المواطن

عاجل
حوار.. رئيس رابطة خريجي المساحة والخرائط والنظم: دورات تدريبية للأعضاء.. وشهادات معتمدة من الخارجية للحصول على فرص عمل.. وأنشطة اجتماعية وثقافية متنوعة شاهد.. الفنان عمران البقاعي يطرح فيديو كليب أغنيته الجديدة «روح مش عادية» رمضان محبة .. القمص يؤانس اديب يوزع التمر والعصير على الصائمين بالغردقة خط الجونة - الدهار... محافظ البحر الأحمر يعلن تشغيل أول أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بالمحافظة دور الإعلام للتوعية بجهود التنمية ندوة بإعلام الغردقة الدين لله والوطن للجميع.. وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر يحتفل بحلول رمضان بطريقته الخاصة المستشار الإعلامي لنقابة المهندسين بأسيوط يحصل على "الامتياز" في تخطيط مدينتي المنيا وأسيوط الجديدتين تخليداً لروحه.. افتتاح النصب التذكاري لشهيد الغردقة بمدرسة النقيب مبارك أوقاف البحر الأحمر إنطلاق فعاليات دورة المهارات الإعلامية بالتعاون مع كلية التربية بالغردقة بدء الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بالبحر الأحمر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتصارات أكتوبر في السينما المصرية.. محمود ياسين في «الرصاصة لاتزال في جيبي».. يوسف السباعي يشارك بـ«العمر لحظة».. و«أسد سيناء» يجسد حياة البطل «سيد زكريا»

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 07:48 م
اية محمد
طباعة
في الأيام الأولى من شهر أكتوبر من كل عام تحديدًا يوم ٦ أكتوبر، نحتفل جميعًا بأعظم انتصار لوطنا في حرب ١٩٧٣ على العدو الصهيوني، من أجل استرداد سيناء من أيدي المحتلين والثأر من هزيمة ١٩٦٧، والتي تسببت في فقدان أرضنا الغالية «سيناء».

ويرصد «المواطن» أشهر وأبرز الأفلام المصرية التي تناولت الحديث عن حال الوطن قبل الحرب وأثناء الحرب وبعدها، كما نرصد مواقف بعض الفنانين الشهيرة والتي لا تنسى في ذلك الوقت من أجل تضميد جراح الشعب المصري ورفع الحالة المعنوية للجيش المصري، بعد حرب النكسة عام١٩٦٧.


«الرصاصة لا تزال في جيبي»

عبر هذا الفيلم عن الواقع الذي كان يحياه المجتمع المصري في ذلك الوقت، ومعاناة الشعب المصري بين الأمل والألم ، واشترك في بطولة الفيلم الذي أنتج عام 1974 محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح وعبد المنعم، وهو من تأليف عمر خورشيد وقصة إحسان عبد القدوس .

«العمر لحظة»

أنتج هذا الفيلم عام 1973، وكان من إخراج محمد راضي وقصة وحوار يوسف السباعي، ولعب دور الشباب كلا من ماجدة وأحمد مظهر، وناهد الشريف، ونبيلة عبيد ، ويروي أحداث حرب يونيو 1967 وما يعقبها من أحداث.

«أغنية على الممر»

أنتج هذا الفيلم عام ١٩٧٤، ولعب دور البطولة محمود مرسي ومحمود ياسين وصلاح قابيل وسعيد صالح وميرفت أمين وهو قصة وحوار أحمد راضي وإخراج السيد راضى.

«الطريق إلى إيلات»

لعب دور البطولة في هذا الفيلم الذي أنتج عام 1993، عزت العلايلي وصلاح ذو الفقار ونبيل الحلفاوي وعماد رشاد واحمد عبد الله ومحمد سعد وعلاء مرسي وقامت بإخراجه إنعام محمد علي، وهو قصه وحوار فايز غالي.

وشكل هذا الفيلم الدور الحربي بشكل جيد، وكانت تدور أحداث الفيلم عقب حرب الاستنزاف عام 1969والتي كانت قبل حرب أكتوبر المجيدة، ويوضح هذا الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي في ذلك التوقيت.

«مهمة في تل أبيب»

لعب دور البطولة في فيلم مهمة في تل أبيب، الفنانة نادية الجندي، وقام نادر جلال بإخراج الفيلم، وناقش الفيلم مسألة الاختراق لأجهزة الأمن الإسرائيلية لصالح المخابرات المصرية .

«أسد سيناء»

ويروي هذا الفيلم أحداث مشاركة البطل «سيد زكريا» في حرب أكتوبر، والذي حظي بـلقب «أسد سيناء»، بعدما حاصره الإسرائيليون بكتيبه كاملة من أجل القبض عليه أو قتله.

ولعب دور البطولة في هذا الفيلم عمرو رمزي ورامي وحيد وعادل عبد العال وعمرو رجب وأيضًا مجموعة شبابية كبيرة.
من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads