المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. بعد غياب 14 عاما.. 90 دقيقة تفصل الزمالك عن نهائي الأميرة الإفريقية.. الأبيض يفوز بلقبه الأول فى 1984 علي حساب شوتينج ستارز بطل نيجيريا.. وشبح مباراة الترجي يرعب كتيبة الفن والهندسة

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 02:00 م
حسام عادل
طباعة
أيام قليلة ويخوض فريق الكرة بنادي الزمالك مباراتي نهائي دوري الأبطال الإفريقي أمام منافسه صن داونز بطل جنوب إفريقيا، صعد الماتادور الأبيض لنهائي البطولة من قبل في 6 مناسبات حقق منها اللقب 5 مرات وخسر مرة واحدة فقط علي يد الترجي الرياضي التونسي، فيما تأهل صن داونز لنهائي البطولة مرة واحدة فقط وخسرها أمام المارد الأحمر النادي الأهلي صاحب الرصيد الأعلى من حيث لقب دوري الأبطال الإفريقي. ويرصد "المواطن" تاريخ القلعة البيضاء في نهائيات بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري بمسماها القديم ودوري الأبطال الإفريقي بمسماه الجديد منذ عام 1997..

-اللقب الإفريقي الأول

نجح فريق الزمالك في الفوز بأول بطولة إفريقية له في تاريخه عندما لقب ببطولة إفريقيا أبطال الدوري عام 1984 علي حساب شوتينج ستارز بطل نيجيريا بالتغلب عليه ذهابا بالقاهرة بهدفين دون رد أحرزهما نجم الزمالك في ذلك الوقت جمال عبد الحميد ، قبل أن يكرر فوزه في مباراة العودة بهدف دون رد أحرزه مدافع شوتينج ستارز بالخطأ في مرماه.

-اللقب الإفريقي الثاني

-عامان فقط اكتفي بهما الزمالك ليعود من جديد بطلا للقارة السمراء عندما توج بلقب إفريقيا أبطال الدوري 1986 علي حساب أفريكا سبور بطل كوت ديفوار، حيث حقق الفوز ذهابا بهدفين دون رد أحرزهما حمال عبد الحميد وأيمن يونس، قبل أن يخسر في مباراة العودة بنفس النتيجة ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح والتي رجحت كفة الماتادور الأبيض بنتيجة 4/2 ليحقق الزمالك ثاني ألقابه القارية.

-اللقب الإفريقي الثالث

تحت قيادة أسطورة التدريب في مصر الراحل محمود الجوهري توج الزمالك بلقب إفريقيا أبطال الدوري للمرة الثالثة في تاريخه عام 1993 ليصبح أكثر الأندية المصرية حصولا علي اللقب بعدما نجح في الفوز علي أشانتي كوتوكو العنيد بنتيجة 7/6 بركلات الترجيح بعدما تبادلا الفريقين التعادل سلبيا ذهابا وإيابا.

-خسارة اللقب علي يد الترجي التونسي

وفي العام التالي مباشرة فشل الزمالك في الفوز باللقب الإفريقي للمرة الرابعة في تاريخه والثانية علي التوالي بعدما بلغ المباراة النهائية ليصطدم بفريق الترجي الرياضي التونسي الذي كان يملك كوكبة كبيرة من النجوم، حيث تعادل الزمالك سلبيا بالقاهرة ثم خسر بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة العودة أحرزه عفت نصار.

-اللقب الإفريقي الرابع

نجح فريق الزمالك في العودة سريعا كأبطال للقارة السمراء في عام 1996 بعدما توجوا بلقب إفريقيا أبطال الدوري للمرة الرابعة في تاريخه علي حساب شوتينج ستارز النيجيري، حيث خسر ذهابا بنيجيريا بهدفين مقابل هدف أحرز وقتها طارق مصطفي للزمالك، وفي مباراة العودة حقق الزمالك الفوز بنفس النتيجة بهدفي مدحت عبد الهادي وأيمن منصور ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح والتي نجح الزمالك في الفوز بها بنتيجة 5/4.

-اللقب الإفريقي الخامس

وفي عام 2002 وبمسماه الجديد دوري الأبطال الإفريقي توج الزمالك بلقبه الخامس في تاريخه علي حساب الرجاء البيضاوي المغربي بهدف تاريخي لنجم خط وسطه في ذلك الوقت تامر عبد الحميد وسط حضور 120 ألف مشجع بإستاد القاهرة، وكان الزمالك قد تعادل سلبيا في مباراة الذهاب بالدار البيضاء.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads