المواطن

عاجل
وزير الخارجية يقوم بزيارة الي بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

3 سيناريوهات مأساوية حال استهدفت واشنطن مواقع الجيش السورى

الجمعة 14/أكتوبر/2016 - 01:15 م
Warrior
طباعة
تساءل موقع نشرة "Warrior" الأمريكية المتخصصة في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية الخميس 13 أكتوبر عما سيحدث إذا هاجمت الولايات المتحدة أهدافا للجيش السوري.

وأشار الموقع في تقرير بالخصوص إلى أن روسيا أرسلت إلى سوريا مؤخرا بطاريات دفاع جوي صاروخية إضافية، وهددت ضمنيا بأنها ستسقط من دون إنذار مسبق أي طائرة أمريكية أو لقوات التحالف الدولي تحاول ضرب الجيش السوري.

وذكر التقرير أن نصب الروس لبطاريات الدفاع الجوي الصاروخي "إس – 300" و"إس 400" يطرح سؤالا جديا حول الإمكانيات العسكرية للولايات المتحدة والتحالف في مواجهة وروسيا.

واستشهد التقرير بتصريح للمتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف قال فيه:"ستواجه جميع أوهام الهواة حول وجود طائرات غير مرئية واقعا مخيبا للآمال"، مشيرا إلى أن المسؤول العسكري الروسي يقصد طائرات الجيل الخامس (الشبح) الأمريكية من طراز إف – 22، وإف – 35.

وعلق الموقع بالقول:"في الوقت الذي تعد فيه الولايات المتحدة أعظم قوة جوية في العالم، فإن قدرات أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس – 300"، و"إس – 400" في سوريا تمثل تحديا حقيقيا لقدرة الولايات المتحدة على العمل في تلك المنطقة من دون أن يتم إسقاط طائراتها".

ونقل التقرير عن إيغور سوتياغين الخبير البريطاني في أنظمة الدفاع الصاروخي والأسلحة الاستراتيجية الروسية تأكيده أن الروس على حق في هذه الحالة على الأقل، مضيفا " كوناشينكوف محق تماما، (طائرات) الشبح كما الخفية مجرد اختراع لهواة وليس مصطلحا تقنيا". إلا أنه من جهة أخرى قال إن بعض القدرات الروسية هي الأخرى تندرج في فئة "التلاعب" لا في فئة "القدرة الصلبة"، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه فيما تقدم أنظمة صواريخ أرض جو الروسية "سام" على أنها متقدمة جدا، إلا أنها تواجه عيوبا حقيقية.

وقال سوتياجين إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية صممت لاعتراض أهداف بعيدة تحلق على ارتفاعات قصوى تصل إلى 250 ميلا. وعلى الرغم من أن ذلك يشكل فعلا تهديدا لطائرات الولايات المتحدة والتحالف التي تنفذ مهمات في المنطقة إلا أنه يمكن خداع منظومات الدفاع الجوي هذه لأنها غير مثالية في التعامل مع الطائرات والصواريخ التي تحلق على ارتفاعات منخفضة".

وذكر الخبير أن تمركز بطاريات الدفاع الجوي بعرباتها على قمة تل يجعلها مكشوفة، ونصبها في واد يحد بشدة لأسباب طبيعية من قدرة رادارها، لافتا في نفس الوقت أنها هدف متحرك يصعب اقتناصه.

وأوضح الخبير أن كتيبة دفاع جوي لمنظومة "إس – 300" بحوزتها 32 صاروخا، وهي سوف تطلق ضد 16 هدفا (قد تكون صواريخ كروز) بمعدل صاروخين للهدف لضمان الإصابة، وتساءل لكن ماذا لو كان هناك 50 هدفا؟

سوتياغين قال إن الروس لهذا السبب نشروا بطارية "إس – 300" على الرغم من وجود "إس – 400" الأكثر تطورا متمركزة هناك.

ورجّح الخبير أن يكون بإمكان طائرات الشبح "بي – 2"، و"إف -22"، و"إف 35" ضرب مواقع الدفاع الجوي الروسية إلا أنه قال إن ذلك لن يتم من دون قتال، مشيرا إلى أن الصواريخ بعيدة المدى ستكون "أسلحة المواجهة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads