المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماذا قالوا أهم القادة الإسرائيليين عن حرب أكتوبر.. جولدا مائير.. «كابوس مروع ».. موشيه دايان " استفاق الإسرائيليين على زلزال لم يكن احد يتوقعه»

الأربعاء 05/أكتوبر/2016 - 07:04 م
اية محمد
طباعة


أحد أهم الأيام في تاريخنا الحديث هو يوم السادس من أكتوبر 1973م، حين حققت الأمة أهم نصر ح تاريخها الحديث على الصهاينة، ومهما بالغنا في توضيح الإنجاز العظيم فلن يستطيع أحد أن يفي الجيش حقه، بل وحتى شهادات القادة الإسرائيليين أنفسهم أكدت عظمة انتصار الجيش المصري، والمفاجأة التي أصابت العدو الإسرائيلي آنذاك، وكان من أبرز هذه الشهادات

جولدا مائير «رئيسة وزراء إسرائيل ׃

ففي كتاب لها بعنوان «حياتي»، قالت «جولدا مائير» خلال حرب أكتوبر: «إن المصريين عبروا القناة وضربوا بشدة قواتنا في سيناء وتوغل السوريون في العمق علي مرتفعات الجولان وتكبدنا خسائر جسيمة على الجبهتين وكان السؤال المؤلم في ذلك الوقت، هو ما إذا كنا نطلع الأمة على حقيقة الموقف السيئ أم لا، الكتابة عن حرب يوم الغفران لا يجب أن تكون كتقرير عسكري بل كارثة قريبة أو كابوس مروع قاسيت منه أنا نفسي وسوف يلازمني مدى الحياة».

«موشيه دايان وزير الحرب »

ولم تختلف كثيرا شهادة رئيسة وزراء إسرائيل عن شهادة موشيه دايان وزير الدفاع الإسرائيلي في حرب أكتوبر والذي قال:خلال حرب أكتوبر في ديسمبر 1973 « إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل، وإن ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون، وأظهر لنا ما لم نكن نراه قبلها وأدى كل ذلك إلى تغيير عقلية القادة الإسرائيليين».
إن الحرب قد أظهرت أننا لسنا أقوى من المصريين، وأن هالة التفوق والمبدأ السياسي والعسكري القائل بأن إسرائيل أقوى من العرب وأن الهزيمة ستلحق بهم إذا اجترئوا على بدء الحرب هذا المبدأ لم يثبت، لقد كانت لي نظرية هي أن إقامة الجسور ستستغرق منهم طوال الليل وأننا نستطيع منع هذا بمدرعاتنا، ولكن تبين لنا أن منعهم ليست مسألة سهلة وقد كلفنا جهدنا لإرسال الدبابات إلى جبهة القتال ثمنا غاليا جدا، فنحن لم نتوقع ذلك مطلقا".

حاييم هيرتزوج

قال رئيس دولة إسرائيل الأسبق حاييم هيرتزوج: «لقد تحدثنا أكثر من اللازم قبل السادس من أكتوبر، وكان ذلك يمثل إحدى مشكلاتنا فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم لقد كانوا صبورين، كما كانت بياناتهم أكثر واقعية منا، كانوا يقولون ويعلنون الحقائق تمامًا حتى بدأ العالم الخارجي يتجه إلى الثقة بأقوالهم وبياناتهم».

«اهارون ياريف مدير المخابرات الإسرائيلية الأسبق»

في ندوة عن حرب أكتوبر بالقدس في 16 سبتمبر 1974، قال أهارون: «لاشك أن العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن من ناحية الصورة والإحساس قد خرجنا ممزقين وضعفاء، وحينما سُئل السادات هل انتصرت في الحرب؟أجاب انظروا إلى ما يجرى في إسرائيل بعد الحرب وأنتم تعرفون الإجابة على هذا السؤال».

أبا ابيان وزير خارجية إسرائيل.

في نوفمبر 1973، قال« أبا ابيان » خلال حرب أكتوبر «لقد طرأت متغيرات كثيرة منذ السادس من أكتوبر لذلك ينبغي ألا نبالغ في مسألة التفوق العسكري الإسرائيلي بل على العكس فإن هناك شعورا طاغيا في إسرائيل الآن بضرورة إعادة النظر في علم البلاغة الوطنية. إن علينا أن نكون أكثر واقعية وأن نبتعد عن المبالغة».

زءيف شيف «المعلق العسكري الإسرائيلي »

في كتاب له بعنوان زلزال أكتوبر«، قال زئيف شيف » هذه هي أول حرب للجيش الإسرائيلي التي يعالج فيها الأطباء جنودا كثيرين مصابين بصدمة القتال ويحتاجون إلى علاج نفسي هناك من نسوا أسماءهم. لقد أذهل إسرائيل نجاح العرب في المفاجأة في حرب يوم عيد الغفران وفي تحقيق نجاحات عسكرية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads