المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

4 أفلام ناقشت العنف الجسدي ضد المرأة

الجمعة 07/أكتوبر/2016 - 08:44 م
اية محمد
طباعة
ناقشت السينما المصرية عدة قضايا هامة تمس المجتمع المصري، من بينها قضايا المرأة ومشكلاتها، وما تواجهه في الشارع، خاصة أنها صاحبة دور مهم في المجتمع، واختلف تناول الأفلام لهذه القضية بين المساواة والحرية والاضطهاد والتعنيف المجتمعي والعديد من المشكلات الأخرى، حيث النظرة الذكورية التي ضيقت الخناق على المرأة.

وكان من ضمن الأفلام التي ناقشت مشكلات المرأة:


دعاء الكروان

من أهم الأفلام المصرية التي تناولت كارثة استغلال الفتيات العاملات بالمنازل جنسيًا وعاطفيًا، فهو يتعرض للأفكار التي تمس المرأة وسمعتها وتجمد حقها في الحياة، بناءً على مدى حفاظها على شرفها، الذي يختزله المجتمع في نصفها السفلي.

والفيلم يحكي قصة الفتاة الصعيدية «هنادي» والتي يقتلها خالها باسم الشرف، كما يناقش تداعيات ذلك على حياة أختها «آمنة»، والتي تؤدي دورها الفنانة فاتن حمامة وأحمد مظهر، الذي يظهر في شخصية الرجل الذي يبحث عن شهواته مستغلاً ثراءه.

الفيلم من قصة للأديب طه حسين، وإخراج هنري بركات، بطولة كلا من فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا.


أنا حرة

تميزت الفنانة لبنى عبد العزيز، ببراعتها في تجسيد الفتاة العنيدة المتمردة، من خلال هذا العمل الذي يعد أحد أهم الأفلام الواقعية التي دافعت عن حقوق المرأة، وتدور أحداثه حول فتاة نشأت في مجتمع ذكوري، لا يعطي للمرأة حقها، ولكنها تتمرد على هذا الوضع وتدخل الجامعة فتكتشف أن أمانيها في الحرية هي مجرد أشياء بسيطة بالنسبة لمعنى الحرية.

الفيلم من بطولة لبنى عبد العزيز وشكري سرحان، قصة إحسان عبد القدوس، وإخراج صلاح أبو سيف.


الباب المفتوح

تدور الأحداث حول «ليلى» فاتن حمامة، التي نشأت في أسرة متوسطة، وتحاول أن تثور وتشارك في المظاهرات لكن يكبحها والدها بعنف ويعاقبها بشدة، وتقع في حب ابن خالتها، لكن سرعان ما تكتشف أنه لا يختلف عن أبيها كثيرًا فتتركه وتفقد ثقتها في المجتمع.

وتلتقي فيما بعد صديق أخيها الثوري والمنفتح فتُعجب به، لكن تتعقد العلاقة بينهم بسبب الأحداث السياسية والاجتماعية، فتبدأ رحلتها من أجل إيجاد ذاتها بعيدًا عن أفكار المجتمع المناقضة لما تؤمن به.

الفيلم من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم وحسن يوسف ومحمود مرسي، ومن ﺇﺧﺮاﺝ هنري بركات وﺗﺄﻟﻴف لطيفة الزيات.


احكي يا شهرزاد

يناقش هذا الفيلم قضايا المرأة، وهو لا يقدم قضية نسائية فحسب، لكنه يقدم نماذج لنساء يتقاسمن القهر مع وطن كامل، السيناريو يروي قصة رجل من صائدي ثروات النساء الأثرياء، وينتهك عذرية طبيبة أسنان شابة سليلة عائلة عريقة، ثم يساومها على شرفها وسمعتها بالمال لتفاجئ في النهاية أنه صار وزيرًا مرموقًا في الحكومة.

الفيلم من بطولة منى زكي، حسن الرداد، محمود حميدة، محمد رمضان، سوسن بدر ومن إخراج يسري نصر الله.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads