المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالأسماء.. أبطال خلدوا ذكري أكتوبر.. «الجمسي» حدد موعد تنفيذ العمليات الهجومية.. «أحمد إسماعيل»: مصر لا تحتمل نكسة ثانية مثل نكسة يونيو.. والرفاعي «أسطورة الصاعقة المصرية»

الأربعاء 05/أكتوبر/2016 - 06:37 م
محمد عبد العزيز
طباعة
ظل صوت المذياع وهو يذيع بيان انتصار أكتوبر، يتردد صداه في أذان أجيال مصرية اختلفت مراحلها العمرية، «لقد عبرت قواتنا المسلحة»، كلمات بسيطة ترددت على مسامع المصريين، لكنها كانت تحمل في طياتها الكثير لشعب ينتظر لحظات النصر ليستعيد كرامته وأرضه من العدو المغتصب، وكان الأبطال الانتصار من أعظم أبناء القوات المسلحة.

وفي الذكرى الـ43 ليوم النصر، أرادات القوات المسلحة أن تعطي نبذة لأبطال عظماء اختاروا التضحية والفداء ليكونوا قدوة لأبناء الحاضر وحديثًا لمستقبل مشرق بحب الوطن، حيث نشرت القوات المسلحة عبر صفحاتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، عددًا من الفيديوهات لمخلص إنجازات أبنائها أبطال حرب النصر، وكان من بينهم:

المشير محمد علي فهمي

شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وقائد لقوات الدفاع الجوي المصري أثناء حرب أكتوبر، قام بإنشاء حائط الصواريخ ليضع حدًا لتوغل الطيران الإسرائيلي بالأجواء المصرية، واستطاع إلحاق خسائر فادحة بالقوات الجوية الإسرائيلية وصلت إلى ثلث سلاح الطيران الإسرائيلي، وصدرت الأوامر من القيادة الإسرائيلية لطياريها بعدم الاقتراب من قناة السويس.

المشير محمد عبد الغني الجمسي
هو وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، مناصب عديدة تقلدها رجل عرف بالصعاب، صنف ضمن أبرع 50 قائدًا عسكريًا في التاريخ، آخر وزير حربية في مصر، حيث تم استبدالها بمنصب بوزير الدفاع.

وقامت هيئة عمليات القوات المسلحة أثناء فترة رئاسته، بإعداد دراسة عن أنسب التوقيتات للقيام بالعمليات الهجومية، حتى توضع أمام الرئيس أنور السادات والرئيس حافظ الأسد، لاختيار التوقيت المناسب للطرفين، وسميت تلك الدراسة بـ«كشكول الجمسي».

المشير أحمد إسماعيل علي
هو القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية المصري خلال حرب أكتوبر 1973، كان ضمن 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكًا جديدًا.

كان من أشهر مقولاته: «كنت أعرف جيدًا معنى أن تفقد مصر جيشها، إن مصر لا تحتمل نكسة ثانية مثل نكسة يونيو 1967 وإذا فقدت مصر جيشها فعليها الاستسلام لفترة طويلة».

الفريق سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي
هو رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973 ومؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات، يوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973.

اللواء عبد المنعم محمد إبراهيم خليل
هو قائد الجيش الثاني الميداني أثناء حرب أكتوبر 1973، خلفًا للواء سعد مأمون، ثم تم ترقيته لرتبة الفريق الفخري في 2762013.

لواء بحري أركان حرب محمود عبد الرحمن فهمي
هو أحد أبطال البحرية المصرية البارزين والمسئول عن عمليات «الهجوم على ميناء إيلات وعملية المدمرة إيلات وعملية الحفار الإسرائيلي وإغراق سفينة بحوث إسرائيلية أمام بحيرة البردويل».

العميد إبراهيم الرفاعي:
«أسطورة الصاعقة المصرية»، وقائد سلاح العمليات الخاصة في حرب أكتوبر 1973، قائد المجموعة 39 الشهيرة بأداء العمليات الانتحارية.

قام بتنفيذ 72 عملية انتحارية خلف خطوط العدو الصهيوني، ودمر معبر الجيش الإسرائيلي على قناة الدفرسوار واستشهد في حرب أكتوبر.

اللواء أركان حرب محمد الفاتح كريم
هو صاحب بطولات معركة الفاتح الشهيرة في منطقة جبل المر، حيث قاد معركة شرسة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي عندما كان قائد للواء الثاني مشاة ميكانيكي بالفرقة 19 للجيش الثالث الميداني، وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية.

الفريق محمد سعيد الماحي
«رجل رهيب كمدفعيته» هذا ما وصفه به الرئيس الراحل أنور السادات، كما شغل منصب قائد سلاح المدفعية في حرب أكتوبر، ورقي إلى رتبة الفريق سنة 1974.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads