المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالأرقام.. خسائر غير معلنة للطيران الإسرائيلي خلال ملحمة حرب أكتوبر

الأربعاء 05/أكتوبر/2016 - 01:50 م
طباعة
لقَّن الجيش المصري العظيم وبخاصة حائط الصواريخ، درسًا لا يُنسى لسلاح الطيران الإسرائيلي وكبده خسائر فادحة والذي كان يتكون من منظومات صواريخ «سام 2» بأنواعها «دفينا ودسنا ومنظومة صواريخ سام3، بالإضافة لمنظومات المدفعيات المضادة للطائرات بأنواعها المختلفة».

ولم يتم وضع أرقام خسائر الطيران الإسرائيلي من منظومات «سام 6 »؛ لأنها كانت ضمن التشكيلات البرية وليست ضمن قوام حائط الصواريخ وتقدر خسائرها بـ«60- 75» طائرة إسرائيلية، ولا تتضمن الأرقام أيضًا ما أسقطه الطيران المصري في القتال الجوي والذي يقدر بـ«30 – 40» طائرة إسرائيلية مقاتلة.

وكشفت مصادر عسكرية، حجم خسائر الطيران الإسرائيلي في حرب أكتوبر من حائط الدفاع الجوي، من اليوم السادس حتى 24 من أكتوبر1973، تم تدمير عدد 92 طائرة بواسطة كتائب صواريخ سام 2 دفينا، وتدمير عدد 8 طائرة بواسطة كتائب صواريخ سام 2 دسنا، بالإضافة إلى تدمير 21 طائرة بواسطة كتائب صواريخ سام 3 بتشورا.

كما نجحت قوات الجيش المصري في تدمير عدد 16 طائرة بواسطة صواريخ سام 7، تم تدمير عدد 4 طائرة بواسطة وحدات المدفعية المضادة للطائرات، وبذلك يكون مجموع ما دمره حائط الصواريخ خلال الحرب 141 طائره إسرائيليه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads