المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين تتهم دولاً بالسعى لتحقيق تفوقها العسكري على حساب الآخرين

الثلاثاء 11/أكتوبر/2016 - 12:18 م
وكالات
طباعة
اتهم وزير الدفاع الصيني تشانغ وان تشيوان، بعض الدول بأنها تسعى دوما لتحقيق تفوقها العسكري وحماية أمنها على حساب مصالح وأمن الدول الأخرى، منتقدا التدخلات الأمريكية فى آسيا وفى قضية بحر الصين الجنوبي، على وجه الخصوص.

جاء ذلك في كلمة الوزير تشيوان، خلال الدورة السابعة للمنتدى السنوي الصيني العسكري حول قضايا الدفاع والأمن، المعروف باسم "منتدى شيانغشان"، والتي افتتحت اليوم الثلاثاء، بحضور قادة عسكريين وكبار مسئولي الدفاع من نحو 59 دولة وممثلي ست منظمات دولية ومسئولين عسكريين سابقين وخبراء وباحثين في الشئون العسكرية والدفاعية.
وأعلن وزير الدفاع الصيني أن بلاده ومجموعة الآسيان يعتزمان إجراء مناورات بحرية مشتركة في العام المقبل، مشيرا إلى رغبة بلاده في تسوية النزاعات في بحر الصين الجنوبي عبر الحوار.

ووجهت الحكومة الصينية انتقادا شديدا اليوم خلال المنتدى لنيوزيلاندا لموقفها من النزاع فى بحر الصين الجنوبي وطالبتها بعدم الإدلاء بدلوها فى شأن هذه القضية فى رد فعل لتصريحات أدلى بها وزير الدفاع النيوزيلندى جيرى براونلى عبر فيها عن موقف بلاده وقلقها حيال أي توتر فى المنطقة.

وجاء هذا الانتقاد من قبل رئيسة لجنة الشئون الدولية بالمجلس التشريعى الصينى فو يينغ، التى حذرت من أن تدخل دول خارجية فى قضية بحر الصين الجنوبى لن يؤدى إلا إلى تعقيد الخلافات وزيادة التوترات، وطالبت باحترام جهود الدول الإقليمية المعنية لتسوية أمورها فيما بينها.

جدير بالذكر أن "منتدى شيانغشان"، الذي تنظمه الجمعية الصينية للعلوم العسكرية ومعهد الصين للدراسات الاستراتيجية الدولية، يتمحور موضوعه الأساسى هذا العام حول تعزيز الحوار الأمني والتعاون وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية، حيث سيتبادل أعضاء الوفود المشاركة فيه وجهات النظر حول العديد من القضايا الهامة؛ مثل دور الجيش في الحوكمة العالمية، والتعاون الأمني ​​البحري، وخطر الإرهاب والتدابير الدولية المضادة له.

ويهدف المنتدى، الذي سيختتم أعماله غدا الأربعاء - إلى المساعدة في بناء منصة دولية لخلق الظروف المواتية التي يستطيع من خلالها مسئولو الدفاع والخبراء التوصل إلى توافقات والقيام بتقديم توصيات ومقترحات تتعلق بالحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads