المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العراق تدعو بريطانيا لدور أكبر للضغط على تركيا لسحب قواتها من البلاد

الخميس 13/أكتوبر/2016 - 09:26 م
طباعة
دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري بريطانيا والمجتمع الدولي ، إلى لعب دور أكبر للحد من التجاوزات التركية والضغط علي أنقرة لسحب قواتها العسكرية من معسكر"بعشيقة" شمال شرقي الموصل.

وأكد الجعفري، في تصريح للصحفيين في لندن اليوم الخميس، عممته الخارجية العراقية، ضرورة دعم طلب العراق في مجلس الأمن بإصدار قرار يطالب بسحب القوات التركية من الأراضي العراقية.

وقال ، إن تحضيرات معركة تحرير الموصل جارية بمشاركة القوات العراقية ومساندة الدعم الدولي، مشددا على عزم الحكومة العراقية على هزيمة عصابات تنظيم داعش الإرهابي تحرير الأراضي التى أحتلها داعش.

وأضاف ، أنَّ الدفاع عن الموصل جزء لا يتجزَّأ من سيادة العراق، ولكن تبقى هناك حاجة لمساعدات الدول الصديقة ، نحن نريد المعركة أن تنتهي عراقيَّة من دون التدخُّل من هذا الجانب أو ذاك لأنَّ أقلمة العمليَّة أو تدويلها ليس في صالح أحد.

ولفت الجعفري ، إلى أن مبررات تواجد القوات التركية في العراق "غير صحيحة"، قائلا: إن هناك قرارا من مجلس النواب العراقي يقضي بعدم السماح بوجود أي قوة أجنبية داخل العراق لاسيما وأن القوات التركية دخلت من دون علم العراق أو موافقته.

يذكر أن المجلس الوزاري العراقي - البريطاني عقد اجتماعه الرابع في العاصمة البريطانية لندن اليوم برئاسة الجعفري والوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبايس الوود، حضر الاجتماع البارونة إيما نيكلسون ورئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الأعرجي والقائم بأعمال وزير الداخلية عقيل الخزعلي.

واتفق العراق وبريطانيا على الاستمرار بالتعاون المشترك بما يخدم المصالح المُشترَكة، وناقشا أهمية التنسيق بخصوص تبادل المعلومات الأمنيَّة والاستخباريَّة والتباحث بشأن الدعم الإنسانيِّ للنازحين، فضلا عن مناقشة تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات.. بينما دعا رئيس هيئة الاستثمار سامي الأعرجي إلى تشجيع القطاع الخاصِّ البريطاني على الاستثمار في المناطق الآمنة العراقيَّة.

يذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا مرارا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب "بعشيقة" بالموصل الخميس 3 ديسمبر 2015، دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية في بغداد.

وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من مواجهة عسكرية وحرب إقليمية بسبب تدخلها في الموصل، وقال: اننا "نخشي من أن تتحول المغامرة التركية في الموصل إلى مواجهة إقليمية وندعو الحكومة التركية إلى عدم التدخل في الشأن العراقي".

كما عقدت جامعة الدول العربية اجتماعا ديسمبر الماضي أدان توغل القوات التركية وأكد دعمه للعراق في مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads