المناعة.

-إبعاد الطفل قدر الإمكان عن التدخين السلبي داخل المنزل وخارجة، حيث تحتوي السجائر على أكثر من 4 آلاف مادة مؤذية وسامة ومسرطنة.

-يوجد بعض المستحضرات العشبية والدوائية التي تعطى لبعض الأطفال دائمي المرض، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للأطفال مثل

-الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين D والزنك.

-المستحضرات التي تحتوي على زيوت الأسماك مثل seven seas.

-أعشاب الأكينيشيا.

-أكياس وكبسولات برونكوفاكسوم.

وجميع هذه المواد يمكن أن تعطى تحت إشراف الطبيب.

-في حالة إصابة الطفل بمرض ما يجب أن يحصل الطفل على راحة كاملة بالمنزل حتى يشفى تمامًا، ﻷن نزول الطفل للمدرسة وهو غير كامل الشفاء يساعد على انتشار الأمراض والأوبئة، كما يعرض الطفل نفسة انتكاسة ومضاعفات المرض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads