المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. «الكشف المبكر عن الأورام» ندوة لإعلام زفتى

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 01:21 م
محمد الشوبري
طباعة
عقد مركز إعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة الزراعية بزفتى، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "الكشف المبكر عن الأورام" بقاعة المجمع الإعلامي بزفتى.

استهدفت الندوة زيادة الوعي حول طرق الكشف المبكر عن الأورام؛ حيث أكد الدكتور محمد الصيفي أخصائي جراحة الأورام بمركز علاج الأورام بطنطا، موضحًا المقصود بالورم هو نمو غير طبيعي لخلايا الجسم وينقسم الى ورم حميد " ينمو بطئ ولا ينتشر بأي مكان بالجسم وخطورته تكمن بمكانه "وورم خبيث ينمو وينتشر بسرعة بأماكن أخرى بالجسم من خلال الأوعية الدموية والغدد الليمفاوية".

وأضاف الصيفي، أن السرطان له مراحل المرحلة الأولى "صغير في مكانه"، المرحلة الثانية " كبير في مكانه"، المرحلة الثالثة " انتقاله إلى مكان أخر"، لافتا إلى أن المرحلة الرابعة "انتشاره بأماكن كثيرة بالجسم.

وأوضح أن الأعراض الأولية " في كثير من الأحيان يأتي الورم الخبيث بدون أعراض تمامًا وقد تظهر كلاكيع بالجسم، أو ضعف عام وفقدان للشهية وأنيميا لا تستجيب للعلاج ونقص بالوزن مفاجئ " لأن الخلايا السرطانية تنقسم بسرعة وتزيد الحرق بالجسم فتقلل الوزن".

وأشار الصيفي إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة من لديهم تاريخ وراثي والأشخاص التي تتعامل مع الإشعاع والتدخين، التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 12 ظهرًا: 4 مساءً وبعض موانع الحمل خاصة ممن لديهم تاريخ وراثي، مؤكدًا على أهمية الكشف المبكر حيث أنه يزيد من نشب الشفاء التام ويحافظ على الحياة.

وشرح "الصيفي" بعض طرق العلاج منوهًا في البداية إلى ضرورة عمل جراحة لاستئصال الورم سواء " الورم فقط ـ الورم وجزء بجانبه والجزء كله" وذلك حسب حجم الورم، على أن يتم تحديد العلاج سواء " علاج كيماوي ـ إشعاعي ـ هرموني" وذكر الآثار الجانبية لكل نوع، مشيرا إلى أن الأورام تقلل المناعة وبعد العلاج تعود لطبيعتها، الأورام الليفية والزوائد الجلدية لا تتحول إلى ورم سرطاني، الغدة الدهنية في أماكن معينة تتحول إلى ورم.

وفي نهاية اللقاء أجاب "الصيفي" عن استفسارات الحضور، مطالبًا بضرورة تكاتف وسائل الإعلام المختلفة لنشر الوعي بأهمية الكشف المبكر للحفاظ على الحياة شارك في الندوة موظفو المصالح الحكومية وطالبات المدارس الثانوية العامة والتجارية والتمريض.

وأدار فعاليات الندوة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي إعلام، تحت إشراف محمد صلاح رضوان مدير مجمع الإعلام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads