المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التموين يحذر من نفاذ احتياطي مخزون القمح

الأربعاء 05/أكتوبر/2016 - 06:50 م
طباعة
حذر اللواء محمد علي الشيخ، وزير التموين والتجارة الداخلية، من نفاذ الاحتياطي الاستراتيجي من مخزون القمح في حالة وقف الاستيراد، مشككًا في رصيد مخزون القمح المحلي المدون بسجلات ودفاتر وزارة التموين، قائلًا «أشك في الرقم الموجود عندي، والاحتياطي المستورد يتآكل وسيصل إلى صفر، مصر مكنش هيبقى فيها عيش والمتآمرين هيطلعولنا لسانهم».

وخلال استعراض الوزير لأزمة استيراد القمح المصاب بفطر الأرجوت، قال: «هناك من أصدر قرارًا بمنع دخول القمح وسافر للحج، ورأينا أن الأمر سيكون له مردود سلبي».

وأكد «الشيخ» أن القمح يتم استيراده بمواصفات مصرية موضوعة بناءً على مواصفات ومعايير عالمية، قائلًا «الدولة لا تفعل شيء مخالف ولن تستورد شيء يضر بصحة المواطن، موضحًا أن القطاع العام يستورد 5 مليون طن والقطاع الخاص يستورد 6 مليون طن».

وأشار «الشيخ» إلى أن مصر كانت ستتعرض لمشكلات عديدة خاصة بوقف استيراد القمح، قائلًا «تم وصمنا بأننا ناقضي عهود، فقد تعاقدنا على 480 ألف طن بتلك المواصفات ثم نقضناها، وكان هناك مشاكل مع شركات نقل بحري ودول قبل العيد بيوم، ومصر كانت ستدخل في تحكيم دولي ودائمًا مصر تخسر قضايا التحكيم الدولي».

وأوضح وزير التموين، أن هذا الموقف دفع بعض الدول إلى مقاطعة الصادرات المصرية، قائلًا «عدد من الدول العربية اتخذت نفس الموقف، وتم التوصل إلى حل دون موائمات، كما ذكر الإعلام وبعض الصحف، وعلى الإعلام أن يعمل لصالح توعية المواطن وليس لتسميم الرأي العام».
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads