المواطن

عاجل
كلمة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي في الدورة "33" للقمة العربية : جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مشترك مع البورصة المصرية* المهندس الهيثم عبد الحميد نصر يواصل جولاته المكوكية ويتفقد إنشاء كوبري قرية الحمام بأسيوط طبيب يحصل علي درجة الماجستير من طب القاهرة بعنوان" استئصال البواسير بالليزر وحرق الأوعية الدموية" جموعة IBDL للتعلم تعلن عن استعدادها لإغلاق جولة استثمارية بقيمة 7 أرقام بنهاية 2024 الشيخ مظهر شاهين يدعو الدكتور يوسف زيدان إلى مناظرة علنية جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتخاب سيدة رئيسة لإستونيا لأول مرة في تاريخ البلاد

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 01:20 ص
طباعة
فازت، اليوم الإثنين، كريستي كاليولايد بمنصب رئيس جمهورية إستونيا - كأول سيدة يتم انتخابها في هذا المنصب - وكانت ممثلة بلادها في هيئة الرقابة والتفتيش الأوروبية.

وجرت الانتخابات في البرلمان - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية - وكان يجب على من يرغب بالفوز برئاسة الجمهورية أن يحصل على ثلثي أصوات النواب (ما لا يقل عن 68 من أصل 101 نائب).

ونالت كاليولايد، تأييد 81 نائبًا وكانت هذه المرة المرشح الوحيد لتحل محل الرئيس الحالي توماس هيندريك - الذي شغل المنصب مرتين.

يذكر أن انتخاب رئيس الجمهورية في إستونيا، يجري بشكل غير مباشر وعلى مرحلتين، في البداية يجري الانتخاب في البرلمان وفي حال فشل أي من المرشحين يعاد الانتخاب في "مجمع المندوبين الانتخابيين".

وفي أغسطس الماضي لم يتمكن البرلمان من اختيار رئيس للدولة، ولذلك استمرت العملية في المجمع الذي لم يتمكن يوم الـ24 سبتمبر الفائت من انتخاب الرئيس لا في المرة الأولى ولا في الثانية ولذلك وحسب القانون جرت إعادة عملية الانتخاب في البرلمان ليبدأ من جديد.

وإستونيا لديها نظام من يتألف مستويين للانتخابات الرئاسية التي تجري بشكل غير المباشر، المستوى الأول يحاول البرلمان انتخاب رئيس دولة، ولكن إذا لم ينل أي مرشح العدد اللازم من الأصوات تستمر الانتخابات في مجمع المندوبين الانتخابيين.

والرئيسة المنتخبة الجديدة كريستي كاليولايد من مواليد عام 1969، وتحمل شهادة جامعية في اختصاص البيولوجيا، وعملت في المجال المصرفي وكانت مستشارة لرئيس الحكومة لشؤون الاقتصاد، ومنذ 2004 عملت ممثلة لبلادها في هيئة الرقابة والتفتيش الأوروبية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads