المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"أزمة اللحوم" تفتك بالمواطنين.. 3 أسباب لارتفاع الأسعار.. "جزارون" يطلقون حملة لمقاطعة شراء المواشي لحين نزول الأسعار.. و"حقهم": زيادة نسبة التقزم بين الأطفال لنقص البروتين في وجباتهم

الإثنين 17/أكتوبر/2016 - 06:50 م
نورا عفيفي
طباعة
تشهد الأسواق المصرية ارتفاعًا في العديد من السلع الغذائية والتموينية في الفترة الأخيرة وخاصة مع ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، ويأتي علي رأسها أسعار اللحوم التي ارتفعت لأكثر من 100 جنيه للكيلو، وارتفعت أسعار العجول 2000 و3000 آلاف جنيه بعد عيد الأضحى مباشرة، نتيجة نفاد المخزون من الثروة الحيوانية.


أسباب ارتفاع سعر اللحوم

اتهم البعض، الجزارين بالجشع والتسبب في غلاء اللحوم، وأرجع الجزارون ارتفاع الأسعار في السوق لثلاثة أسباب، أولها نقص المعروض من المنتج المحلي وتناقص الثروة الحيوانية، وامتناع الفلاحين عن تربية صغار الماشية بعد تراكم الديون عليهم من قبل البنوك، وزيادة أسعار الأعلاف التي نتج عنها عن ارتفاع سعر الدولار داخل السوق السوداء.


إغلاق الجزارين لمحلاتهم تضامنًا مع المواطنين

لجأ الجزارون لإغلاق المحال بسبب حالة الركود في السوق المحلي، وارتفاع الأسعار وعجزهم عن توفير اللحوم بأسعار يتمكن بها المواطن من الشراء، وذلك لحين حل الأزمة من الحكومة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير رؤوس ماشية بأسعار مناسبة.

وأطلق الجزراون حملة "مقاطعة شراء المواشي لحين نزول الأسعار"، تلك الحملة بدأها جزارو منطقة فيصل ثم انضم لهم جزارو بولاق الدكرور والسيدة زينب والمغربلين، كما أعلن عدد من الجزارين بمحافظة القاهرة العصيان وأعلنوا شعار"مش إحنا اللي بنزودها"، ووصل عدد الجزارين المقاطعين لـ1000 جزار.


التقزم يصيب أطفال مصر

وكشفت أحدث تقارير منظمة "حقهم" لحقوق الطفل عن زيادة نسبة التقزم بين الأطفال بنسبة 45%؛ بسبب نقص البروتين الحيواني في وجباتهم، وتوقع التقرير زيادة النسبة إذا استمر حرمان الأطفال من تناول اللحوم بشكل كامل، فضلًا عن تحذيرات من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" بإصابة طفل من بين كل 5 أطفال بالتقزم في مصر نتيجة لسوء التغذية، وأوضح الأطباء أن البروتين النباتي لا يعمل علي تعويض البروتين الحيواني بشكل كامل.


منافذ بيع القوات المسلحة تساهم في الحل

وناشد المهتمين بالأمر والمواطنين، بالدولة أن تتدخل لحل هذه الأزمة ومنع الاحتكار عن طريق التنسيق بين كلا من جمعية حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة، بالإضافة إلى فتح مجالات أكثر للتوزيعات.

وتشهد شوارع وميادين مصر، مساهمة الجيش المصري في حل أزمة اللحوم وذلك بتوفير منافذ بيع وسيارات تقوم ببيع اللحوم بأسعار مخفضة للمواطن البسيط، حيث ناشد الإعلامي أحمد موسى، من خلاله برنامجه على قناة "صدي البلد"، أن يتم توفير هذه السيارات في صعيد مصر والذي يعاني من نقص في الخدمات وزيادة  في أسعار اللحوم عن الوجه البحري.


أعضاء الغرفة التجارية في لقاء مع الوزير

وانعقدت، اليوم الإثنين، اجتماع لشعبة القصابين بالغرفة التجارية برئاسة محمد وهبة، وذلك لحل أزمة ارتفاع أسعار لحوم الأبقار لتأثيرها على تجارتهم.

وطالبوا بضرورة مقابلة وزير الزراعة لعرض مطالبهم وإيجاد حلول لها، ووافق وزير الزراعة على مقابلة 5 أفراد من أعضاء الغرفة وعلي رأسهم محمد وهبة، للاستماع إلي مطالبهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads