المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى مرور ١٥٠ عام على إنشاء مجلس النواب.. تعرف على أشهر فنانين جلسوا تحت قبة «البرلمان».. «خالد يوسف» ترشح في 2015.. و«حمدي أحمد» انتخب عن دائرة بولاق في 1979

السبت 08/أكتوبر/2016 - 08:33 م
حسن أمين
طباعة
لا تخلو السينما المصرية من منذ نشأتها من تجسيد الوضع السياسي الجاري في مصر، داخل العديد من الأفلام التي مثلت الواقع السياسي بجميع صوره، الأمر الذي جعل عدد من الفنانين يخوضون تجربة الحياة السياسية بصورة جادة على أرض الواقع، وذلك من خلال ترشحهم لانتخابات مجلس الشعب واستغلال شهرتهم في كسب العديد من الأصوات.

ويرصد «المواطن» في ذكرى مرور ١٥٠ عامًا على بدء الحياة البرلمانية في مصر، أشهر الفنانين الذين جلسوا تحت قبة البرلمان.

خالد يوسف

يعد المخرج السينمائي، خالد يوسف، آخر من جلس من الفنانين داخل قبة البرلمان، بعدما قرر الترشح عام 2015 في مسقط رأسه كفر شكر، واعتمد على شعبية حزب «التجمع» الذي يتبناه فكريًا، وكانت شهرة خالد يوسف كمخرج سينمائي، ساعدته في حشد الكثير من الأصوات بجانب مشاركته في ثورة 30 يونيو، بالإضافة إلى مشاركته في لجنة الخمسين لتعديل الدستور.

حمدي أحمد

خاض الفنان حمدي أحمد، الحياة السياسة عام 1979، حيث انتخب كعضو بمجلس النواب عن دائرة بولاق، كمرشح عن حزب «العمل الاشتراكي المعارض» واستطاع أن يجلس تحت قبة البرلمان، ولكن الحظ لم يحالفه عندما أراد أن يرشح نفسه مرة ثانية عن الدائرة نفسها.

فايدة كامل

اقتحمت عالم السياسة عام 1966، وفي ذلك الوقت كانت مقررة التنظيم النسائي بقسم الخليفة في القاهرة، ورشحت نفسها في الانتخابات البرلمانية أمام 13 رجلًا، وفازت عليهم وحصلت على 15 ألف صوت، أي ما يوازي 93% من جملة الناخبين، ودخلت البرلمان في 11 نوفمبر عام 1971 وحتى نهاية الفصل التشريعي في عام 2005، وكانت بذلك أول فنانة مصرية تدخل البرلمان، كنائبة عن «الحزب الوطني» المنحل من خلال دائرة حي الخليفة، لسنوات عدة، وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس النواب.

حسين صدقي

بعد اعتزاله للفن في الستينات، وافق «صدقي» على الترشح لأحد المناصب في البرلمان بناء على طلب جيرانه وأهل حيه، ونجح بشكل كبير في الحصول على عضوية البرلمان بالانتخاب المباشر، وتم انتخابه عام 1961، عضوًا في مجلس النواب، الذي تم حله بعد عام واحد، ما أهله إلى تمثيل أهل دائرته في البرلمان، وعرض مطالبهم، والعمل على حل مشاكلهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads