المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

انتصارات أكتوبر في السينما المصرية.. محمود ياسين في «الرصاصة لاتزال في جيبي».. يوسف السباعي يشارك بـ«العمر لحظة».. و«أسد سيناء» يجسد حياة البطل «سيد زكريا»

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 07:48 م
اية محمد
طباعة
في الأيام الأولى من شهر أكتوبر من كل عام تحديدًا يوم ٦ أكتوبر، نحتفل جميعًا بأعظم انتصار لوطنا في حرب ١٩٧٣ على العدو الصهيوني، من أجل استرداد سيناء من أيدي المحتلين والثأر من هزيمة ١٩٦٧، والتي تسببت في فقدان أرضنا الغالية «سيناء».

ويرصد «المواطن» أشهر وأبرز الأفلام المصرية التي تناولت الحديث عن حال الوطن قبل الحرب وأثناء الحرب وبعدها، كما نرصد مواقف بعض الفنانين الشهيرة والتي لا تنسى في ذلك الوقت من أجل تضميد جراح الشعب المصري ورفع الحالة المعنوية للجيش المصري، بعد حرب النكسة عام١٩٦٧.


«الرصاصة لا تزال في جيبي»

عبر هذا الفيلم عن الواقع الذي كان يحياه المجتمع المصري في ذلك الوقت، ومعاناة الشعب المصري بين الأمل والألم ، واشترك في بطولة الفيلم الذي أنتج عام 1974 محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح وعبد المنعم، وهو من تأليف عمر خورشيد وقصة إحسان عبد القدوس .

«العمر لحظة»

أنتج هذا الفيلم عام 1973، وكان من إخراج محمد راضي وقصة وحوار يوسف السباعي، ولعب دور الشباب كلا من ماجدة وأحمد مظهر، وناهد الشريف، ونبيلة عبيد ، ويروي أحداث حرب يونيو 1967 وما يعقبها من أحداث.

«أغنية على الممر»

أنتج هذا الفيلم عام ١٩٧٤، ولعب دور البطولة محمود مرسي ومحمود ياسين وصلاح قابيل وسعيد صالح وميرفت أمين وهو قصة وحوار أحمد راضي وإخراج السيد راضى.

«الطريق إلى إيلات»

لعب دور البطولة في هذا الفيلم الذي أنتج عام 1993، عزت العلايلي وصلاح ذو الفقار ونبيل الحلفاوي وعماد رشاد واحمد عبد الله ومحمد سعد وعلاء مرسي وقامت بإخراجه إنعام محمد علي، وهو قصه وحوار فايز غالي.

وشكل هذا الفيلم الدور الحربي بشكل جيد، وكانت تدور أحداث الفيلم عقب حرب الاستنزاف عام 1969والتي كانت قبل حرب أكتوبر المجيدة، ويوضح هذا الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي في ذلك التوقيت.

«مهمة في تل أبيب»

لعب دور البطولة في فيلم مهمة في تل أبيب، الفنانة نادية الجندي، وقام نادر جلال بإخراج الفيلم، وناقش الفيلم مسألة الاختراق لأجهزة الأمن الإسرائيلية لصالح المخابرات المصرية .

«أسد سيناء»

ويروي هذا الفيلم أحداث مشاركة البطل «سيد زكريا» في حرب أكتوبر، والذي حظي بـلقب «أسد سيناء»، بعدما حاصره الإسرائيليون بكتيبه كاملة من أجل القبض عليه أو قتله.

ولعب دور البطولة في هذا الفيلم عمرو رمزي ورامي وحيد وعادل عبد العال وعمرو رجب وأيضًا مجموعة شبابية كبيرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads