المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عين شمس" تعرض فيلم "الكتيبة 418" احتفالا بنصر أكتوبر

الإثنين 17/أكتوبر/2016 - 07:36 م
محمد العطار
طباعة
نظم مركز بحوث الشرق الأسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس، اليوم الإثنين، المحاضرة الثانية لإنتصارات أكتوبر المجيد، بعرض فيلم "الكتيبة 418".

واستضاف المركز، كلا من: اللواء أيمن حب الدين، قائد الكتيبة 418 رادار وصواريخ دفاع جوي بحرب أكتوبر، واللواء وحيد الدين جلال، ضمن فعاليات الموسم الثقافي للمركز.

وفال الدكتور جمال شقرة، نائب رئيس مجلس إدارة المركز، مستشار الجامعة للشئون السياسية والاستيراتيجية، إن حرب أكتوبر 1973 هو الإنجاز والإعجاز العظيم للقيادة السياسية والعسكرية والجندي المصري، وحلقة من حلقات الصراع العربي الإسرائيلي.

وأضاف "شقرة" أنه بعد فشل الجيوش العربية غير المتحدة، التي لم تنظم خلال حرب نكبة 1948، استطاعت مصر أن تُفشل مخطط العدوان الثلاثي 1956، وإسقاط الإمبراطورية البريطانية، وحل محلها الإمبراطورية الأمريكية، وعندما رفضت مصر الانصياع للمخططات الأمريكية، تقرر ضرب الجيش المصري منذ 1957 حتى 1967، سواء باغتيال الرئيس جمال عبدالناصر أو بهزيمته، وهي المؤامرة التي نفذت بالفعل 1967.

وتابع أن رغم هذا، فإن الشعب المصري حمى قائده، ونجح في تحقيق الانتصار بحرب أكتوبر 1973، مشيدًا بدور المجلس الأعلى للثقافة، في تلك الندوة، التي تعد حلقة من حلقات صناع الانتصار، ومدى سعادته بانعقاد هذه الندوة التاريخية المهمة.

وأوضح اللواء أيمن حب الدين، أن هناك مفاجأة سارة هذا العام، وهي عرض فيلم جديد عن البطولات التي نفذتها "الكتبية 418"، التي قامت بمجهود الـ73 مؤرخًا مع قوات الدفاع الجوي، بإنتاجه وإخراجه، وسيرى النور مع احتفالات أكتوبر هذا العام.

وأكد "حب الدين" أن هناك العديد من الشباب لا يعلمون مدى الإعجاز الذي نفذه المصريين في حرب أكتوبر، قائلًا: "واجبنا نحن الذين عاصروا هزيمة يونيو، وتحدو الصعب، حتى تحقق النصر في أكتوبر، أن نعيد هذه الذكريات للشباب، حتى تكون لهم حافزًا يساعدهم على تحمل أعباء المستقبل".

وأشار إلى أن أيام شهر يونيو 1967 كانت مريرة، ولم يكن أحد يتوقع بسبب الحماس الزائف الذي كانوا يعيشون فيه؛ لحقائق الأمور، خاصة التفوق العسكري للعدو الإسرائيلي، وكان عمره 23 عامًا، وكان نقيبا، وقائد سرية رادار بالكتيبة 414 مضادة للطائرات، بمنطقة عيون موسى، بالقريبة من رأس سدر، جنوب سيناء بمسافة 5 كم.

ولفت إلى أن الطائرات الإسرائيلية واجهتهم لأول مرة من مواقع مكشوفة، ولم يكن هناك حظ للمواقع الثلاثة للدفاع الجوي، الذين يدافعون عن السويس وجنوب سيناء في النجاح، ثم انسحبوا، ورأوا علم العدو يرفرف في استفزاز تام على مواقع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads