المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الكيف غلاب".. ارتفاع ملحوظ في الأسعار.. والإناث يتصدرن قائمة "المزاج"

الإثنين 17/أكتوبر/2016 - 01:08 م
طباعة
بمجموعة من الأخشاب والأقمشة، كونوا أهالي عزبة أبو قرن بمنطقة مصر القديمة، مأواهم، مئات الأسر يحلمون بحياة آدمية، فظلوا طيلة الأعوام الماضية يطالبون بتحقيق العدالة الاجتماعية.

ومع ازدياد الأزمات اليومية من ارتفاع الأسعار، والبلطجة، وزيادة نسبة العنوسة، ليس فقط بين الفتيات بل والشباب، وغيرها من السرقة خاصة في المناطق العشوائية، باتت المواد المخدرة السبيل الوحيد لهروبهم من المواقع المرير.

الأمر نفسه لجميع الشباب في المناطق العشوائية بالقاهرة والجيزة والمحافظات، وكشف مؤخرًا تقريرًا أن معدلات التعاطي في مصر، بلغت 10.4%، بفارق كبير عن المعدلات العالمية المعلنة وهي 2.4%،

وكشف مؤخرًا تقرير صادرًا من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، يكشف أن معدلات التعاطي في مصر، وصلت لـ10.4%، بفارق كبير عن المعدلات العالمية المعلنة وهي 2.4%، وكشف الصندوق أن 80% من الجرائم غير الاعتيادية وقعت تأثير المخدرات ومنها جرائم الاغتصاب وقتل الأبناء للآباء في بعض الحالات.

كما تعكف حاليًا حكومة شريف إسماعيل على عمل وتنفيذ خطة تهدف لمواجهة معدلات الإدمان، وفقا لخطة قومية بمشاركة ما يزيد على 10 وزارات مصرية.

كما كشف التقرير عن تصدر محافظة القاهرة خريطة أعلى المحافظات في معدلات الإدمان وتليها مدن وسط وجنوب الصعيد، ثم المدن الساحلية، حيث كشفت في العينات التي تم فحصها تصدر القاهرة بنسبة 33 % تليها محافظة سوهاج 26 % وأسوان 20.6 % ومطروح 19 % والبحر الأحمر 18 % والمنيا 17.4 % والسويس 13.7 % والإسكندرية 13.4 % وقنا 12.8 % والشرقية 12.5 % وجنوب سيناء 11.5 % والإسماعيلية 8.4 % والأقصر 7.6 % وبني سويف 7.5 % والفيوم 6، 9 % والغربية 6.9 % وشمال سيناء 6.5% والمنوفية 4.1% والمدن الساحلية والحدودية 15 %.

فيما أشارت خريطة إدمان المخدرات والكحوليات إلى أن نسب التعاطى العامة في القاهرة والمحافظات بلغت 6%، مشيرة إلى أن أعلى نسبة للإدمان جاءت بالقاهرة بنسبة 33 % وتليها مدن وسط وجنوب الصعيد بنسبة 22.4 %.

وأكدت الخريطة خطورة الوضع في مصر، حيث يتضح ارتفاع نسب الاستخدام في مصر مقارنة بمعدلات استخدام المخدرات في العالم، خلال الــ5 سنوات المنتهية بعام 2010. و23.4 % من الشباب يتعاطون الترامادول.

وقالت خريطة إدمان المخدرات وفقا لتقارير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة أن 5 % من البالغين في العالم ممن يتراوح عمرهم بين 15 و24 سنة استخدموا المخدرات ولو لمرة واحدة، لافتة إلى أن عدد المدمنين في العالم نحو 27 مليونًا بنسبة 0.6 من عدد السكان ويموت 200 ألف سنويا في العالم بسبب تعاطى المخدرات.

وأكدت نتائج خريطة إدمان المخدرات، ارتفاع معدلاته في مدن الصعيد بنسبة 37.9 %، وفى القاهرة كانت نسبة الاستخدام الترويجى 29.4 % أما الاستخدام المنتظم فكانت معدلاتة مرتفعة في محافظات الوجة البحري، وشمال الصعيد بنسبة 48.4 %، وبنسبة أقل في محافظات جنوب الصعيد 27 % وفي القاهرة 33%.

وأوضحت نتائج الخريطة أن الحشيش والترامادول من أكثر المواد المستخدمه في التعاطى والإدمان بنسبة 77% من المدمنين، ويأتى في المرتبة الثالثة المواد الأفيونية بسبب عقار الترامادول والتامول المستخدم على مستويات واسعة بين الشباب، وتناول الكحوليات يتم بنسبة 28.6 % بين المدمنين.

وأرجعت خريطة إدمان المخدرات انتشار الترامادول بين الشباب إلى سهولة الحصول عليه، رغم إدراجه على قوائم المخدرات، إضافة إلى انتشار المعتقدات الخاطئة حول الترامادول، وسهولة تناوله عن طريق الفم، موضحة أن نسبة تناول الكحوليات بين المدمنين 28.6 %.

وحول طرق الاستخدام قالت خريطة معدلات إدمان المخدرات والكحوليات أن طريقة التدخين تحتل المرتبة الأولى بنسبة 55 %، يليها التعاطي عن طريق الفم 45.5 % أما الاستنشاق عن طريق الأنف فكانت نسبته 7.6 %.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads