المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«للكبار فقط» شعار ترفعه السينما المصرية احتراما للمشاهد.. «حرام الجسد» يناقش الخيانة الزوجية.. «أسرار عائلية» يفتح ملف الشذوذ الجنسي.. و«أحاسيس» اقتحم الحياة الجنسية بين الأزواج

الإثنين 10/أكتوبر/2016 - 06:21 م
اية محمد
طباعة
«للكبار فقط» لافتة توضع على أفيش الأفلام التي تحتوي على مشاهدة غير لائقة سواء كانت عنف أو جنس، ومع كل ما قد تثيره هذه العبارة من جدل، إلا أنها أصبحت في بعض الأفلام خلال السنوات الأخيرة دليلًا على الجودة الرائعة للفيلم حتى لو احتوى على بعض المشاهد الجريئة التي كان وجودها ضرورة في السياق الدرامي للأحداث.

وبالتالي فإنه لا يصح أن يشاهدها الأطفال والمراهقين ومن هم دون سن الـ18 عامًا، تفاديًا للمشكلات النفسية والسلوكية التي قد تلحق بهم جراء مشاهدتهم لتلك المشاهد.


فيلم «حرام الجسد»

الذي بدأ عرضه ويحمل شعار «للكبار فقط» نظرًا لمناقشته قضية الخيانة الزوجية، بشكل جرئ، ورغم إفساد الرقابة لقصة الفيلم، بعد أن أشاعوا أن الفيلم يتحدث عن «زنا المحارم»، إلا أن الأمر تم نفيه من صانع الفيلم، ورفضت الرقابة عرضه إلا تحت لافتة «للكبار فق»، ويروى الفيلم أن البطلة تخون زوها مع ابن عمه.


فيلم «أسرار عائلية»

يرصد الفيلم قضية الشذوذ الجنسي حول قصة «مروان» البالغ 18 عامًا، الذي يشعر منذ سنوات المراهقة بأنّ ميوله تجاه الجنس الآخر معدومة، ويدخل في علاقات مع رجال آخرين، ويعيش معذّب الضمير بسبب هويته الجنسية لفترة طويلة، ثم يتعرّض الشاب لمحاولة قتل وسرقة، قبل أن يبدأ «رحلة علاج» عبر مجموعة من المتخصّصين النفسيين، كما يناقش الفيلم نظرة المجتمع للمثليين وأوضاعهم الاجتماعية بشكل عام.

الفيلم من إنتاج 2013، ومن بطولة محمد مهران، سلوى محمد علي، عماد الراهب، وتأليف محمد عبد القادر، وإخراج هاني فوزي.


فيلم «أحاسيس»

يرصد الفيلم المشاكل الجنسية التي تتعرض لها المرأة بعد الزواج لأسباب مختلفة، من خلال رصد 4 سيدات تعانين من تلك المشاكل، كما يناقش قصص الخيانة الزوجية وفكرة فشل العلاقات الزوجية لأسباب جنسية فقط.

واحتوى الفيلم على عدد من المشاهد الجنسية الصريحة، إضافة إلى دور «علا غانم» الذي أثار الكثير من الجدل، بسبب مشاهدها مع «باسم سمرة» إضافة إلى مشاهدها الأخرى التي تخون فيها زوجها.

وبعد معركة طويلة وافقت الرقابة على عرض الفيلم مع حذف 9 مشاهد منه، منها 4 مشاهد للفنانة «غانم»، ومشهدين لـ«مروى»، ومشهدين لـ«ماريا»، ومشهد لـ«إيناس النجار»، إضافة إلى وضع لافتة «للكبار فقط».

الفيلم بطولة علا غانم، باسم سمرة، إدوارد، ماريا، أحمد عزمي، وتأليف أشرف حسن، وإخراج هاني جرجس فوزي.


فيلم «النعامة والطاووس»

يناقش الفيلم قضية العلاقات الزوجية التي تتأثر بالمشاكل الجنسية لدى الأزواج، من خلال رصد حياة زوجين اللذان يعانيان من الرتابة والملل في العلاقات الزوجية، فتقرر الزوجة اللجوء إلى طبيبة نفسية لحل مشاكلها الزوجية مع زوجها.

واحتوى الفيلم على مشاهد تصور العلاقة الحميمة ليلة الزفاف، إضافة إلى مشاهد الخيانة الزوجية وختان الإناث وغيرها من المشاهد التي تعرض حياة زوجين معا، ونظرًا لطبيعة الفيلم التي تناقش قضية حساسة وهامة.

وافقت الرقابة على عرض الفيلم تحت عنوان «للكبار فقط» بسبب طبيعة موضوعه التي تخاطب البالغين فقط.
الفيلم من بطولة بسمة، ومصطفى شعبان، ولبلبة، عن قصة صلاح أبو سيف، وسيناريو وحوار لينين الرملي، ومن إخراج محمد صلاح أبو سيف.


فيلم «ثرثرة فوق النيل»

يعد الفيلم من أهم أفلام السينما المصرية الذي احتوى على كم كبير من العري والمشاهد الساخنة الذي أرفق بعبارة «للكبار فقط».

وسيطرت المخدرات والخمر والفجور على الموقف فيه، الذي جسده الكاتب المبدع نجيب محفوظ حالة اللامبالاة والانكسار والاستسلام للهزيمة في الفترة بعد نكسة 1967، ورمز لمصر بالفلاحة التي ماتت في حادث سيارة بسبب مجموعة من المساطيل، تجسيدًا لانكسار مصر بسبب تخاذل القائمين على الدولة وقتها رمزًا لموت مصر بيد أبناءها.

وهو من بطولة عماد حمدي وميرفت أمين وعادل أدهم وسهير رمزي وماجدة الخطيب وتأليف نجيب محفوظ وسيناريو وحوار ممدوح الليثي وإخراج حسين كمال.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads