المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. تعرف على شكل «كرة القدم» منذ أول كأس عالم

الخميس 13/أكتوبر/2016 - 12:24 ص
بيجاد سلامة
طباعة
تطور شكل «كرة القدم» منذ تصنيعها أول مرة وحتى الآن، وكانت أول كرة قدم تم تصنيعها رسميًا عام 1970، بينما كان يوجد قبلها عدد من المحاولات، ولكن لم يتم الاعتراف بها.

المراحل التي مرت بها صناعة كرة القدم:

«Adidas Telstar»

تم تصنيع أول كرة قدم في كأس العالم 1970 من الجلد بشكل كامل وعلى عكس كل الكرات الأخرى، تحتوي هذه الكرة على 32 قطعة خماسية مصنوعة يدويًا منها 12 قطعة سوداء و20 قطعة بيضاء كما أنها أول كرة تمت زخرفتها باللون الأسود، وكان تصميمها بهذا الشكل أفضل تصميم من أجل الظهور في شاشات التلفاز ثنائية اللون الأبيض والأسود.

«Adidas chile»

في كأس العالم بألمانيا 1974، ظهر إصدارين من الكرة بحيث أصبحت الكتابة على Telstar مزخرفة باللون الذهبي وقد بنت شركة أديداس شهرة الكرة الجديدة Chile على ما سبق من نجاح وحققته Telstar والتي كانت باللون الأبيض كاملةً وقد تم استخدام الأسلوب والمواد التي صنعت Telstar وChile لصناعة الكرة في الأربع سنوات القادمة.

«Adidas Tango»

في كأس العالم بالأرجنتين 1978، قامت Adidas بتصميم كرة كلاسيكية تحتوي على 20 قطعة بشكل جذاب تحتوي على 12 دائرة متطابقة، وقد اعتمدت كل تصاميم الكرات لمدة 5 أحداث متتالية من كأس العالم بعدها على نفس المبدأ الذي أسس Adidas Tango بحيث تكون مقاومة لعوامل الطقس.


«Adidas Tango Spana»

في كأس العالم 1982 بإسبانيا، لم تتغير Adidas Tango في عام 1978 بشكل كبير عن تكنولوجيا عصرها ولكن Tango Espana احتوت على الكثير من الخصائص التكنولوجية الإبداعية ومع ذلك لا تزال تصنع من الجلد ولكنها مقاومة للمياه كما أن التكنولوجيا المصنوعة منها جعلتها لا تمتص المياه أبدًا فلا يمكن للكرة أن يزيد وزنها عند سقوط الأمطار.

«Adidas Azteca»

وفي كأس العالم 1986 في المكسيك، كانت Azetca هي الأولى من نوعها التي تمت صناعتها من مواد اصطناعية غير الجلد الطبيعي مما قلل بشكل كبير من امتصاصها للمياه وزاد من متانتها مما رفع من أدائها على الأراضي الصلبة والمرتفعات والأجواء المطيرة وقد شكلت Azteca ثورة حقيقية في عالم صناعة كرة القدم وفي اللعبة بشكل عام.

«adidas Etrusco Unico»

وفي كاس العالم في إيطاليا عام 1990 تم تصنيع إطارها الخارجي من مواد اصطناعية كما في Azetca ولكن هذه الكرة تم تغليفها من الداخل بطبقة سوداء من رغوة البولي إيثلين، لتكون مقاومة للمياه بشكل كامل وأسرع في اللعبة وقد تم استلهام اسمها وتصميمها من البيئة الإيطالية وتاريخها القديم لذلك تجد الأسود الثلاثة تزين الثلاثيات الـ 20 في الكرة.

«Adidas Questra»

وفي كأس العالم في أمريكا 1994 أول كرة في العالم تحتوي على تكنولوجيا عالية مع تكنولوجيا فائقة لتصنيع طبقة من رغوة البولي إيثلين بحيث تجعل هذه الطبقة الكرة ناعمة الملمس وأسرع بكثير من الكرات العادية وقد وضعت هذه الكرة مقاييس جديدة لصناعة كرة القدم.

«adidas Tricolore»

أما كأس العالم فرنسا 1998، كانت أول كرة ملونة تدخل كأس العالم مستوحاة من ألوان العلم الفرنسي وقد تم تصنيعها من رغوة المواد الاصطناعية والتي طورت من متانة الكرة كما طورت من رد فعلها واستدامة الطاقة داخلها.

«Adidas fevernov»

وفي كأس العالم كوريا واليابان 2002، كانت أول كرة يتغير فيها التصميم عن كرة التانجو منذ عام 1978 وقد تم اختيار الألوان والمظهر الخارجي على أساس الثقافة الأسيوية وقد زادت طبقات المواد الاصطناعية إلى 3 طبقات بدلًا من طبقة واحدة مع هيكل منسوج للرفع من أدائها بحيث يكون مسارها متوقع.

«adidas Teamgeist»

وكأس العالم بألمانيا 2006، عادت هذه الكرة إلى الألوان الكلاسيكية من الأبيض والأسود والتي تمثل لون ملابس منتخب ألمانيا لكرة القدم وقد سميت الكرة بهذا الاسم لكي تكون مستوحاة من روح الفريق الألماني القتالية العنيدة.

«jabulani»

كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 كانت الكرة السابقة تتكون من 14 قطعة منفصلة أما هذه الكرة تتكون من 8 قطع منفصلة فقط وقد استخدمت فيها أديداس تكنولوجيا Grip n Groove والتي تجعل الكرة ذات سطح مركب مما يؤمن لها رحلة أفضل وقد اشتكى الكثير من الحراس من هذه الكرة لأن انحرافها كان سيئ ومفاجئ بالنسبة للكثير منهم، وتم استخدام 11 لون مختلف لتصميم هذه الكرة هي مستوحاة من الـ11 لغة الموجودة في جنوب أفريقيا وقد تم استخدام الإصدار الذهبي منها في المباراة النهائية.

«Adidas Brazuca»

وفي كأس العالم البرازيل 2014 كان التكنولوجيا الكثير من حقها فالتكنولوجيا تظهر في كل شيء حتى في تصميم وبناء الكرة الجديدة التي تستوحي ألوانها من ألوان علم البرازيل والتي تتكون من 6 قطع منفصلة فقط والتي حسن من استدارتها وتماثلها وتفاعلها الجيد مع البيئة والطقس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads