المواطن

عاجل
محافظ الشرقية: يطمئن على جاهزية المراكز التكنولوجية لإستقبال طلبات التصالح بدءاً من الغد سنابل الخير تزين حقول محافظة الشرقية التعاونيات ' يطلق قافلة مساعدات لاغاثة الفلسطينيين بغزة تعليم جنوب سيناء يحصد المركز الخامس على مستوى الجمهورية فى مسابقة أعياد الطفولة رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للأعمال بالتجمع العمراني الجديد بجزيرة الوراق مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية وسيطرتها على الجانب الفلسطينى لمعبر رفح شباب الصحفيين عن إنشاء مدينة "السيسي" الجديدة في سيناء:رد الجميل لقائد البناء والتعمير مخلوف" يكشف محاولة اغتيال إبراهيم العرجاني من أجهزة استخبارات أجنبية وعرض مغري من خيرت الشاطر رفضه ابن سيناء اقتصادي يكشف أهمية توقع 4 مؤسسات اقتصادية عالمية بزيادة الاحتياطي النقدي المصري 50 مليار دولار محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منظمة الهجرة الدولية:إيطاليا تتعهد بتمويل مشروع دعم استقرار المجتمع العراقي

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 07:48 م
طباعة

تعهدت وزارة الشؤون الخارجية الايطالية والتعاون الدولي، بتمويل المنظمة الدولية للهجرة لتنفيذ مشروع يساهم في تحقيق الاستقرار في المجتمعات المتأثرة بالنزاع في محافظة ديالى شمال شرقي العراق.

 

 ويهدف المشروع الذي يستمر لمدة سنة واحدة إلى تعزيز التماسك الاجتماعي وتخفيض حِدَة التوترات بين المجتمعات المحلية والعائدين والنازحين العراقيين ودعم دور المرأة في السلام والأمن.


وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة توماس لوثر فايس، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن المجتمعات في العراق تستضيف آلاف العراقيين من العائلات النازحة في ظل الأزمة الراهنة، وتتطلب عملية الاستقرار مشاركة كافة الجهات الفاعلة من ممثلي الحكومة ومنظمات المجتمع المدني وبالأخص التي لها علاقة بدور المرأة في بناء السلام.


وأضاف: أن المنظمة الدولية للهجرة تتطلع إلى مواصلة دعم المجتمعات المتضررة من جراء الصراع وخصوصاً بعودة العائلات النازحة الى منازلهم، ومنذ شهر يناير عام 2014 نزح أثر من 3.3 مليون عراقي بسبب استمرار النزاع.


وأشار إلى ان ديالى هي واحدة من محافظات العراقي الــ 18 وتستضيف أكثر من 86 ألف نازح وأن نسبة 90 % منهم « أكثر من 77,300» من داخل المحافظة وأكثر من 4,400 من محافظة الأنبار، و 3,300 من محافظة صلاح الدين.
ومن المتوقع أن يرتفع عدد النازحين داخلياً في محافظة ديالى كنتيجة للعمليات العسكرية لاستعادة الموصل، كما عاد إلى محافظة ديالى أكثر من 167 ألف من النازحين إلى مناطقهم الأصلية؛ ويقترب العدد من 18 % من مجمل العائدين لمناطقهم بالعراق.


ورحبت السفارة الايطالية ببغداد بالعمل مع المنظمة الدولية للهجرة في العراق للمساهمة في دعم التماسك المجتمعي في ديالى.. وقال متحدث باسم السفارة إن الاستقرار المجتمعي ضروري لتحقيق الأهداف الكلية لاستقرار المناطق المحررة في العراق وبالنسبة إلى محافظة ديالى هناك التزام كبير من قبل المجتمع الدولي.


ويقدم المشروع المزيد من الدعم للإغاثة الإنسانية ومبادرات الاستقرار المجتمعي للمنظمة الدولية للهجرة في ديالى ضمنها أنشطة كسب العيش والأنشطة المدرة للدخل ومشاريع الصحة الطارئة لتوفير الخدمات الصحية الأولية المنقذة للحياة وخدمات صحة الأمهات والأطفال ودعم إدارة وتنسيق المأوى.


ويقوم مشروع استقرار المجتمع المحلي بتدريب مسئولي التنسيق في المجتمع المحلي على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي وبناء السلام، وسيقوم الموظفون الاجتماعيون ومسئولو التنسيق المُدربين بعقد جلسات للأشخاص النازحين داخلياً وأفراد المجتمع المضيف لتحديد الشكاوى والتجارب المؤلمة التي قد تُغذي التوتر وإيجاد محافل للحوار من أجل تعزيز التفاهم المتبادل بين الفئات السكانية..ويهدف المشروع إلى تعزيز دور المرأة في السلام والأمن على مستوى المجتمع المحلي.


وتتولى المنظمة الدولية للهجرة مساعدة المنظمات النسائية المحلية في محافظة ديالى التي تعمل من أجل تنفيذ خطة العمل الوطنية العراقية بموجب القرار الأممي رقم 1325 " المرأة والسلام والأمن " والذي يؤكد من جديد دور المرأة في منع الصراعات وحفظ السلام.. ولتنفيذ هذا المشروع ستتعاون المنظمة الدولية للهجرة مع حكومة العراق وبالتحديد مع وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة المرأة وكذلك توطد علاقاتها مع سلطات الحكومة المحلية والمجتمعات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads