المواطن

عاجل
بناءً على توجيهات الرئيس السيسي انعقاد منتدى المتحدة للإبداع قبل نهاية العام الجاري المتحدة للخدمات الإعلامية تعلن عن تدشين أكبر القطاعات الإخبارية في الشرق الأوسط ضياء رشوان: بدء جلسات الحوار الوطني يُعد أول خطوة نحو الجمهورية الجديدة محمود فوزي: الأمانة الفنية تلقت 15 ألف ورقة و96 ألف استمارة إلكترونية للمشاركة في الحوار الوطني ملفات حقوق الإنسان والصناعة والإعلام.. أبرز ما جاء في أول اجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني "النواب"يوافق نهائيا على"غسل الأموال"..تعديلات تضمن اختيار أصحاب الخبرات القضائية لرئاسة وحدة المكافحة مشادات بين أعضاء حقوق الإنسان بسبب زج اسمه في بيان محمد أنور السادات النائب أشرف رشاد .. يحسم مناقشات قانون تجاوز مقابل التأخير والضريبة الإضافية ضياء رشوان: رئيس الوزراء يوافق على زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا لأعضاء نقابة الصحفيين ضياء رشوان يصدر بيانًا للتغطية الإعلامية لأول اجتماع لمجلس الحوار الوطني
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

التطعيمات في مصر وأهميتها ومواعيدها

الجمعة 21/أكتوبر/2016 - 11:45 ص
نورا عفيفي
طباعة
انتشرت بالأمس شائعة تفيد بوقوع 25 حالة وفاة و150 إصابة بالتسمم في ثلاث مدارس بالفيوم بعد تناول جرعة تطعيم منتهية الصلاحية، مما تسبب بانتشار حالة من الذعر والقلق بين الأهالي وأولياء الطلاب في مدراس الفيوم، وساعد علي نشر الشائعة وجود سيارات إسعاف أمام بعض المدارس لنقل الأطفال الذين أصيبوا ببعض حالات الإغماء نتيجة للذعر من التطعيم والحقن.

 وزارة الصحة تنفي

و أعلن الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة والسكان، بشأن تلك الواقعة أن الأمر لا يتعدي شعور احدي الطالبات ب"دوخة ودوار"، فتم استدعاء الإسعاف للاطمئنان عليها ونقلها إلي المستشفي، ونتيجة لذلك انتشرت حالة من الخوف لدي التلاميذ الذين أخذوا التطعيم، وإدعوا بأنهم يشعرون بنفس الأعراض وهي "الدوخة والدوار"، فتم نقلهم إلي مستشفي إطسا، للكشف عليهم والاطمئنان.

وخرجت جميع الحالات من قسم الاستقبال بعد أن تأكد عدم ظهور أي أعراض عليهم، وتم تقديم الدعم النفسي اللازم لهم وطمأنتهم.

القضاء علي شلل الأطفال

يذكر أن وزارة الصحة تقوم بتطعيم حوالي 6 مليون تلميذ سنويًا ضد الالتهاب السحائي و3 مليون تلميذ ضد الدفتيريا والتيتانوس، كما نجح البرنامج القومي للتطعيمات بوزارة الصحة والسكان في القضاء على مرض شلل الأطفال من مصر، وخفض معادلات وفيات الأطفال الناتجة عن أمراض معدية.

التطعيم مجاني

وتعتبر التطعيمات أمرا هاما بالنسبة للأطفال، وانطلاقة في عالم الطب الوقائي الحديث، والطريقة الانجح والأفضل لوقاية أطفالنا من الأمراض المعدية، وجميع التطعيمات الروتينية والتي أوصت بها وزارة الصحة والتي يتم إعطاؤها في مراكز الطفل وفي المدارس تكون بدون مقابل كما ينص الدستور علي أن لكل طفل التطعيم الإجباري المجاني.

وقد تم أنشاء البرنامج الموسع للتطعيمات في مصر عام 1984، وكانت التطعيمات الإجبارية تستهدف ستة أمراض في ذلك الوقت هي (الدرن – شلل الأطفال – الدفتيريا – التيتانوس – السعال الديكى – الحصبة)، وفي التسعينات أضيف تطعيم الالتهاب الكبدي (ب)، والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكافية. 

الجرعات المنشطة بالمدراس

يتم تطعيم أطفال المدارس بجرعة منشطة من طعم الدفتريا والتيتانوس فى الصف الأول والرابع الابتدائي، وكذلك يتم تطعيم الأطفال بالطعم السحائى في الصف الأول من الحضانة والصف الأول الابتدائي والأعدادي والثانوي.

تطعيم شلل الأطفال

يحصل الطفل علي أربع جرعات أساسية علي مدار السنة الأولى من عمره، ثم يحصل علي جرعات ضرورية لتكوين مناعة طويلة الأمد عند الأطفال عند سن السابعة وسن الثالثة عشر، بالإضافة للحملات القومية التي تقوم بها الدولة ضد شلل الأطفال، ويجب على كل طفل أن يحصل على كل الجرعات التي تعلن عنها الدولة.

تطعيم الخماسي

يحتوي علي 5 تطعيمات مجمعة وهي (الدفتيريا - التيتانوس - السعال الديكي - الإنفلونزا البكتيرية - شلل الأطفال)، ويتم إعطاء الطفل ثلاث جرعات أساسية عند سن شهرين و4 شهور و6 شهور، بالإضافة إلى جرعات تنشيطية في مرحلة قبل المدرسة عند سن 4 أو 5 سنوات، وجرعة أخرى عند سن 13 :15 سنة.

تطعيم الحمى الشوكية (السحائي)

يوفر هذا التطعيم وقاية جزئية ضد المرض لذلك يفضل تكراره مرة كل 3 سنوات، ويتم تطعيم الأطفال به في المدارس بعد توفيره مجانا في الصف الرابع الابتدائي والأول الإعدادي والأول الثانوي، ويمكن الحصول على هذا التطعيم من مركز التطعيمات بالمصل واللقاح.

تطعيم الجدري المائي 

لا يتم تقديم تطعيم الجدري المائي مجانا في المدارس، ويمكن الحصول عليه عن طريق مركز التطعيمات بالمصل واللقاح، ويتم إعطاءه علي جرعتين، غالبا ما تكون الجرعة الأولى في الفترة ما بين سنة إلي سنة ونصف من عمر الطفل، أما الجرعة الثانية فتكون خلال 3 شهور من الجرعة الأولى، ويمكن أن يحصل في أي وقت علي الجرعات الوقائية قبل أن يبلغ 13 عاما وذلك نظرا لانتشار فرص العدوى بالمرض في تلك المرحلة العمرية عند الأطفال.

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads