المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 علامات تظهر المراهقة المتأخرة للرجل

الإثنين 10/أكتوبر/2016 - 07:15 م
رشا جلال
طباعة
من المتعارف عليه أن مرحلة المراهقة تكون في سن الـ 13 أو 14 عام، حيث أطلق علماء النفس على تلك المرحلة اسم «مرحلة أزمة الهوية»، أي أنها تأخذ بعض الصفات من مرحلة الشباب، وهي المرحلة التي تعقب المراهقة وبعض الصفات من مرحلة الطفولة وهي المرحلة السابقة لمرحلة المراهقة، ومن هنا سميت بأزمة لأن المراهق لا يعرف من هو هل هو طفل أم شاب، ولكن الأمر يختلف تمامًا عن التصابي أو المراهقة المتأخرة التي نراها عند كثير من رجال الأربعين والخمسين.

وأوضحت الدكتورة زينب مهدي، الاستشاري الأسري وعلم النفس وأخصائية التخاطب في تصريح خاص لـ«المواطن»، أن كثير من السيدات تشكو من تصابي أزواجهن وعودته إلى مرحلة المراهقة، حيث أنه يقوم بتلك السلوكيات.

وأضافت «المهدي» أن هناك خمس علامات تؤكد شكاوى الزوجات من تصابي أزواجهن ودوخلهم في مرحلة المراهقة المتأخرة وهي:

1- أن يرتدي ملابس المراهقين التي تتصف بالألوان الزاهية والملابس غير اللائقة برجل في نفس عمره.
2- لو الرجل على غير عادته أصبح يهتم بصبغة شعره أو القيام بعمليات زرع الشعر ولو الرجل أصلع وهذا على غير عاداته بمعنى أنه يوجد رجال منذ صغر سنهم وهم يحبون الاهتمام بأنفسهم، ولكن لو لاحظت الزوجة أن الرجل يقوم بمثل تلك التصرفات بشكل مفاجئ.
3- نفور الرجل من زوجته المرأة التي تجاوزت من العمر الأربعين، وحبه لمعاكسة الفتيات الصغيرات اللآتي في سن أولاده.
4- ارتداء القلادات الملفته الكبيرة والتي يرتديها المراهقين مثل القلادات الجلد وغيرها من القلادات الشاذه.
5- البعد تماما عن الملابس الكلاسيكية الوقورة التي كان يرتديها للتعبير عن الهيبة.

وتقول الاستشارى الأسري أن هناك أسباب ولابد أن تلتفت لها السيدات حتى تستطيع أن تتجاوز هذه المرحلة بلا عواقب:

1- رفض شريحة كبيرة من الرجال بأنه كبر في السن وتجاوز سن الشباب وهذه الشريحة ترفض الواقع تماما ومتمسكة بالشباب ولكن تمسكهم بالشباب ظهر في صورة سلوكيات غير مستحبة جعلت المجتمع ينظر لهم نظرة تختلف تماما عن نظرة الوقار التي كانوا يحصلون عليها قبل ظهور العلامات السابقة عليهم.

2- شعور الرجل بأنه تم إجبارة علي الزواج في سن صغير وأنه لم يعيش حياته مثل باقي أصدقاؤه وأقاربه الذين كانوا في عمره فيريد أن يعيد الزمن مرة أخري من خلال الزواج بفتاة أصغر بكثير وأرتداء قناع المراهقين.

3- شريحة من الرجال مهووسة بالنساء وتلك الشريحة تعلم أن بعض النساء لا يحبون الرجل الكبير في العمر فيريدون أن يجذبوا أنتباههم من خلال أرتداء قناع المراهق الصغير الذي يسمي «بكازانوفا».

4- نسبة كبيرة من الرجال المراهقين زوجاتهم السبب، لأن المرأة مطلوب منها ألا يظهر عليها كبر العمر سواء في لون شعرها أو طريقة لبسها في المنزل فهذا يجعل الرجل يريد أن يرجع بالعمر، لأن زوجته صدمته بالواقع بأنهم كبروا في العمر، وتركوا فرحة صغر السن وفي انتظار الموت في أي لحظة، وعلاج هذه المشكلة بسيط جدًا ويكمن في أحتواء الزوجة لزوجها، حيث أنه كثيرا من الرجال تتردد على العيادة النفسية تشكو من زوجاتها بأنهم مستسلمين للواقع ولكبر السن والرجل يرفض تلك الفكرة تماما، فلابد أن تستلمي لما يطلبه منك زوجك لو طلب ملابس معينة ترتديها في المنزل أو شكل معين هذا أفضل من أنه يري فتاة أصغر منك بأعوام ويحبها ويصبح مراهق معها ويتركك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads