المواطن

عاجل
الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 انتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة «ريدكون بروبرتيز» عضو في مجلس ادارة الميثاق العالمي للأمم المتحدة بالأغلبية لمدة ثلاث سنوات الحبيب النوبي يتمنى الشفاء العاجل لـسيدة سوريا الأولي أسماء الأسد "
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحيفة إيطالية: رقم قياسي لخسائر متفاقمة لإيران في سوريا في أبريل

الأحد 08/مايو/2016 - 07:25 م
و ا م
طباعة
في الوقت الذي نفت فيه مرة أخرى وجود قوات مقاتلة في سوريا، كشفت صحيفة الجورنالي الإيطالية اليوم الأحد، تكبد إيران أكبر الخسائر البشرية في الحرب السورية، في أبريل خاصة بين المقاتلين من اللواء 65، أوكتبية القبعات الخضراء المحمولة جواً، والمعروفة في إيران باسم نوهيد.

بين 6 و7 آلاف عسكري إيراني في سوريا بينهم 200 من القبعات الخضراء، أو اللواء 65. وكشفت الصحيفة أن القبعات الخضراء، التي تعد من أشهر الكتائب العسكرية في الجيش الإيراني منذ عهد الشاه السابق، سبق لها التورط في صراعات وحروب خارجية كثيرة، إلى جانب دورها في الحرب الدموية ضد العراق، التي تواصلت بين 1980 و1988، ومن أشهر تدخلات القبعات الخضراء، مشاركتها في عملية مناهضة ولجم الشيوعية في كل من فيتنام زمن الحرب الأمريكية ضد فيتنام الشمالية، وعُمان، أثناء التمرد الذي يُعرف باسم تمرد ظفار.

بؤبؤ عين المرشد
ولكن المشاركة في القتال في سوريا، تُعد أول مشاركة خارجية للكتيبة التي توصف بنخبة النخبة، أو بؤبؤ عين مرشد الأعلى الإيراني حسب الصحيفة، في عمليات عسكرية خارج حدود إيران، بعد ضمها عملياً إلى القوات الخاضعة والعاملة مباشرة تحت إمرة المرشد، بعد الحرب ضد العراق.

وأوردت الصحيفة أن التأكيدات الإيرانية، ونفيها وجود قوات مقاتلة في سوريا، ليس سوى مناورة فاشلة ومفضوحة، بعد أن ارتفعت الخسائر في صفوف القوات الإيرانية الرسمية وحدها، دون الحديث عن القوات غير النظامية من حرس ثوري وباسيج و ميليشيات أخرى محلية وأجنبية، إلى 50 قتيلاً في أبريل وحده بينهم العسكريين البارزين في قوات النخبة محسن قيتسلو وذو الفقار نصيب، لتبلغ الخسائر أعلى مستوى لها في شهر واحد، في المعارك الدائرة في حلب ومحيطها.

280 قتيلاً
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن عدد القتلى الإيرانيين في الأشهر الستة الأخيرة وحدها، تجاوز عدد القتلى الإيرانيين منذ تورط إيران في العمليات العسكرية في سوريا قبل سنتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخسائر الإيرانية تجاوزت منذ سبتمبر 2015، تاريخ التدخل الروسي، 280 قتيلاً بين جنودها النظاميين، بالإضافة إلى عددٍ غير محدد من المقاتلين غير النظاميين، لتبدأ الخسائر المتراكمة والثقيلة في التأثير على معنويات القوات المسلحة الإيرانية، وخاصةً في بداية تململ الرأي العام الإيراني.

ونقلت الجورنالي عن محللين عسكريين أن القوات الرسمية الإيرانية في سوريا تتراوح بين 6 و7 آلاف عسكري، بينهم 200 من القبعات الخضراء، أو اللواء 65.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads