المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القيمة المضافة كبش فدا لـ«عاشور» و«الزيات».. وقفات احتجاجية من جانب المحامين.. «الزيات»: عاشور تحرك لأهداف شخصية ثم عاد للانبطاح.. و«المحامين» تطعن بعدم دستورية القانون

الأربعاء 05/أكتوبر/2016 - 04:59 م
توران اللمعي
طباعة
مع تزايد الأصوات الرافضة لقانون الضريبة على القيمة المضافة، خرج مئات المحامين معربين عن رفضهم التام لتطبيق القانون، الذى يرى البعض أنه يزيد من أعباء المواطنون وزيادة الأسعار، ومن جانب اّخر «يتنافس المتنافسون»، فظهر سامح عاشور نقيب المحامين، والمحامي منتصر الزيات، المرشح السابق على منصب نقيب المحامين، كل منهم يقاتل في جبهة لكسب أكبر قدر من المؤيدين.

وقفة احتجاجية


نظم عشرات المحامين، السبت الماضي، وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالي، اعتراضًا على قانون الضريبة على القيمة المضافة، كما شكلت النقابة غرفة طوارئ لمواجهة آثار القانون على أعضاء النقابة، يترأسها النقيب العام سامح عاشور، وبعضوية أعضاء هيئة مكتب النقابة.

كما أقام سامح عاشور، نقيب المحاميين، الاثنين الماضي، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بإلغاء قانون ضريبة القيمة المضافة الذى نشر في الجريدة الرسمية.


موقف «عاشور»


وكان «عاشور» أصدر بيانًا بتاريخ 27 سبتمبر، جدد فيه رفض النقابة لقانون الضريبة على القيمة المضافة، لمخالفته للمعايير الفنية والعلمية والقانونية التي يطبق بها في مختلف دول العالم، مطالبًا المحامين بعدم تقديم أي بيانات تسجيلية قبل الرجوع للنقابة وبعد انتهاء المشاورات التي تجريها مع مصلحة الضرائب ووزارة المالية.

وأكد «عاشور» أن النقابة تقف ضد قانون القيمة المضافة وتطبيقاته، وليس ضد الدولة المصرية، مشيرًا إلى أنها ستطعن بعدم دستوريته، مضيفًا أن: «وضع أعمال المحاماة ضمن الضريبة يخالف الدستور، الذي كفل حق الدفاع والتقاضي للشعب ودون ضريبة».

وقال «عاشور»، إن هناك فريقًا من كبار المحامين الآن يعد أسانيد عدم دستورية القانون، لاستخدامها في دعوى النقابة ضد القانون أمام مجلس الدولة، وللطعن عليه دستوريًا.

منتصر الزيات

شن المحامي منتصر الزيات، المرشح السابق على منصب نقيب المحامين، هجومًا على نقيب المحامين سامح عاشور، مؤكدًا على تراجع دور النقيب في رفض القانون، متسائلًا «أين كانت النقابة حينما كان يناقش القانون، وأين كان دور نقيب المحامين، ولكن المجال الآن لن يكون للحساب».

وأكد «الزيات»، عن رفضه لقانون الضريبة على القيمة المضافة الذي وصفه بـ«الجائر»، مضيفًا أنه ضد فرض أعباء على المواطن المصري، مضيفًا أن قرار عاشور يؤكد افتقاده روح المقاتل من أجل المحامين ومهنة المحاماة، مشيرًا إلى أنه استغل انتفاضة المحامين في أمور تخدمه شخصيًا.

ودعا «الزيات» إلى التنظيم لوقفة احتجاجية بـ«الروب الأسود»، أمام مجلس النواب، في ١٠ أكتوبر المقبل، تأكيدًا على رفضهم لقانون ضريبة القيمة المضافة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads