المواطن

عاجل
مستشارة التغذية بـ«معجزة الشفاء»: خبز النحل وحبوب اللقاح يكافحان هشاشة العظام رئيس جامعة الزقازيق يكرم فريق كرة القدم الخماسية الفائز بالمركز الأول بمهرجان الأنشطة الطلابية بالسويس تكريم أول مصري وعربي يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية بالإمارات في العمل التطوعي والخدمي عمال الجيزة تتعهد للمحافظ بمزيد من العمل و الإنتاج بمناسبة الاحتفال بعيد العمال: المهيرى : نثمن شراكة الحكومة والقطاع الخاص فى صياغة صناعة مستدامة وزير التجارة والصناعة يرافق رئيس الوزراء البيلاروسي خلال تفقد الشركة الدولية للصناعات والمشروعات وكيل العلامة التجارية البيلاروسية "ماز" في مصر الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تكشف أهم الأنشطة الطلابية.. صور شباب الصحفيين إلي أبواق الإخوان الإعلامية : أين حمرة الخجل يا ولاد الإرهابية رئيسا وزراء مصر وبيلاروسيا يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين البلدين الرئيس السيسي يستقبل سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إنقاذ 2600 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

الإثنين 03/أكتوبر/2016 - 04:48 م
وكالات
طباعة
أعلن خفر السواحل الايطاليون الاثنين، أنهم نسقوا في الصباح انقاذ أكثر من 2600 مهاجر قبالة ليبيا في الوقت الذي تحيي فيه إيطاليا الذكرى الثالثة لحادث غرق أودى بحياة 366 مهاجرا قرب لامبيدوزا.

وتم رصد أولى مراكب المهاجرين قبل فجر الاثنين وضمنها مركب صيد يقل نحو 700 شخص ضمنهم الكثير من الاطفال. وفي الاجمال تمت مساعدة 12 مركبا، لكن لا تزال هناك عمليات جارية.

وتشارك في عمليات الانقاذ سفن حرس السواحل ومنظمات انسانية بدعم من بوارج عسكرية.

وأشارت منظمة "أطباء بلا حدود" في تغريدة الى عملية صعبة لانقاذ مهاجرين على زورق مطاطي كاد كثير منهم يغرق فيما أصيب البعض الأخر بحروق بسبب الوقود. واصيبت امراتان وطفل في الثامنة بحروق بالغة.

وجاء هذا النشاط الكثيف بعد اسابيع من الهدوء النسبي في البحر، تزامنا مع احياء ذكرى حادث غرق لامبيدوزا.

ففي ليل الثاني الى الثالث من أكتوبر 2013، نشبت النار في مركب انطلق من ليبيا وعلى متنه 500 شخص ثم غرق قرب الجزيرة الايطالية. وتم انتشال 366 جثة.

ودفع مشهد نعوش الضحايا ايطاليا الى بدء عملية انقاذ واسعة في البحر المتوسط (نوستروم)، قبل أن تحل محلها بعد عام عملية أوروبية أقل اتساعا لكنها تحظى بدعم أساطيل سفن انسانية.

وأتاحت هذه الجهود نجدة مئات آلاف الاشخاص لكنها لم تمنع غرق أكثر من 11 الف شخص في البحر منذ حادث غرق لامبيدوزا، بحسب المفوضية العليا للاجئين.

وأقرت إيطاليا في مارس 2015 قانونا يجعل من الثالث من أكتوبر من كل عام "يوما وطنيا للذكرى والاستقبال" تخليدا لذكرى المهاجرين القتلى.

وفي لامبيدوزا رافق 200 شاب قدموا من دول أوروبية عدة ناجين من حادث الغرق وأقارب ضحايا في مسيرة لأحياء الذكرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads