المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استكمال التحضيرات الخاصة بالقمة العربية الأفريقية المقبلة

السبت 22/أكتوبر/2016 - 12:48 م
 الدورة الرابعة للقمة
الدورة الرابعة للقمة العربية
أ.ش.أ
طباعة

أعلنت كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقى استكمال التحضيرات الخاصة بعقد الدورة الرابعة للقمة العربية - الأفريقية المقررة فى مالابو بغينيا الإستوائية فى 23 نوفمبر المقبل تحت شعار (معا لتنمية مستدامة وتعاون اقتصادى).

وقال مدير إدارة أفريقيا بالجامعة العربية السفير زيد الصبان رئيس الجانب العربي في التحضير للقمة - فى تصريحات اليوم السبت- "إن وفدين من الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية قاما بمراجعة خطط العمل للمرحلة المقبلة بين الجانبين بعد عدة اجتماعات بينهما".

وأضاف أن وفدا من مفوضية الاتحاد الأفريقي شارك كمراقب فى اجتماعات كبار المسئولين للمجلس الاقتصادى والاجتماعى العربي لإعداد الملفين الاقتصادى والاجتماعى للقمة.

وأوضح أن الاجتماعات بين وفدي الجامعة والاتحاد الأفريقي تم فيها بحث سبل تعظيم الاستفادة من التعاون العربي - الأفريقي، لاسيما فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وقضايا التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الوفدين قاما بمراجعة الأسس التى تم الاتفاق عليها فى القمم السابقة بغية تقديم الرؤى المختلفة لتعظيم الاستفادة من أليات التعاون والتقدم برؤى جديدة لتحقيق الطموحات المختلفة للشعوب العربية والأفريقية.

وأكد الصبان أن الجانبين راجعا مجموعة الوثائق التى ستعرض على القمة وما يسبقها من اجتماعات وزارية، وفى مقدمتها مشروع "إعلان مالابو"، الذى يعكس التحديات التى تواجه الشعوب العربية والأفريقية وسبل التعامل معها والرؤي المختلفة لقادة الدول العربية والأفريقية تجاه الأجندة التنموية فى الإقليمين، بالإضافة إلى الوثائق الأخري التى ستصدر عن القمة ومنها خطة العمل المشتركة للأعوام 2017 - 2019، وسبل الاستفادة من المشاريع الواردة فى "الشراكة الاستراتيجية" التى صدرت عن قمة سرت عام 2010.

ونوه بأنه تم الاتفاق على أن تكون الخطط الجديدة للتعاون والشراكة لديها آليات محددة للتمويل، وألا تكون ذات سقف مالى عالى في ظل عدم وجود أرصدة مالية كافية للتمويل للانفاق على المشروعات، لهذا تم التركيز خلال الاجتماعات السابقة على وجود ألية لتمويل المشروعات المختلفة، مؤكدا أن هذا نهج عملى لتجنب المشكلات السابقة.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads