المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 أفلام مصرية مقتبسة عن أحداث حقيقية

الإثنين 17/أكتوبر/2016 - 02:19 م
اية محمد
طباعة
ليس كل ما نشاهده من أفلام عربية منسوج من وحي الخيال أو مقتبس من قصة أجنبية، ولكن هناك أعمال مقتبسة عن أحداث حقيقية، اعتمدت على أنـك ستشاهد فيلمًا مميـزًا، من كافة النواحي إخـراجًا وتمثيـلًا، لأنك سـوف تبتعـد عـن خيال مؤلف، ربمـــا يخـونه هذا الخيال تقـديم قصـة ممـيزة، ولكـن القـصص الحقيقيـة لا تحتـاج إلى ذلك إلا أن أحد أدوار الأعمال الفنية الهامة هو مُحاكاة الواقع وتسليط الضوء على صناديق عالمنا السوداء لتعرية الوجه القبيح، لما نحياه من أجل البحث عن حلول والتصدي لكل ما هو بغيض أو صعب.


فيلم " النمر الأسود "
تدور قصة الفيلم حول قصة حقيقية لكفاح العامل المصري(محمد حسن المصري) في ألمانيا لممارسة حرفته التي يعمل بها منذ الصغر ولكن تواجهه الكثير من العقبات نتيجة اضطهاد البعض له وكذلك عدم إجادته للغات سواء الألمانية أو الإنجليزية،فتشاء الظروف ويتعرف العامل أثناء فترة عمله على مدرب ملاكمة مصري يوناني فيعتبره صديقا له، ويتدرب على يديه حتى يصبح بطلا في الملاكمة.
الفيلم من بطولة أحمد زكي،وفاء سالم، وأحمد مظهر ومن إخراج عاطف سالم.

فيقول بطل القصة الحقيقي (محمد عطيّة) أن القصة بدأت حين التقى المُخرج بالصدفة والذي تحمس لقصة حياته وأخبره أنها تصلح للتقديم بالسينما، وعلى الرغم من أن الفيلم يحتوى على بعض الحقائق في حين أن البعض الآخر من خيال الكاتب إلا أن هذا لم يُغضبه فيكفيه فخرًا أن رحلته كانت حافزًا لأهل الفَنّ لعرضها على الشاشة.

فيلم " المرأة والساطور"

تدور أحداث القصة حول الأرملة الشابة "سعاد قاسم" التى تعيش بالإسكندرية هى وابنتها المراهقة بعد أن توفى زوجها وترك لها ميراثًا ضخمًا، فتسقط فى براثن محمود علوان الذي يدَّعي أنه مُدير مكتب رئيس الوزراء وتتزوجه، وبسبب لسانه المعسول وأكاذيبه تمنحه توكيل رسمي، لتعرف بعدها أنه ليس إلا نصّابًا خدع الكثيرين، فتزداد الحياة صعوبة إلى أن يُحاول الزوج التحرش بابنتها فتُقرر التخلص منه لتقتله وتُقطعه بالساطور قبل أن تتخلص من أشلائه بأماكن مُتفرقة.
الفيلم من بطولة نبيلة عبيد وأبو بكر عزت وعبد المنعم مدبولى ومن وإخراج سعيد مرزوق.

كان هذا الفيلم عن حادث شهير وقع عام ١٩٨٩، قامت فيه زوجة بتمزيق جسد زوجها بالساطور، ووضعته فى أكياس لتتخلص من جثته، ونجح الفيلم وانتشرت القصة الحقيقية وانتهت بالحكم علي القاتلة بالسجن المؤبد ٢٥ عامًا، ولكن بعد سنوات عديدة خرجت ابنة القتيل لوسائل الإعلام قائلة أن تلك القصة مُلفقة وأن والدها لم يمكن كما صوّرت القاتلة على أنها الضحية وهو الجاني.

فيلم " عفوا أيها القانون "

تدور احداث القصة حول زوجين يحبان بعضهما الى حد كبير ولكن يعاني الزوج من عقدة نفسية تجعله غير قادر على الإندماج مع الجنس الآخر وممارسة الحياة الطبيعية بين اي زوجين وكانت تحاول جاهدة زوجته "هدى" مساعدته وعرضه على اطباء اخصائين لمعالجته وحين يخف وتختفي تلك العقدة النفسية يخون الزوج  زوجته مع صديقة متزوجة لهم.
الفيلم من بطولة نجلاء فتحي ومحمود عبد العزيز وهياتم ومن إخراج إيناس الدغيدي.
 
وأكدت مخرجة العمل "إيناس الدغيدي "، أنها عثرت على فكرته بالصدفة أثناء قراءتها لكتاب صغير لضابط شرطة اسمه (نبيل مكاوي)، وقد أصرّت على تقديمها كأول أفلامها، خاصة حين علمت أنها قصة حقيقية، وكادت في مرحلة ما أن تتراجع عن تنفيذ فكرتها، إلا أنها ما لبثت أن استعادت شجاعتها حين اكتشفت أن بعض أساتذة القانون وأهل الشريعة، يعترضون على تلك التفرقة الموجودة بالقانون.

فيلم " السفاح "

تدور أحداث الفيلم حول شاب من عائلة مرموقة في المجتمع ولكن مفككة، أفرادها منغمسين في تحقيق مصالحهم الذاتية، فنشأ وحيدا يبحث عن ذاته ويجد ضالته في عصيانه لأسرته وإرتكابه للجريمة منذ نشأته، ويمر الزمن وتزداد قدراته الأجرامية في تنفيذ تلك الجرائم وتتنوع علاقاته بالمجتمع الأجرامى، فنجده يشترك في عمليات تجارة السلاح وعمليات الإغتيال السياسية، ثم تقوده الأقدار في إقامة علاقة حب مع فتاة تغير معالم حياته ويشعر لأول مرة بمعنى الحب ودفئه ويحاول أن يحصل على الأموال لإقامة حياة جديدة مع حبيبته فيعقد النية على أرتكاب آخر جرائمه ليحقق ذلك.
الفيلم من بطولة هاني سلامة وخالد الصاوي ونيكول سابا وإخراج سعد الهنداوي

الفيلم مأخوذ من قصة بطلها أحمد حلمي المسيري، عُرِف بلقب سفاح المهندسين؛ بسبب جريمة ارتكبها بالمهندسين، حين اقتحم شقة أحد الأثرياء فقتل الخادمة وسرق الشقة، إلا أن أصحاب المنزل عادوا فقتلهما هما وحارس العقار وأحد الجيران، وقد تم القبض عليه عام 1994 وأُعدم في 2009.
 
فيلم" الجزيرة "
قصة الفيلم مستوحاه من قصة حقيقية شخصيـــة منصور الحفنى الذى يرث من والده السلطة والمال وتجارة المخدرات بأسيوط والذين يحكمون جزيرتهم بقوانينهم الخاصة وتحالفهم مع الشرطة وكيفية قيامهم بعقد صفقات يحكمها تبادل المنفعة بغض النظر عن مجرى القانون أو الصالح العام.
الفيلم من بطولة بطولة أحمد السقا ومحمود ياسين وهند صبري، وخالد الصاوى، ومن تأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفة.
أما بطل القصة الحقيقي فهو عزت حنفي تاجر المخدرات والسلاح والذي استولى هو وآخرون على 280 فدان في جزيرة النخيلة بمحافظة أسيوط ثم قاموا بزراعة أرضها بالبانجو وفرضوا سيطرتهم عليها إلى أن تم إعدامه في 2006.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads