المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ابطال العالم فى الشطرنج يقاطعون البطولة بسبب حجاب ايران

الثلاثاء 04/أكتوبر/2016 - 09:27 م
أية أشرف
طباعة
لازالت قضية الحجاب فى ايران تشكل العديد من المشاكل بين الايرانيات والكثير من دونهم داخل وخارج البلاد، ومؤخرا وبعد الاعلان عن ان ايران هى البلد الوحيدة التى تستضيف بطولة العالم فى الشطرنج

هددت أفضل لاعبات الشطرنج بمقاطعة البطولة ، لاضطرارهن ارتداء الحجاب.

وبحسب صحيفة «ديلى ميل» تواجه اللاعبات خطر الاعتقال في حال عدم الالتزام بالقوانين الصارمة في البلد الشرق أوسطي الذي سيستضيف البطولة العام المقبل.

وفي المقابل يواجه اتحاد الشطرنج العالمي اتهامات بالفشل في الدفاع عن حقوق المرأة بعد أخبار اللاعبات بضرورة قبول القوانين واحترام "الاختلاف الثقافي"، وفقا لما ذكرته صحيفة تلغراف.

ومن جانبه، صرحت بطلة الشطرنج الأمريكية نازي بايكيتز: «من غير المقبول استضافة إحدى البطولات النسائية الأكثر أهمية في مكان يُجبر النساء، حتى يومنا هذا، على ارتداء الحجاب».

 «إني أفهم واحترم الاختلافات الثقافية، ولكن في حالة عدم الامتثال لقانون فرض الحجاب الذي قد يؤدي إلى السجن، فإن النساء من جميع أنحاء العالم لن يشعرن بالأمان خلال اللعب في هذا البلد، إذا بقي الأمر على حاله فأنا بالتأكيد لن أشارك في هذا الحدث».

ويعد الحجاب إلزاميا للنساء في إيران منذ عام 1979، إذ تفرض لوائح صارمة من قبل "شرطة الأخلاق" وأي امرأة وجدت من دون حجاب تعتقل بشكل عام.

وحذرت الحكومة البريطانية النساء من السفر إلى إيران بسبب فرض ارتداء الحجاب والسراويل والتنانير الطويلة.

وقالت بطلة الولايات المتحدة السابقة كارلا هيريديا، من الإكوادور، «لا مؤسسة أو حكومة، ولا بطولة الشطرنج العالمي للمرأة يحق لها منع النساء من ارتداء ما يشاءون أويفرض عليهن الحجاب بالإكراه».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads