المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تفاصيل افتتاحية الجلسة العامة للبرلمان.. استقبال النواب لدور الانعقاد الثاني بالأحضان.. إحالة «عجينة» للجنة القيم.. الموافقة على « الخدمة المدنية».. وإرجاء قانون «الهجرة غير الشرعية»لجلسة أخرى

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 05:54 م
هدير ناصر
طباعة
افتتح الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أولى جلسات دور الانعقاد الثاني، اليوم، وذلك بعد تأخر استمر ساعتين بسبب لقاءه ببروجيه نكودو دانج، رئيس البرلمان الإفريقي، والتي كان من المقرر لها أن تبدأ وفقًا لجدول الأعمال في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وتم مناقشة العديد من القوانين الهامة منها قانون «الهجرة غير الشرعية» وتم الموافقة عليه، وقانون «الخدمة المدنية»، وإحالة النائب إلهامي عجينة للجنة القيم.


«افتتاح الجلسة العامة»

قال الدكتور على عبد العال وفي بداية الجلسة: «أرجو من النواب التزام الهدوء، وأتمنى أن يكون دور الانعقاد الثاني أكثر هدوءًا من دور الانعقاد الأول».

ورحب «عبد العال»، برئيس البرلمان الإفريقي، بروجيه نكودو دانج، ثم تناول لقائهما الحديث عن كافة الاستعدادات والترتيبات لاجتماعات البرلمان الإفريقي واحتفالية مرور 150 عامًا على بدء الحياة البرلمانية في مصر.

«استقبال النواب لدور الانعقاد الثاني»

استقبل أعضاء مجلس النواب دور الانعقاد الثاني بالتصافح، وبدأت الإذاعة الداخلية للمجلس في إذاعة الأغاني الوطنية احتفالًا ببدء دور الانعقاد الثاني، وحلف حسين أبو جاد، نائب دائرة حدائق القبة الذي فاز في الانتخابات التكميلية للدائرة بعد وفاة نائب الدائرة سيد فراج اليمين، أمام البرلمان في الجلسة العامة لدور الأنعقاد الثاني قائلًا: «إنه سيسعى لحل مشاكل أهالي دائرته وتحقيق طموحاتهم، ويمارس دوره الرقابي على الحكومة من أجل تقديم خدمات متميزة للمواطنين».

وطالبت الدكتورة سحر عتمان، عضو مجلس النواب بدائرة مركز مشتول السوق بمحافظة الشرقية، حل مشاكل السلع التموينية مثل السكر الذي وصل ثمنه إلى 7 جنيهات، وأزمة الأرز، إصلاح السياسة التعليمية في مصر وحل مشكلة العجز في عدد المدارس والمدرسين وتكدس التلاميذ فى الفصول، وطالبت بتفعيل دور المجتمع المدني ومشاركته مع الدولة، والاهتمام بقطاع الصحة وتطوير المستشفيات وكفالة حق المواطن فى الصحة والعلاج.

«إحالة عجينة للجنة القيم»

أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إحالة النائب إلهامي عجينة، إلى لجنة القيم للتحقيق معه بشأن ما بدر منه من تصريحات والذي طالب فيها بكشف عذرية للطالبات الجامعية.

وقال «عبد العال» إن بمجرد وصول أكثر من شكوى، بادرت على الفور بإحالته إلى مكتب المجلس للتحقيق معه، وتم إحالته للجنة القيم التي ستوافينا بالقرار التي ستصل إليه ونحن بانتظار هذا القرار.

«الموافقة على قانون الخدمة المدنية»

قال الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثاني، العلاوات والترقيات والتعيينات في الدولة متوقفة على قانون الخدمة المدنية، قائلًا: «قدم لي 3 طلبات للمداولة أحدهما مقدم من النائب جبالي المراغي، لتعديل بسيط في المادتين 29 و67 المتعلقة بالجزاءات، والطلب الثاني والثالث من النائب محمد الفيومي ونواب آخرين، وبالنسبة للطلبين الثاني والثالث، فأنا أعلم تماما جذور هذه المشكلة، فإن قانون الجهاز المركزي للمحاسبات أعطى للجهاز سلطة التعقيب على القرارات الموقعة على الموظفين وأعطى للنيابة الإدارية سلطة توقيع الجزاء وهو اختصاص جديد تم إقراره لأول مرة في الدستور، ويبدو أن مقدمي الاقتراح لم يلتفتوا لهذه المادة في الدستور، لأنني شاهد على مناقشتها ووضعها في الدستور».

ولكن هناك رافضين لمشروع القانون من تكتل 25-30، النائب هيثم الحريرى، والنائب أحمد الشرقاوى، والنائب يوسف القعيد، والنائب خالد عبد العزيز شعبان، والنائب محمد العتمانى، والنائب ضياء الدين داوود.

الموافقة على قانون« الهجرة غير الشرعية»

وافق الدكتور علي عبد العال، على مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتهريب المهاجرين، من حيث المبدأ، وجاء ذلك خلال جلسته العامة لدورة الانعقاد الثاني لمجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء، ويبدأ البرلمان في مناقشة مواد مشروع القانون التي تتكون من 34 مادة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads