المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مشاكل التعليم في نظرة الفن المصري.. 6 أعمال درامية وسينمائية فندتها

الإثنين 10/أكتوبر/2016 - 12:49 م
فيلم الناظر
فيلم الناظر
اية محمد
طباعة
تعتبر الدراما المصرية والأفلام السينمائية والمسرح هي مرآة المجتمع، وهي التي تبرز الأشياء السلبية والإيجابية فيه، فهي قضية تربوية بالدرجة الأولى ووسيلة تعليمية تقتص جزءًا من ثقافتنا لعرضها بالشكل الذي يحاكي الواقع ويعالج القضايا المختلفة من وجهة نظر مقدميه.

لذلك حرص الفن منذ بدايته بالاهتمام بقضية التعليم وسلوكيات طلاب المدارس في مصر، وهو بالفعل ما نجح الفن تحقيقه من خلال مجموعة متميزة من الأعمال الفنية التي لحق الإبداع والتألق بها، من خلال نخبة من كبار نجوم الفن الذين استعرضوا تلك القضية والاهتمام بها؛ لأن العلم والتعليم جزء لا يتجزأ من نهضة المجتمع الفكرية.

لذلك رصدت «المواطن» أبرز الأعمال الفنية السينمائية والدرامية التي سلطت الضوء على المدراس والتعليم المصري بوجه عام.

فيلم «الناظر»
يعتبر فيلم «الناظر» من أبرز الأفلام التي ناقشت مشكلة التعليم وأزمة المدارس المصرية، حيث يفشل الفنان «علاء ولي الدين» في تأدية دور ناظر المدرسة الذي تركه والده له؛ بسبب قلة خبرته الحياتية، وإهماله للتعليم، فيتركها للوكيل الفاسد «سيد» وتحدث الكثير من الصراعات والمشاكل بين الطلاب والمدرسين داخل المدرسة.

ويجد الناظر في النهاية أن القضية تكمن في وجود الحافز والتشجيع والاهتمام الواضح بالطلبة أكثر من استخدام الصرامة والعنف والترهيب لتأديب الطلاب وتهذيبهم، وتدور إحداث الفيلم في شكل كوميدي طريف.

الفيلم من بطولة علاء ولى الدين، هشام سليم، محمد سعد، أحمد حلمي، ومن إخراج شريف عرفة.

فيلم «أيه يو سي»

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب منهم الفاشل دراسيا، الذي لم يحصل على درجة كافية في الثانوية العامة لإدخاله جامعة، فيقوم هؤلاء الشباب بإنشاء جامعة وهمية على الانترنت بعد فشلهم في الحصول على مجاميع مرتفعة بالثانوية العامة، ثم يكشفون من خلال هذه الجامعة الكثير من الأخطاء والمعوقات في النظام التعليمي في مصر، التي تؤثر حتى على حياتهم الشخصية.

الفيلم من بطولة عمرو عابد، محمد سلام، لطفي لبيب، وتأليف عمر جمال، وإخراج أمير شوقي.

فيلم الشقة من حق الزوجة «المدرس الاستغلالي»

من مشاكل التعليم التي قدمتها السينما المصرية مشكلة «المدرس» وهي الشخصية التي قدمها الفنان جورج سيدهم 1985، ويعتمد كله على الدروس الخصوصية دون وازع أو ضمير ولا يهمه سوى جمع أكبر عدد من الطلاب في بيته، ما أساء لصورة المدرس، وجعل من بيته مدرسة مصغرة يقدم فيها الدروس الخصوصية بنهم غريب.

الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز، ومعالي زايد، وجورج سيدهم، وإخراج عمر عبد العزيز.

مسرحية «مدرسة المشاغبين»

تعتبر من الإرث المسرحي المصري، فهذه المسرحية تم عرضها على فضائيات عربية عدة، وما زالت متربعة على عرش المسرحيات الكوميدية المصرية.

تدور أحداث هذه المسرحية في 5 من الطلبة المشاغبين يجمعهم فصل واحد داخل المدرسة، وفي هذه المدرسة لا يستطيع المدير السيطرة على هؤلاء الطلبة، حيث يظهرون تفوقهم عليه في عدة مواقف، فيبعث مدير المنطقة بمعلمة كي تهذب الأولاد.

تحاول هذه المدرسة السيطرة على الطلاب المستهترين، فيعبث معها الأشقياء في أول الأمر، وبالفعل تنجح في تغيير شخصياتهم وتحاول عدة محاولات لتهذيب الأولاد بل تستطيع في النهاية أن تسيطر على مجرى الأمور وعلى الأولاد.

مسرحية «مدرسة المشاغبين» عرضت في 24 أكتوبر1973 بعد أيام قليلة من حرب 73 بطولة سعيد صالح، وعادل إمام، ويونس شلبي، وأحمد زكي، وحسن مصطفى، وسهير البابلي، وهادي الجيار، ومن تأليف الكاتب على سالم.

مسلسل «ضمير أبلة حكمت»

تناول المسلسل ما يجرى داخل المدارس وتطرق إلى المسكوت عنه، الذي يتم داخل دهاليز الفصول، من خلال ناظرة المدرسة التي جسدت شخصيتها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة لتمثل نموذجًا واضحًا للانضباط والأخلاقيات التي يجب أن تتحلى بها المدارس، إلا أن الواقع الأخلاقي الفاسد للطلبة والعاملين داخل المدارس بمصر أصابها بحالة من الذهول والصدمة.

فمدرسة للفتيات دائمًا وأبدًا يجب أن تتحلى بالنظافة وتكون عنوان واضح للجمال والرقي شكلًا ومضمونًا، إلا أن الإهمال الواضح من قبل المدرسين والعمال، وبالإضافة لانعدام أخلاقيات الطالبات خاصةُ في مرحلة الثانوية العامة، تجعل من المدرسة محل للصراعات والاتهامات والمشاكل، فهي تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على جميع مدارس محافظة الإسكندرية الموجودة بها المدرسة.

مسلسل «ضمير أبلة حكمت» من إنتاج عام 1991

هذا المسلسل الذي قامت بإخراجه إنعام محمد علي، وكتب قصته وحواره الكاتب الأشهر أسامة أنور عكاشة، وهو من بطولة أحمد مظهر، صابرين، نشوى مصطفى.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads