المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد ترشح السفير مشيرة خطاب للمنصب.. تعرف على مهام مدير عام «اليونسكو»

الجمعة 07/أكتوبر/2016 - 02:31 م
سارة صقر
طباعة
أقامت السفارة المصرية بفرنسا مساء أمس الخميس، حفلا ترويجيا لدعم ترشح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، بحضور وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى، وهو رئيس الوفد الاستشارى لدعم السفيرة مشيرة خطاب، والسفير نهاد عبد اللطيف، مدير الحملة الانتخابية، بالإضافة إلى السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب المعتمدين بباريس والسفراء المندوبين الدائمين لدى اليونسكو.

-خبراتها السابقة
وأكدت السفيرة مشيرة خطاب، فى كلمتها بتلك المناسبة، أن الرؤية التى وضعتها من أجل مستقبل اليونسكو قائمة على خبرتها كدبلوماسية وكخبيرة لدى الأمم المتحدة، لافتة إلى عملها كسفيرة ببعض البلدان أثناء مرورها بتحولات هامة وهى جمهوريتى التشيك وسلوفاكيا (1992-1994) وجنوب إفريقيا "1994-1999".

وأبرزت السفيرة مشيرة خطاب خبرتها الميدانية على مدار 15 عاما لخدمة الفئات المهمشة من المجتمع، من خلال توليها منصب وزيرة الدولة للأسرة والسكان وعملها كخبيرة بإحدى لجان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وأشارت إلى نجاحها خلال مسيرتها المهنية فى بناء توافق حول عدد من القضايا الحساسة مثل ختان الإناث حيث أقنعت العديد من الشركاء بالعمل سويا للتصدى لهذه الظاهرة.

وقالت "خطاب"، إن عملها فى مجالات خاصة بالتعليم والشباب ومكافحة العنف ضد المرأة ومشكلات الإنترنت، مكنتها من جمع خبرات متنوعة يمكنها المساهمة فى إنجاح مهام اليونسكو التى تعد اليوم واحدة من أهم منظمات الأمم المتحدة فى هذا الوقت بالتحديد الذى تواجه فيه الإنسانية خطر التطرّف والإرهاب.

وأضافت أنه فقط بالتعليم وببناء ثقافة السلام يمكننا حماية الترات والبيئة ويمكننا إنجاز أهداف اليونسكو وإنقاذ البشرية.

-مكتب اليونسكو بالقاهرة
أنشأ مكتب اليونسكو في القاهرة في عام 1947، ويعمل ضمن منظومة تتكون من 52 مكتبًا ميدانيًا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وهو يعمل حاليًا على مستوى جميع الدول العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا، كما إنه يلعب دورًا على المستوى شبه الإقليمي في المنطقة العربية لكل من دول مصر والسودان والجماهيرية العربية الليبية في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

وعلى غرار جميع المكاتب الميدانية لليونسكو وغيرها من الوحدات، يتولى مكتب القاهرة المساهمة في دعم ثقافة السلام والأمن في العالم من خلال تعزيز التعاون الفكري بين الأمم بالاستعانة بآليات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال.

ويخدم المكتب 17 دولة عربية من بينها: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، السودان، سوريا، تونس، دولة الإمارات العربية المتحدة واليمن. 

-مراحل تطوره
مكتب الشرق الأوسط للتعاون العلمي "MESCO - 1947" واختص المكتب خلال السنوات الأولى من انشاءه بإعادة تفعيل التعاون العلمي الدولي والإقليمي والذي تعطل خلال الحرب العالمية الثانية.

وخدم المكتب في ذلك الوقت البلدان التالية: أفغانستان، مصر، إثيوبيا، إيران، العراق، الأردن، ليبيا، المغرب، لبنان السعودية، السودان، سوريا، تونس وتركيا.

المركز الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا للدول العربية "RCSTAS - 1966": وكان المكتب المسؤول عن الترويج والتخطيط والتنفيذ والإشراف على البرنامج الإقليمي لليونسكو في مجال العلم والتكنولوجيا، كما ساعد الحكومات في مجال التخطيط للمشاريع الوطنية.

المكتب الميداني للدول العربية "FOAS - 1969": وشملت مسؤوليات المكتب تخطيط وتنفيذ المشاريع الإقليمية، بما في ذلك إعداد وتنظيم ومتابعة المؤتمرات الإقليمية على المستوى الوزاري، والإقليمية، واجتماعات الخبراء لإعداد وتنفيذ مشاريع وطنية.البلدان التي خدمها المكتب في ذلك الوقت: الجزائر، البحرين، قبرص، مصر، ايران، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، والمغرب، وجمهورية الصين الشعبية في جنوب اليمن، والمملكة العربية السعودية، السودان، سوريا، تونس، تركيا، والجمهورية العربية اليمنية.

المكتب الاقليمي للعلوم والتكنولوجيا للدول العربية "ROSTAS -- 1975": تم تعديل اسم المكتب واختصاصاته بناء علي قرار المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثامنة عشرة.

وخدم المكتب الدول التالية: الجزائر، البحرين، مصر، إيران، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، الجماهيرية العربية الليبية، المغرب، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، السودان، سوريا، تونس، الامارات العربية المتحدة، وجمهورية اليمن. هذا بالإضافة إلى جيبوتي، والصومال، وموريتانيا.

مكتب اليونسكو في القاهرة "UCO -- 1994": وأصبح مكتب متكامل لدعم مجالات اضافية بجانب العلوم والتكنولوجيا، والتي تشمل التعليم والثقافة والاتصال والإعلام والمعلوماتية.

صلاحيات المكتب حاليًا
في ضوء صلاحياته الحالية، فإن مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية يحصل على تمويلات للبرامج العادية من أجل تنفيذ خطط العمل في مجالات محددة وهي:

العلوم الأساسية والهندسية "BES"، وعلوم البيئة والأرض "EES"، وعلوم المياه – الهيدرولوجيا "HYD".

وحيث أن المكتب يلعب دورًا شبه إقليميًا لدول مصر والسودان والجماهيرية العربية الليبية، يتولى مكتب القاهرة مسؤولية تنفيذ الأنشطة الوطنية في تلك البلدان ضمن الإطار العام لبرامج اليونسكو للتربية والعلوم والثقافة، والاتصالات، بصفته مكتبًا إقليميًا للعلوم والتكنولوجيا، على المساهمة في التطور العلمي في للدول الأعضاء بالمنطقة العربية وعلاوة على ذلك، تم اختيار مكتب القاهرة كمركز للاتصالات والمعلومات.

ويرتكز الهدف الرئيسي لمكتب اليونسكو بالقاهرة في الدول العربية في إطار تفعيل آليات الإصلاح الجديدة وسياسات اللامركزية باليونسكو.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads