المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبو الغيط يؤكد مساعيه لاستعادة الجامعة العربية مكانتها

الأربعاء 12/أكتوبر/2016 - 01:13 م
وكالات
طباعة
اقر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بتراجع دور الجامعة في عدد من الملفات السياسية خلال السنوات الأخيرة ، مؤكدا مساعيه لاستعادة الجامعة مكانتها ودورها في حل أزمات المنطقة.

وقال أبو الغيط - في مقابلة خاصة لقناة سكاي نيوز، الإخبارية أوردتها صباح اليوم، إن تراجع دور الجامعة جاء بسبب وجود الكثير من القضايا التي تختلف فيها رؤى الدول العربية ، لافتا إلى أن الجامعة العربية من المفترض أن تكون انعكاسا لكل الدول العربية.

وأضاف إنه يرفض تحويل جميع الخلافات العربية إلى مجلس الأمن ، مشددا على ان هناك رغبة لدى بعض القوى في تنحية الجامعة العربية عن القيام بدورها".

وفي الشأن الليبي، ذكر أبو الغيط أنه طرح على المجلس الوزاري العربي في 8 سبتمبر الماضي تكليف شخصية عربية كمفوض للامين العام للجامعة العربية أو كمبعوث لامين عام الجامعة العربية للشأن الليبي ، مضيفا أن الجامعة في طريقها إلى تحديد اطار المهمة المنوط بها واختيار الشخصية وتكليفها بالمهمة التي لا تتناقض مع مهام المبعوث الدولي في هذا الشأن .

وحول الشأن اليمني ، أشار أبو الغيط إلى أنه طلب من وزير خارجية الكويت إرسال مبعوث من الجامعة العربية للتواجد في المفاوضات بين الأطراف وأن الوزير الكويتي رد إيجابيا .

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال أبو الغيط إنني أبلغت أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا بضرورة ان تحاط الدول العربية علما أولا بأول بشأن مسار المفاوضات والمشاورات الدولية بشأن سوريا .

ولفت أبو الغيط إلى أن منذ توليه منصبه يوجد حراك داخل الجامعة ، لكن التطورات السياسية تحتاج الى المزيد من الوقت.

وردا على سؤال بشأن إمكانية أن تلعب الجامعة العربية دورا لحدوث مفاوضات من أجل إيصال المساعدات في سوريا ، قال أبو الغيط إن موارد الإغاثة لدى الجامعة محدود للغاية ، كما أن الكثير من الدول الأعضاء بالجامعة تفضل أن تتفاعل مع هذا الملف على مستوى ثنائي وبشكل مباشر وليس عبر الجامعة .

وردا على سؤال بشأن التهديدات الإيرانية وإنعكاستها على الأمن العربى ، قال أبو الغيط " إن التهديدات الإيرانية مؤكدة، رغم أن البعض يخفف منها ، وهناك أقاويل إيرانية بانهم يسيطرون على القرار في عدد من العواصم العربية والجميع على علم بذلك" ، مضيفا أن وزراء الخارجية العرب يحتاجون الى التشاور المستمر خارج الاطار الرسمي لكي يتم نقل المخاوف والتقديرات والحسابات .

وبشأن القضية الفلسطينية ، أكد أبو الغيط ضرورة أن تعود القضية الفلسطينية الى دائرة الاهتمام ، مضيفا أن اسرائيل متعنته بسبب الازمات التي تشهدها بعض الدول العربية .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads