المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منح دراسية لأوائل الثانوية العامة بـ"طب عين شمس"

الثلاثاء 11/أكتوبر/2016 - 01:41 م
محمد العطار
طباعة

عقدت كلية الطب بجامعة عين شمس، حفلًا لإستقبال الطلاب الجدد بالبرنامج الطبي الموسع بنظام الساعات المعتمدة ( EMP ) حيث تم تكريم أوائل الطلاب بالبرنامج، وتوزيع عدد من المنح الدراسية للمتفوقين، أهداها الأساتذة للطلاب، مثل منحة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، الدكتور محمد صبور، الدكتور مصطفي الهدهد، الدكتور سمير أبو زيد، الدكتور محمد العقبي، كما قدم الدكتور محمود المتيني عميد الكلية منح لأوائل الثانوية العامة للدراسة بالبرنامج.

وكرمت إدارة الكلية، الدكتور عائشة أبو الفتوح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب السابق تقديرًا لمجهوداتها وتقديم درع الكلية لها.

وأوضح الدكتور على صبور، مدير البرنامج الطبى الموسع بنظام الساعات المعتمدة EMP، أن البرنامج يتبنى طرق التعليم والتعلم الجديدة بهدف تغيير طرق التعليم التقليدي بكلية الطب، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج أثبت أن الطالب يمكن أن يتعلم بطرق مختلفة والإعتماد على نفسه، كما تم تدريب أعضاء هيئة التدريس المشاركين في البرنامج، مضيفا أن الأستاذ ليس ملقنًا وإنما هو مسهل للمعلومة خاصة فى عالم كالذى نعيش فيه حيث انفجرت المعرفة، وأصبح لا يمكن اللحاق بها بل لابد أن يلحق بها طالبها بنفسه.

وأضاف صبور، أن البرنامج يتسم بالتكامل بمعنى دراسة كل المعلومات المرتبطة ببعضها فى نفس التوقيت مما يمنع التكرار وهو السمة المميزة فى المقررات الطبية، كما حقق الترابط بين المعلومات المختلفة فجعلها أعمق، بالإضافة إلى أن البرنامج يمتاز بالأمتداد بمعنى أن المعلومات والمهارات المكتسبة من خلاله تتعدى المهارات التقليدية المتعارف عليها.

وأشار إلى أنه فى السنوات الأخيرة من البرنامج يتعلم الطلاب كيفية إدارة العملية الصحية، والتمويل فى المؤسسات الصحية.
وشدد على أن البرنامج لا يفرق بين طلبة التعليم التقليدى وطلبة البرنامج، فالهدف هو تغيير منظومة التعليم التقليدى، ونظرًا لصعوبة تغيير النظام بالكلية مرة واحدة تم تطبيق البرنامج بشكل محدود فى البداية لإثبات أن الطالب المصرى يستطيع التعلم بطريقة مختلفة، وإعطاء الوقت والفرصة لتدريب اعضاء هيئة التدريس.

وأشار الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة إلى أن التعليم الطبى الممتد يُدَرس الطب بنظام متكامل معتمد فى مختلف الكليات على مستوى العالم، وأن هذا البرنامج الذى تم تطبيقه منذ عامين ساعد فى رفع مستوع التعليم الأساسى والطريقة التقليدية فى التعليم حتى يتم التلاقى بين نظامى التعليم بعد سنوات قليلة وتصبح طريقة التدريس واحدة ترتقى بالمستوى الطبى.

وأضاف الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، أن برنامج EMP هو نظام تعليمى جديد يعتمد على تكامل أجزاء وأقسام الطب جميعها، فالنظام القديم يعتمد على إعطاء الطالب فى البداية العلوم الأساسية وتدريس كل فرع من فروع الطب بشكل منفرد، أما الـEMP فيعتمد على دراسة جميع الفروع بطريقة تكاملية ممتدة مع التطبيق العملى، وبالتالى تخريج أطباء لديها خبرة أكبر وقادرين على ممارسة الطب بشكل أفضل، ونوه إلى مكانة كلية الطب جامعة عين شمس وأبناءها الذين يشرفونها فى مختلف الجامعات والمؤسسات الطبية بالعالم.

وأبدى الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، سعادته ببرنامج EMP الذى يرتقى بمستوى الطلاب تعليميًا وتدريبياَ على مدار 6 سنوات، وبالتالى تخريج أطباء على أعلى مستوى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads