المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«عمومية الوطني» تجيز بالإجماع التوصيات النهائية للحوار بالسودان

الأحد 09/أكتوبر/2016 - 04:16 م
وكالات
طباعة
أجازت الجمعية العمومية للحوار الوطني بالسودان، في جلستها الإجرائية، التي عقدت اليوم الأحد بقاعة الصداقة بالخرطوم بحضور الرئيس عمر البشير، التوصيات النهائية للحوار - بالإجماع - تمهيدا لعرضها غدا الاثنين على مؤتمر الحوار الوطني، لينتهي بذلك حوار امتد منذ شهر يناير من العام 2014.
وتناولت توصيات الحوار ستة محاور أساسية، جرى حولها نقاش مستفيض، هي: السلام والوحدة، الاقتصاد، الحريات والحقوق الأساسية، الهوية، العلاقات الخارجية، وقضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار.
وشددت على التأسيس الدستوري والسياسي والمجتمعي في إطار توافقي بين السودانيين، لينشئ دولة عادلة وراشدة ونظاما سياسيا فاعلا.
وأمنت على التعاون والتناصر بين جميع السودانيين، لتجاوز أزمات البلاد كافة، والتوافق على دستور وتشريعات قانونية، تكفل الحرية والحقوق والعدالة الاجتماعية، والاتفاق على نظم مستقلة لحماية تلك الحقوق.
وتم التوافق، على التشريعات والإجراءات الضرورية لقيام انتخابات عادلة ونزيهة، تحت إشراف مفوضية مستقلة سياسيا وماليا وإداريا.
وحددت الوثيقة، جملة من مطلوبات تهيئة المناخ، عبر إجراءات لبناء الثقة، أولى خطواتها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة وكفالة الحريات السياسية والتأمين الكامل على حرية التعبير والنشر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads