المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السلطات البرازيلية تعتقل 21 مسئولًا عن انهيار سد "ساماركو" للنفايات

الجمعة 21/أكتوبر/2016 - 04:04 ص
طباعة
اعتقلت السلطات البرازيلية 21 مسئولًا، أكدت تحقيقات النيابة العامة تورطهم في فضيحة انهيار سد "ساماركو" للنفايات، والذي أدى إلى مقتل 19 شخصًا في نوفمبر 2015.

ووجهت النيابة العامة للمسئولين تهمة القتل والتسبب في أكبر كارثة بيئية تعرضت لها البلاد، وأدت إلى تدمير إحدى القرى القريبة من السد، وتسرب ملايين الأطنان من النفايات إلى نهر جولاكسو دي نورتو.

وقالت وسائل الإعلام البرازيلية إن المسئولين الذين اعتقلوا يعملون في شركات «فالي ساوبي» و«إتش بي بيلتون المحدودة»، وشركة «الهندسة البرازيلية»، وشركة «جيوتكنيكا المحدودة»، وهي الشركات المسئولة عن بناء وصيانة وتشغيل السد.

وأكد المدعي العام البرازيلي خوسيه ليتي سامبايو، أن المسئولين في الشركات الأربع تجاهلوا المخاطر التي يتعرض لها السد، وأهملوا عمليات الصيانة الدورية من أجل تحقيق مزيد من الأرباح، وهو ما أدى إلى انهياره ومقتل 19 شخصًا وإصابة عشرة آخرين بجروح، بالإضافة إلى تشريد أكثر من 600 شخص كانوا يقيمون في قرى قريبة من السد.

وأشار "سامبايو" إلى أن الشركات الأربعة المسئولة عن السد كان لديها مؤشرات قوية على تصدع السد، لكنها لم تتخذ الإجراءات المناسبة لتفادي الكارثة.

وتضم قائمة المسئولين المتهمين 16 برازيليًا، واثنين من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطاني وجنوب أفريقي وأسترالي، ويواجهون تهمًا تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 54 عامًا.

وكان سد "ساماركو" الذي يحجز مياه الصرف الصحي والمخلفات في منجم جيرمانو للحديد المملوك لشركتي «فالي» البرازيلية و«بي.إتش.بي بيليتون» الأسترالية، انهار العام الماضي ما أدى إلى انهيارات طينية دمرت قرية ماريانا جنوب شرق البرازيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads