المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو..تاريخ مصر في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم

السبت 08/أكتوبر/2016 - 03:06 م
أمنية رمضان
طباعة
«جه يمين قمت أنا إيه؟ ..حطيتها يمين برضو» على الرغم من السخرية التي يشنها الشارع المصري على تلك العبارة التي قالها مجدي عبد الغني لاعب المنتخب المصري السابق، عند وصفه للهدف الوحيد الذي أحرزه الفراعنة في كأس العالم 1990 في شباك هولندا، إلا أن الشعب ذاته يتمنى الوصول إلى تلك اللحظة مرة أخرى، خاصة بعد فشل مصر في الصعود عدة مرات.

ولم يستطع أحد معرفة سبب غياب مصر عن كأس العالم، وعدم وصولها للمونديال سوى مرتين فقط، فعلى الرغم من حصولها على كأس الأمم الإفريقية 7 مرات، وعلى الرغم من امتلاكها افضل اللاعبين المحترفين في الخارج أمثال محمد صلاح والنني، إلا أنها لم تصل، والمثير في الأمر أن مصر وصلت للمونديال حينما كانت إفريقية تمتلك مقعد واحد، والمرة الأخرى كانت تمتلك مقعدين فقط، والآن إفريقيا تمتلك 5 مقاعد وأيضاً لم تصل مصر.


ويرصم لكم «المواطن» أسباب تعثر المنتخب للوصول للمونديال في السطور التالية:


1-«الكرة ملهاش كبير»

يستطيع منتخب مصر الفوز على المنتخبات الكبيرة لكنه يتعرض للهزيمة من منتخبات ضعيفة، حيث يدخل اللاعبين المباراة واثقين من الفوز، مستهترين بالخصم، لتحدث الصدمة ويتعادل أو يخسر المنتخب، وخير دليل على ذلك ما حدث مع منتخب «بنين» عندما انتهت المباراة بالتعادل 3-3 فى تصفيات كأس العالم 2006، كما حدث نفس الأمر في 2002 أمام نامبيبا بهدف لكلاً منهم، وقبلها الخسارة من ليبيريا 0-1 فى تصفيات كأس العالم 1998.


2-المجموعات الصعبة

لم يكن منتخب مصر محظوظاً أثناءقرعة تصفيات كأس العالم، فغالباً يقع منتخب مصر فى مجموعة صعبة، مثلما حدث في تصفيات كأس العالم 2002، حيث وقعت مصر مع السنغال والمغرب والجزائر ونامبيبا، فيما وقعت فى قرعة تصفيات كأس العالم 2006 مع كوت ديفوار والكاميرون وليبيا والسودان وبنين، والتي تعد من أصعب المجموعات.


3- أضاعة الفرص المؤكدة في مباريات مصيرية

في البداية أضاع جمال عبد الحميد ضربة الجزاء أمام المغرب فى الدار البيضاء فى تصفيات كأس العالم 1986، وكادت أن تؤهل مصر للمونديال.


كما أضاع مجدي طلبة كرة سهلة وهدف محقق والمرمى خالى من الحارس فى مباراة زيمبابوى المعادة فى تصفيات كأس العالم 1994، وفي السياق ذاته، أضاع محمد عمارة كرة شبيهة فى مباراة الجزائر فى المباراة الأخيرة لتصفيات كأس العالم 2002.


واختتمها محمد بركات بإضاعة انفراد يحرز هدف محقق فى مباراة الجزائر قبل نهاية المباراة فى الجولة الأخيرة من تصفيات كأس العالم 2010.

4-هزائم تونس لمصر المتكررة

وفي الوتير ذاتها، تعتبر تونس هي السبب الرئيسي في خروج الفراعنة من تصفيات كأس العالم حيث خرجت مصر أمام تونس 3 مرات فى تصفيات كأس العالم 1974 , 1978 , 1998، بينما خرجت مصر بسبب المغرب مرتين في 1982 و 1986.

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads