المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زاهي حواس يطالب بتعديل قانون الآثار خلال ندوة بالمنوفية

الأربعاء 12/أكتوبر/2016 - 01:52 م
محمود الزقم
طباعة
ظمت اليوم كلية الهندسة بجامعة المنوفية في إفتتاحها للموسم الثقافي ندوة استضافت فيها العالم الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ووزير الأثار الأسبق، حيث تناولت الندوة الحضارة الفرعونية والمصرية وقانون الأثار وسرقتها والمتاحف المصرية ودور الجامعات فى نشر الوعى بالحفاظ على الأثار واكتشافها وكذلك الأثار بالمنوفية.

تحدث الدكتور زاهي حواس عن الحضارة المصرية في أنها قامت على الفكر والعلم وكان لديها قداس آلة الحق والعدل، مؤكدًا على أن الحضارة الفرعونية حضارة تقبلت كافة الأديان قبل ظهورها وهذا ما تم تأصيله في الإنسان المصري منذ الأزل.. ولذا على كل فرد أن يراعي تقبل الأديان التي منبعها حضارتنا.

كما أشار إلى أن مصر تمتلك العديد من المقابر الأثرية كوادي الملوك الذي يحتوى 64 مقبرة.. وأن المصريين قاموا ببناء تلك الحضارة على أيدي المصريين أنفسهم والدليل على ذلك ما تم كشفه عن الكثير من مقابر العمال المؤكدة على أن الأهرامات تم بناءها على أيد مصرية فقط.

كما تتطرق خلال الحوار مع الطلاب عن المفاهيم المغلوطة كلعنة الفراعنة وقال أنها ليست حقيقة بل خرافة ناتجة عن أن المقابر لابد من تهويتها قبل الدخول فيها ولكن ما يحدث أن من يدخلها بدون التهوية يختنق ويموت.

وعن أهم المشاريع.. قال د. حواس بأننا على وشك الإنتهاء من مشروع المتحف المصري الكبير الذي يبنى على مشارف الأهرامات التي يوجد به روائع الآثار المصرية، كما تم الإنتهاء من المتحف المصري في التحرير والخاص بدراسة المومياوات.. وتم حاليــــًا إنشاء متاحف في جميع القرى لمعرفة الآثار المصرية وتاريخ القدماء المصريين.

وأشار حواس بأنه وإلى الآن تم اكتشاف 30% من الآثار ويوجد في باطن الأرض ما يقرب من 70% وبأن محافظة المنوفية تكتظ بالعديد من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية وهذا الأمر يستدعى إنشاء متحف بالمنوفية يحتوي هذه الآثار.

وطالب حواس في نهاية الندوة بضرورة تعديل قانون سرقة الاثار.. وكذلك ضرورة تدريس اللغة الهيروغلوفية بالكليات المعنية بالآثار، كما يجب التضافر بين وزارت التعليم والإرشاد السياحي والثقافة لتعليم الأجيال بماهية الآثار المصرية في مختلف العصور في كل أنحاء مصر.

قام بتنظيم الندوة مجموعة من الطلاب والمشرفين من هيئة التدريس، وأقيمت تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية والدكتورة عزة لاشين عميد كلية الهندسة وبحضور الدكتور عوض السبع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور خالد حيزة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أشرف زين الدين وكيل الكلية للدراسات العليا ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والعديد من طلاب وطالبات الجامعة. كما حضر اللقاء الدكتور السيد السعيد المستشار الاعلامى لرئيس جامعة المنوفية وتابع جولته بجامعة المنوفية.

وقام رئيس الجامعة فى نهاية الندوة بتكريم الدكتور زاهى حواس ومنحه درع الجامعة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads