المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البيئة: السيطرة على 175 حالة حريق قش أرز بالبحيرة والشرقية

الخميس 13/أكتوبر/2016 - 09:56 م
طباعة
قامت وزارة البيئة من خلال فرع المنصورة بالتفتيش على 10 مسابك 8 منها متوقف عن العمل و2 مخالفين وتم تحرير محاضر لهم وذلك في إطار جهود وزارة البيئة في مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

كما تم المرور ومتابعة مقلب القمامة القديم بميت غمر وتبين من المعاينة قيام الشركة بنقل السماد الناعم الموجود بالمقال للشونة الخاصة بها بالطريق الصحراوي والمرفوضات للمدفن الصحي بكفر دَاوُدَ- المنوفية ونتيجة نقل التراكمات يتصاعد بعض الأدخنة البسيطة من المقلب وقامت الشركة فورا بالسيطرة عليها تماما بمعداتها الخاصة.

كما تم تنفيذ 60 حملة فحص عوادم سيارات لعدد 6258 سيارة وجد 5657 سيارة مطابقة و601 غير مطابقة، كذلك تم تنفيذ حملة عوادم سيارات مع شرطة البيئة والمسطحات بالدقهلية حيث تم فحص 81 سيارة وجد 75 سيارة مطابقة و6 غير مطابقة، أما بالنسبة لتدوير المخلفات الزراعية فقد تم تحويل عدد 2103 طن قش أرز إلي سماد عضوي وعدد 176,550 طن قش أرز ألي أعلاف وبالنسبة للفلاحين الذين ما زالو يصرون على مخالفة القانون بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية فقد تم تحرير 33 محضر حرق مخلفات زراعية.

وقام فرع المنصورة كذلك بتنفيذ حملة توعية بقرية ميت فضالة وقرية أخطاب مركز اجا وعقد لقاءات مع الفلاحين بالحقول وتوعيتهم بما تقدمه الوزارة من دعم للفلاحين وللشباب في مجال تجميع المخلفات الزراعية والتدوير وعرض البرامج المتاحة للفلاحين للمشاركة بها ، كما تم تلقى 3 بلاغات وشكاوى وتم اتخاذ اللازم تجاهم.

أما فرع طنطا فتقوم وزارة البيئة بالتفتيش على 28 منشأة صناعية صغري حيث وجد أن 11 مصنعا طوب مطابق و12 مصنعا طوب متوقف و5 مكمورة متوقفة، كما تم فحص عادم مركبات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بمحافظات الغربية – المنوفية- كفر الشيخ لعدد 125 سيارة منها 117 سيارة مطابقة و8 سيارات غير مطابقة ، كذلك تم تدوير 20024 طن قش أرز وتحويله إلي سماد عضوي و2385 طن قش أرز إلي أعلاف غير تقليدية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ.

و قام كذلك فرع طنطا من خلال لجان المرور الليلي بالمحافظات بتحرير 52 محضرا نتيجة للحملات المرورية التي يقوم بها الباحثين من الفرع للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون فمن يثبت عليهم الحرق للمخلفات الزراعية يتم تحرير محاضر بيئية لهم حيث يقوم جهاز البيئة باستخدام التقنيات الحديثة في رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية ومتابعة نتيجة الإنذار الليلي واتجاه الرياح طبقا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية.

كما تم تنفيذ حملتين توعية لرفع الوعي البيئي لدى المزارعين وتسجيل ارائهم في منظومة قش الأرز ، وفي مجال شكاوى المواطنين فقد تم استلام بلاغ وتم التوجيه للمحاور الخاصة باتخاذ اللازم.

وفى نفس السياق، سيطرت وزارة البيئة أمس من خلال المحاور المنتشرة بمراكز البحيرة على 50 حالة حريق قش أرز وقمامة ومقالب عشوائية وبلاغات بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة البيئة في مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، كما قام الفريق الفني للمحاور بتحرير 46 محضرا بالمراكز المختلفة وتم تسليم المحاضر لأقسام الشرطة وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقمامة على الطرق يتم التعامل معها من خلال الدفاع المدني وإبلاغ رئيس مجلس المدينة الواقعة في نطاقه تلك الحرائق لمتابعتها وإزالة أسبابها.

وتم كذلك المرور على 9 مقالب عمومية للتأكد من عدم وجود حرق للقمامة وتبين أن جميعها مستقر ، بالنسبة لما تم حصاده فبلغ 2540 فدانا بينما تم كبس 1054 طن وتشوين عدد 3614 طن.

وفي مجال التفتيش على الصناعات الصغرى فقد تم التفتيش على 26 مكمورة فحم وتبين أنها متوقفة، وفي مجال المزارع الصغير فقد تم عمل عدد 30,5 طن أعلاف و300 طن اسمده ، كذلك تم تحرير 46 محضر قش أرز بالمراكز المختلفة بالمحافظة.

أما بالنسبة لفرع الشرقية فقد تم السيطرة على 125 حالة حريق قش أرز بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، كما قام الفريق الفني للمحاور بتحرير 125 محضرا وتم تسليم المحاضر لأقسام الشرطة وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقش الأرز على الطرق وبعض الأراضي الزراعية.

كما يوجد بمحافظة الشرقية 180 متعهدا يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز وذلك بالتعاون ودعم من وزارة البيئة حيث تم تجميع 4085 طن قش أرز من خلال 37موقعا، وفي مجال الكومات السمادية تم المرور اليوم على 1605 طن سماد و34 علف بمركز الزقازيق وديرب.

واستمرارا لجهود فرع الشرقية في مكافحة نوبات تلوث الهواء فقد ورد للفرع شكوتين للفرع حريق قش أرز وتم توجيه المحاور واتخاذ اللازم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads